TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 17 ديسمبر, 2013: 09:01 م

بيروت انفجار سيارة ملغومة في معقل لحزب الله في لبنانقالت مصادر أمنية إن سيارة ملغومة انفجرت يوم الثلاثاء في منطقة نائية في سهل البقاع معقل حزب الله مما أسفر عن مقتل السائق وإصابة اثنين آخرين على الأقل كانا يلاحقان السيارة.ووقع الانفجار على بعد نحو 20

بيروت
انفجار سيارة ملغومة في معقل لحزب الله في لبنان

قالت مصادر أمنية إن سيارة ملغومة انفجرت يوم الثلاثاء في منطقة نائية في سهل البقاع معقل حزب الله مما أسفر عن مقتل السائق وإصابة اثنين آخرين على الأقل كانا يلاحقان السيارة.
ووقع الانفجار على بعد نحو 20 كيلومترا من الحدود مع سوريا التي أجج الصراع المندلع بها منذ 33 شهرا أعمال عنف طائفية في لبنان بينها سلسلة من تفجيرات السيارات الملغومة التي قتلت كثيرين من السنة والشيعة.
وقالت المصادر إن مسؤولي حزب الله علموا بوجود سيارة مثيرة للريبة بعد الساعة الثالثة صباحا بالتوقيت المحلي (0100 بتوقيت جرينتش) وبدأوا يلاحقونها في سيارتين ثم انفجرت السيارة.
وأوضحت تغطية لتلفزيون المنار التابع لحزب الله عربتين على الأقل لحقت بهما أضرار وإحداهما مقلوبة.
وقال مراسل المنار إن السيارة التي انفجرت كانت تحمل نحو 50 كيلوجراما من المتفجرات وكانت تستهدف مركزا قريبا لحزب الله. وقال إن هناك ضحايا وإن قرويين في المنطقة تحدثوا أيضا عن سماع دوي اطلاق نار.

القاهرة
الاعتذار عن خطأ إملائي في مؤتمر صحفي عن الدستور
 اعتذرت مصر عن خلفية ظهرت في مؤتمر صحفي لرئيس لجنة تعديل الدستور واحتوت على خطأ إملائي في كلمة "المصريين" وحملت صورا لأجانب بدلا من مصريين مما سبب الحرج للحكومة التي تسعى لحشد التأييد لوثيقة الدستور الجديدة.
ووضعت الخلفية في مؤتمر مهم يوم الأحد للترويج للدستور. وجاء هجاء "مصريين" بالعربية خاطئا فكتبت الكلمة "مصرين" كما كشف بحث على جوجل أن صور ثلاثة أشخاص من الخمسة في الخلفية كانت لأجانب.
وكتب الشعار بالانجليزية بصورة صحيحة ومعناه "دستور لكل المصريين."
واعتذرت الهيئة العامة للاستعلامات في بيان يوم الثلاثاء عن الخطأ الاملائي لكنها لم تتطرق إلى الجدل حول جنسيات الاشخاص في الخلفية.
وقال البيان "تقدم الهيئة العامة للاستعلامات اعتذارها رسميا على ما جاء بالخلفية التي ظهرت في المؤتمر الصحفي للسيد عمرو موسى وأعضاء لجنة الخمسين الموقرة للتعريف بمشروع الدستور." وأضافت أن الخلفية قدمت قبل ساعات من بدء المؤتمر في شكل تبرع من إحدى الجمعيات الأهلية التي تقوم بالدعاية للدستور.

انقرة
أربعة نواب يبدأون إضراباً عن الطعام تنديداً بالقضاء التركي
بدأ أربعة نواب اتراك مؤيدين للأكراد إضراباً عن الطعام في البرلمان التركي للتنديد برفض القضاء طلباً بالإفراج عن خمسة نواب أكراد موقوفين بصورة مؤقتة.
وقال النائب اورتوغرول كورتشو للصحافيين في مبنى البرلمان: "بدأنا إضرابا عن الطعام عند الساعة 13,00 بالتوقيت المحلي (11,00 ت غ)". وجاء قرار النواب المضربين من اجل التنديد وكرد فعل على قرار محكمة في دياربكر، كبرى مدن جنوب شرق تركيا حيث غالبية السكان من الاكراد، لم يأخذ بقرار صادر عن المحكمة الدستورية الأسبوع الماضي في قضية مماثلة وقضى بوقف اعتقال نائب آخر رأت المحكمة ان احتجازه الموقت لفترة طويلة هو انتهاك لحقوقه.
وبذلك ابقت محكمة دياربكر على اعتقال خمسة اعضاء من حزب السلام والديموقراطية (المؤيد للأكراد)، وهم مسجونون منذ عام 2010، لاتهامهم بأنهم على صلة مع حزب العمال الكردستاني (محظور).
وكان مصطفى بالباي الصحافي والنائب من حزب جمهورية الشعب، تشكيل المعارضة الرئيسي في البرلمان التركي، أطلق سراحه بقرار المحكمة الدستورية بعدما قضى فترة خمسة أعوام في الاعتقال لاتهامه بالتآمر على الحكومة.

نيويورك
"جنيف 2" لن يعقد في جنيف
أعلنت الأمم المتحدة أن المؤتمر الدولي المقترح لحل الأزمة السورية والذي يعرف إعلاميا باسم "جنيف 2" سيعقد في بلدة مونترو السويسرية بدلا من جنيف بسبب عدم وجود فنادق شاغرة.
وقالت خولة مطر الناطقة باسم موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي "المؤتمر الدولي حول سوريا سيعقد في مونترو لأسباب لوجستية".
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حدد 22 يناير المقبل موعدا للمؤتمر الذي تأجل عدة مرات منذ يونيو.
وأضافت مطر أن المؤتمر سيبدأ في مونترو ويستأنف في 24 يناير في مقر الأمم المتحدة في جنيف حيث سيعقد وفدا النظام السوري والمعارضة لقاء ثنائيا لبدء مفاوضات السلام إلى جانب الإبراهيمي.
وكانت دمشق أعلنت رسميا مشاركتها في مؤتمر "جنيف2" مؤكدة أنها لا تفعل ذلك من أجل تسليم السلطة، في موقف متناقض تماما مع مطلب المعارضة من المؤتمر وهو استبعاد الرئيس السوري بشار الأسد من العملية الانتقالية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram