TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 16 ديسمبر, 2013: 09:01 م

البحرين اعلان دعمها لاتحاد الدول الخليجيةاكد ملك البحرين احمد بن عيسى ال خليفة دعم بلاده لإقامة اتحاد الدول الخليجية الذي اقترحته السعودية ورفضته سلطنة عمان.وقال في خطاب بمناسبة العيد الوطني الذي يحتفل به "إن مملكة البحرين على استعداد من هذا اليوم لإ

البحرين
اعلان دعمها لاتحاد الدول الخليجية

اكد ملك البحرين احمد بن عيسى ال خليفة دعم بلاده لإقامة اتحاد الدول الخليجية الذي اقترحته السعودية ورفضته سلطنة عمان.
وقال في خطاب بمناسبة العيد الوطني الذي يحتفل به "إن مملكة البحرين على استعداد من هذا اليوم لإعلان الاتحاد لتأكيد إرادتنا الثابتة وعزيمتنا الصلبة متطلعين للدعوة للقمة الخاصة بالإعلان عن قيام هذا الاتحاد في الرياض".
وسيتم الإعلان عن هذا المشروع خلال قمة استثنائية لمجلس التعاون الخليجي ستعقد في الرياض في موعد لم يحدد. وكان العاهل السعودي اقترح عام 2011 مشروع تحويل مجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين والإمارات والكويت وعمان وقطر) الى اتحاد للدول الخليجية. لكن هذه الفكرة لا تحظى بإجماع وتم تأجيل الملف خلال القمة الأخيرة لمجلس التعاون خصوصا وان عمان أعربت عن معارضتها للمشروع وهددت بالانسحاب من المجلس في حال تم تشكيل الاتحاد.

الجزائر
رئيس الوزراء: بوتفليقة يمكن ان يترشح لولاية جديدة
أكد رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال ان "الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي يمكن ان يترشح لولاية رئاسية رابعة في 2014 بصحة جيدة".
وقال سلال خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي جان مارك آيرولت الذي يزور الجزائر: "أؤكد لكم أنه (بوتفليقة) في صحة جيدة واننا سنراه فيما بعد".
وينتظر ان يلتقي ايرولت الرئيس بوتفليقة ليكون ثاني شخصية فرنسية وغربية يلتقيها منذ عودته من رحلته العلاجية التي دامت اكثر من ثمانين يوماً. وسبق ان التقى بوتفليقة رئيس بلدية باريس برتران ديلانويه في تشرين الثاني (نوفمبر)، إضافة الى مسؤولين عرب منهم رئيس حركة "النهضة" التونسية راشد الغنوشي لمرتين.
وحول ترشح بوتفليقة للانتخابات الرئاسية المقررة في نيسان (ابريل) 2014 ، أجاب سلال: "اذا أراد مواصلة مهمته، فسيقرر ذلك وفقاً لما يمليه عليه ضميره". وتابع: "قدم الكثير لهذا البلد لا تقلقوا عليه، فلديه القدرات اللازمة".

تونس
"أنصار الشريعة": لمقاومة شعبية ضد الحكومة

دعت جماعة "أنصار الشريعة في تونس" والتي صنفتها الحكومة تنظيماً "إرهابياً" وأصدرت بطاقة جلب دولية ضد زعيمها سيف الله بن حسين الملقب بـ"أبو عياض"، التونسيين إلى "المقاومة الشعبية" و"التصدي" لما سمّته "ظلم" الحكومة التي تقودها حركة النهضة الإسلامية. كما دعت إلى التظاهر الثلاثاء في ساحة القصبة حيث يوجد مقر الحكومة.
وأوردت الجماعة، في بيان نشرته على موقعها الرسمي في الإنترنت، انه "لا بد من المقاومة، ومن صورها أن تكون شعبية بسواعد أبناء هذا الشعب. وعليه، فإننا نمد أيادينا إلى كل يد طاهرة تقف في وجه الظلم".
وأضافت: "إن فجور هؤلاء الطغاة (الحكومة) ضجت له الأرض والسموات، فيجب التواصي على صدّ عدوانهم والتعاون على إزالة طغيانهم".
وتابعت: "إذا عجز أهل العلم عن الصدع بالحق في وجوه الظالمين، فلا يجوز لهم تخذيل الجماهير عن التصدي لهم بما أمكن من حيلة أو وسيلة تُعين، بل الواجب هو جمع الكلمة ورص الصفوف من أجل رفع الظلم وإزاحته فهذا من التعاون على البر والتقوى الذي أمر الله به".

واشنطن
زعيم كوريا الشمالية قاس ومتهور

وصف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون بأنه متهور ويفتقر إلى الشعور بالثقة بعد إعدام عمه جانج سونج ثايك، وقال إن تصرفات كيم تبرز الحاجة إلى اتخاذ موقف موحد ضد برنامج يونجيانج النووي.
وقال كيري، في مقابلة مع محطة "إيه بي سي" التليفزيونية، بثت اليوم الأحد، إن إعدام جانج الذى كان يعتبر ثاني أقوى رجل في كوريا الشمالية يوضح ضرورة أن تعمل الصين والولايات المتحدة والدول الأخرى معا للحد من برنامج التسلح النووي الكوري الشمالي.
وبث الإعلام الرسمي الكوري الشمالي، يوم الجمعة، نبأ إعدام جانج، وكانت كوريا الشمالية قالت في وقت سابق إنها جردته من كل سلطاته ومناصبه واتهمته بارتكاب أعمال جنائية منها سوء إدارة النظام المالي للدولة والفسق والفساد وإدمان الكحول.
ويتعذر على الأطراف الخارجية فعليا معرفة ما يدور على الساحة السياسية في كوريا الشمالية، ومن ثم يحتمل أيضا أن يكون جانج استبعد بسبب خلاف مع كيم أو أسباب شخصية أخرى، وقال كيري عن كيم في المقابلة "هذا يكشف لنا في المقام الأول الكثير عن مدى قسوته وتهوره.. كما يكشف لنا الكثير عن مدى افتقاره إلى الشعور بالثقة إلى حد ما."

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram