TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > "الاتحاد الأوروبي" مستعد لتعليق العقوبات على ايران

"الاتحاد الأوروبي" مستعد لتعليق العقوبات على ايران

نشر في: 16 ديسمبر, 2013: 09:01 م

اعلن وزراء الخارجية الأوروبيون ان الاتحاد الأوروبي مستعد لتعليق عدد من العقوبات على ايران ما ان تتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من تطبيق طهران تعهداتها بموجب الاتفاق حول الملف النووي.واعلن وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اثر اجتماع

اعلن وزراء الخارجية الأوروبيون ان الاتحاد الأوروبي مستعد لتعليق عدد من العقوبات على ايران ما ان تتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من تطبيق طهران تعهداتها بموجب الاتفاق حول الملف النووي.
واعلن وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اثر اجتماع لهم في بروكسل "الترحيب بنجاح المفاوضات" حول النووي الايراني ومجموعة الدول الكبرى في 24 تشرين الثاني/نوفمبر في جنيف.
وأضاف الوزراء في إعلان ان "التطبيق السريع من قبل كل الأطراف للاجراءات الطوعية بات امراً ضرورياً"، ودعوا ايران الى ابداء "حسن النية".
بدوره يلتزم الاتحاد الأوروبي "اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعليق العقوبات الواردة بالاتفاق فوراً، بعد ان تكون الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد تحققت من تطبيق ايران لالتزاماتها واستناداً الى توصيات" وزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين اشتون.
وكلفت الوكالة الذرية الدولية الإشراف على تطبيق اتفاق مؤقت ابرم في جنيف يشمل تجميد ايران لمدة ستة اشهر انتاج اليورانيوم القليل التخصيب وتجميد بناء مواقع فوردو ونطنز واراك. بالتالي تنوي الوكالة الدولية إجراء عمليات تفتيش موسعة لهذه المواقع وزيارة مناجم لليورانيوم ومصانع تنتج معدات مخصصة للتخصيب
من جانب اخر عبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف لنظيره الاميركي جون كيري عن "استياء" طهران إزاء قرار واشنطن توسيع لائحتها السوداء ضد ايران، كما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية.
وتسبب إدراج عشرة أسماء الخميس على لائحة الشركات والافراد المشتبه بخرقهم العقوبات التجارية المفروضة على طهران، بتعليق المحادثات التقنية في فيينا بين ايران ومجموعة الدول الست (الولايات المتحدة، الصين، فرنسا، بريطانيا، روسيا اضافة الى المانيا).
ونقلت وكالة "فارس" للأنباء عن وزير الخارجية الإيراني قوله: "بعد التطورات الأخيرة المتعلقة بتطبيق خطة العمل المشتركة (حول الملف النووي الإيراني تم التوصل اليها في جنيف) ،أجرى وزير الخارجية الأميركي اتصالا هاتفيا بظريف الذي عبر له عن استياء ايران".
ولم تعلن الوزارة توقيت حصول الاتصال الهاتفي. وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، فإن هذه المكالمة كانت الاولى بين وزيري خارجية البلدين منذ الاتفاق المبرم في جنيف في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
وكان ظريف أكد الاحد أن ايران تواصل "بجدية" المفاوضات النووية مع مجموعة القوى العظمى المعروفة بـ"5+1" على رغم "المبادرة غير الملائمة" من قبل الولايات المتحدة.
وتناولت محادثات فيينا التي بدأت أمس الإثنين تطبيق الاتفاق المرحلي المبرم في جنيف. وبموجب الاتفاق يفترض أن تحد ايران التي يتهمها الغرب بالسعي الى اقتناء السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني، من أنشطتها النووية خلال ستة اشهر مقابل رفع جزئي للعقوبات الغربية.
كما تلتزم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي أيضا بعدم فرض عقوبات جديدة مرتبطة بالنووي خلال هذه الفترة، فيما يتوجب على الادارة الأميركية "تجنب" فرض اي عقوبات.
وكان كيري أكد الجمعة ان المفاوضات ستستأنف "في الايام المقبلة"، مخففاً من أهمية تعليقها من قبل طهران. كما أكد متحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون التي تمثل القوى العظمى في هذه المفاوضات من جهتها أيضا أن "مشاورات" جرت في العواصم "آملة في استئناف المفاوضات التقنية في وقت قريب".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram