TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > "2013" عام أسود للصحفيين في العالم

"2013" عام أسود للصحفيين في العالم

نشر في: 18 ديسمبر, 2013: 09:01 م

   نيويورك/سكاي نيوزمع النزاع السوري والعدد القياسي للمراسلين المسجونين في تركيا يقفل العام 2013 على حصيلة سوداء بالنسبة للصحفيين في العالم بحسب لجنة حماية الصحفيين التي تشير مع ذلك إلى بعض التحسن قياسا بعام 2012.وتلفت هذه المنظمة غير الحكومية

 

 نيويورك/سكاي نيوز

مع النزاع السوري والعدد القياسي للمراسلين المسجونين في تركيا يقفل العام 2013 على حصيلة سوداء بالنسبة للصحفيين في العالم بحسب لجنة حماية الصحفيين التي تشير مع ذلك إلى بعض التحسن قياسا بعام 2012.
وتلفت هذه المنظمة غير الحكومية التي تتخذ مقرا لها في نيويورك، إلى مقتل 52 صحفيا في 2013 أثناء ممارستهم مهنتهم مقابل 73 العام الماضي.
ومع الحرب المستمرة التي أسفرت عن سقوط نحو 126 ألف شخص منذ مارس 2011، تعتبر سوريا أخطر بلد بالنسبة للصحفيين للسنة الثانية على التوالي.وبحسب لجنة حماية الصحفيين فقد قتل 21 مراسلا صحفيا خلال هذا العام الذي أشرف على نهايته.
وقتل ستة صحفيين في مصر، وخمسة في باكستان، وأربعة في الصومال، وثلاثة في العراق وثلاثة في البرازيل واثنان في مالي وفي روسيا.
وسجل سقوط قتيل هذا العام في كل من تركيا وبنغلادش وكولومبيا والفليبين والهند وليبيا.
وللسنة الثانية على التوالي تعد تركيا البلد الذي يسجن فيه أكبر عدد من الصحفيين تليه مباشرة إيران والصين.فهذه البلدان الثلاثة تضم أكثر من نصف المراسلين الـ211 المعتقلين في العالم في العام 2013.
وقال مدير لجنة حماية الصحفيين، جويل سايمون، إن "وضع صحفيين في السجن هو دليل على مجتمع غير متسامح وقمعي". ففي فيتنام ارتفع عدد الصحفيين المسجونين من 14 في 2012 إلى 18 حاليا، في خضم حملة قمع تستهدف المدونين بحسب المنظمة.
وأضاف سايمون أن "ارتفاع عدد الصحفيين المعتقلين في فيتنام ومصر أمر يدعو إلى القلق، لكنه من المثير للصدمة فعلا أن تكون تركيا البلد الذي يسجن أكبر عدد من الصحفيين للعام الثاني على التوالي".
أما في سوريا فإن عدد الصحفيين المعتقلين تراجع من 15 العام الماضي إلى 13 هذه السنة، لكن تم اختطاف نحو 30 مراسلا أجنبيا في سوريا منذ بدء النزاع المسلح بينهم الأميركيان أوستن تايس وجيمس فولي والفرنسيون ديديه فرنسوا وإدوار الياس ونيكولا هينين وبيار توريس.
وفقدت سكاي نيوز عربية الاتصال بطاقمها في سوريا والمكوّن من إسحاق مختار وسمير كساب وسائقهما يوم الخامس عشر من أكتوبر.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram