اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > البداية 30 تحت الصفر في سيبيريا.. والثلوج تغطي مصر لأول مرة منذ 122عاما

البداية 30 تحت الصفر في سيبيريا.. والثلوج تغطي مصر لأول مرة منذ 122عاما

نشر في: 14 ديسمبر, 2013: 09:01 م

  إعصار شديد البرودة، يضرب مصر قادما من روسيا، لتشهد شوارع القاهرة والمحافظات شتاء هو الأكثر قسوة منذ 122 عاما، حينما غطت الثلوج القاهرة في موجة برد شبيهة. الموجة التي يعرفها علماء المناخ باسم «إعصار أليكسا»، يأتي من الغلاف الجوي فو

 

إعصار شديد البرودة، يضرب مصر قادما من روسيا، لتشهد شوارع القاهرة والمحافظات شتاء هو الأكثر قسوة منذ 122 عاما، حينما غطت الثلوج القاهرة في موجة برد شبيهة. الموجة التي يعرفها علماء المناخ باسم «إعصار أليكسا»، يأتي من الغلاف الجوي فوق منطقة سيبيريا في أقصى شمال روسيا الاتحادية، كنتيجة لمنخفض جوي قادم من القطب الشمالي، تتدنى فيه درجات الحرارة إلى 30 تحت الصفر، ويبدأ الثلج بالتساقط على ارتفاع 5 كيلومترات من سطح الأرض.
يقول علماء الأرصاد إن الإعصار القطبي «أليكسا»، يعد واحداً من أقوى الأعاصير الثلجية، حيث يبلغ سمكه 5400، ويشترط لتحوله إلى أمطار ثلجية أن تكون درجة حرارة الأرض في المنطقة التي يمر بها دون درجة الصفر، وإلا تتحول الأمطار الثلجية إلى مياه.
ووصفت قناة "روسيا اليوم" ما حدث في مصر من تساقط الثلوج على مدن الرحاب ومدينتي وبدر في ضواحي القاهرة بـ"ظاهرة فريدة من نوعها منذ عقود" وأرجعتها إلى موجة الصقيع التي تشهدها مصر منذ بضعة أيام.
وأضافت القناة أن مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صورا تظهر تساقط الثلوج بكثافة، ما أدى إلى صبغ الشوارع باللون الأبيض ويأتي ذلك بالتزامن مع انخفاض درجة الحرارة إلى ست درجات مئوية فقط وزيادة نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة التي تصل إلى حد العاصفة على المناطق المكشوفة كما أسفر تساقط الثلوج بكثافة عن حالة من الشلل المروري حيث بلغ سمك طبقة الثلج ما بين 30 و50 سنتيمترا.
ومن جانبها قالت قناة "بي بي سي" أن عاصفة "أليكسا" العاتية القادمة من روسيا صاحبها انهمار للثلوج وهطول للأمطار وانخفاض غير مسبوق في درجات الحرارة ما أدى إلى إلى تعليق الدراسة في الرياض ومحافظات سعودية أخرى بسبب الطقس السيء.
وامتدت آثار العاصفة لتشمل العديد من دول المنطقة منها مصر والسعودية وسوريا والأردن ولبنان وتركيا وفلسطين المحتلة.و أشارت القناة إلى أن مصر تشهد حاليا موجة من البرد القارس هي الأقوى منذ ما يقرب من 122 عاما وانخفضت درجات الحرارة بمعدل كبير، وهطلت الأمطار على شمال البلاد والعاصمة القاهرة.
وأضافت القناة أن السلطات المصرية اضطرت لإغلاق الموانئ الرئيسية في البلاد بسبب ارتفاع الأمواج لأكثر من ثلاثة أمتار، واشتداد سرعة الرياح إلى 20 عقدة.
وقال إخصائي الأرصاد في الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر علي عبدالعظيم إن "ما حدث هو تكوّن قشرة من الثلج على الأرض بسبب انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير"، مشيرة إلى أنها المرة الأولى التي يحدث فيها الصقيع بالنسبة للقاهرة منذ عقود طويلة جداً.
وفي محافظة البحيرة، القريبة من سواحل البحر الأبيض المتوسط والقريبة جغرافياً من الإسكندرية، أضحى هناك مخاوف من إتلاف المحاصيل الزراعية، لتساقط حبات "البرد" بفعل موجة الطقس السيئ.
وامتلأت الترع والمصارف بالمياه، وتراكمت كميات كبيرة من المياه في الشوارع نتيجة عدم قدرة آبار الصرف الصحي على استيعاب تصريف كميات المياه المتساقطة من السماء في أماكن كثيرة في المحافظ.
كما تقرر بفعل الرياح العاتية إغلاق بوغاز رشيد وميناء المعدية بالمحافظة.وفي السياق أيضاً، قررت سلطات ميناء الإسكندرية استمرار إغلاق بوغازي الإسكندرية والدخيلة وكذلك موانئ السويس ودمياط أمام حركة الملاحة لليوم الثالث على التوالي نظراً لسوء الأحوال الجوية وحالة الطقس وزيادة سرعة الرياح.
وأعلن رئيس هيئة ميناء الإسكندرية اللواء عادل ياسين حماد أنه تقرر إغلاق بوغازي الإسكندرية والدخيلة نتيجة زيادة سرعة الرياح وارتفاعات الأمواج الى أكثر من مترين ونصف، وذلك حرصاً على عدم اصطدام السفن والبواخر ببعضها أو بأرصفة الميناء وسلامة الملاحة البحرية، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. مصطفى ابو احميد

    100

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram