TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 18 ديسمبر, 2013: 09:01 م

مصر تكافح من أجل نظام جديد في العلاقات الدولية في إطار الملف الخاص الذي أعدته صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية عن الوضعين السياسي والاقتصادي في مصر، نشرت الصحيفة تقريرا عن السياسة الخارجية لمصر قالت فيه إنه تكافح من أجل نظام جديد في العلاقات الدو

مصر تكافح من أجل نظام جديد في العلاقات الدولية

في إطار الملف الخاص الذي أعدته صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية عن الوضعين السياسي والاقتصادي في مصر، نشرت الصحيفة تقريرا عن السياسة الخارجية لمصر قالت فيه إنه تكافح من أجل نظام جديد في العلاقات الدولية.
ويشير التقرير إلى أن السياسة الخارجية تعرضت للتهميش في مصر من قبل الحكومات التي تولت المسؤولية بعد خلع مبارك عام 2011، وفي القضايا الكبرى مثل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أو أزمة مياه النيل أعربت الحكومات المتعاقبة عن استمرار سياستها، بينما كان هناك تغيير في المواقف القائمة منذ فترة طويلة. وربما كان هذا السبب الذي أذهل المجتمع الدولي عندما قامت الحكومة الانتقالية في مرحلة ما بعد مرسي باتخاذ مبادرات جريئة فخاطرت بتنفير الولايات المتحدة، راعيتها منذ فترة طويلة، وأوروبا، أهم شريك تجاري لها.
وبعد أيام من عزل مرسي، انتقدت الحكومة إدارة باراك أوباما والقادة الأوروبيين لانتقادهم لأساليب الحكومة ضد المعارضين والإخوان المسلمين.
وعندما علقت واشنطن مساعداتها العسكرية لمصر، اتجهت الحكومة على روسيا، بما يشير إلى أنها ستشتري أسلحة من موسكو بدلا من الشركات الأمريكية. وبدا أن السلطات في مصر تحاول بشكل ما استدعاء إستراتيجية جمال عبد الناصر في السياسة الخارجية في الخمسينيات، عندما تلاعبت مصر بقوى الحرب الباردة ضد بعضهما البعض. ويقول كورات ديبوف، المستشار السابق لرئيس وزراء بلجيكا، والذي يعمل كممثل للفصيل الليبرالي البرلماني للاتحاد الأوروبي في مصر، قوله إنه يشعر بأن ما تحاول الحكومة الحالية فعله، هو نفس ما حاوله عبد الناصر. ورأى أن الموقف الرسمي المصري يبدو كما لو أنهم يقولون "نحن مستقلون، والإخوان المسلمون كانوا أصدقاء للولايات المتحدة، ويجب أن نكون أقل صداقة معهم."
وتمضي الصحيفة قائلة إن في النهاية، بدا أن مصر تختبر حدود تحالفاتها الجيوسياسية بدون أن تقطع العلاقات مع كثير ممن تعتبرهم حيويين بالنسبة لها. وينظر الدبلوماسيون الغربيون في القاهرة بتشكك للإيماءات السياسية، ويقولون إن العلاقات العسكرية القديمة لمصر مع أمريكا ستجعل اتجاهها إلى العتاد الروسية عملية طويلة ومكلفة، رغم أن موسكو أعلنت في ديسمبر الجاري أنها ستبيع معدات عسكرية للقاهرة بقيمة ملياري دولار.
من ناحية أخرى، تتمتع مصر بدعم مالي ودبلوماسي من السعودية والإمارات، وأي احتضان مصري لموسكو، الراعية لكل من سوريا وإيران قد يغضب الرياض. أما عن علاقة القاهرة بتركيا وقطر، وهما قوتان إقليميتان صاعدتان ينظر إليهما باعتبارهما حلفاء للإخوان، فقد توترت بشكل كبير.
بينما تحاول الحكومات الغربية البقاء على مسافة من الحكومة الحالية لحين إجراء الانتخابات. ونقلت الصحيفة عن أحد الدبلوماسيين الغربيين في القاهرة قوله "إن هذه حكومة مؤقتة، ولذلك نحن لا نستثمر كثير فيها"، وهو ما يعكس مشاعرا تكررت بين المسؤولين الدوليين الذين يمثلون حكومات ووكالات المعونة.

 

"الأسد فقد السيطرة على أجهزته الأمنية"

ونقرأ في صحيفة الاندنبدنت مقالاً لمراسلها روبرت فيسك بعنوان "صدمة وعدم تصديق وقتل دلالة على أن الأسد فقد السيطرة". وقال فيسك في مقاله بعد العثور على الطبيب البريطاني عباس خان (32 عاماً ) ميتاً في الزنزانة التي كان يقبع فيها في دمشق، نحتاج لتوضيحات رسمية، مضيفاً أن هذا الأمر قد يدل على تصدع في نظام الرئيس السوري بشار الأسد. وأضاف فيسك "أخفقت الحكومة السورية أمس بتوضيح سبب مقتل الطبيب البريطاني في دمشق قبل 4 أيام من إطلاق سراحه بناء على أوامر شخصية من الأسد"، موضحاً "مقتل الطبيب خان وهو في أيدي الحكومة السورية وصفه وزير الدولة في الخارجية البريطانية هيو روبتسون بأنه امر "مريب جداً" وبحقيقة الأمر يعتبر "قتلاً"، إلا أن هناك العديد من الأسئلة التي يمكن طرحها الآن ألا وهي ما هي درجة ولاء القوات الأمنية السورية النظامية للأسد بعد مرور 3 سنوات من الحرب الأهلية في البلاد".تواجه سوريا اليوم انتقادات سياسية وسط تقارير تشير إلى أن الأسد غير قادر على التحكم بالأجهزة الأمنية
"أخفقت الحكومة السورية أمس بتوضيح سبب مقتل الطبيب البريطاني في دمشق قبل 4 أيام من إطلاق سراحه بناء على أوامر شخصية من الأسد"
وأوضح فيسك أن " الخارجية السورية أكدت الطبيب خان أقدم على شنق نفسه وفقاً لتقرير الطبيب الشرعي"، مضيفاً "مقتل خان في سجن كفر سوسة بالقرب من دمشق يعتبر فضيحة للأسد الذي وعد بانه سيكون في بريطانيا قبل عيد الميلاد ، إذ كان من المقرر أن يأتي النائب البريطاني جورج غالاوي إلى سوريا لمرافقة خان إلى لندن".وكانت السلطات السورية اعتقلت الدكتور خان الذي كان يعمل كجراح في حلب منذ عام 2012.وأكد فيسك أن الرسائل التي أرسلها خان لعائلته في الأسابيع الأخيرة التي سبقت مقتله كانت تعكس مدى سعادته بقرب إطلاق سراحه وذلك بحسب ما أكدته أخته سارة، مضيفاً أن خان كتب في إحدى رسائله "أتشوق لرؤيتكم جميعاً"، كما شددت سارة أن "خان لم ينتحر".
وفي اتصال هاتفي أجراه فيسك مع غالاوي، عبر الأخير عن "صدمته" من سماع خبر موت الدكتور خان معتبراً وفاته " لغزاً لا يمكن تفسيره". وأكد غالاوي أنه كان قد اشترى تذكرة للسفر إلى سوريا حسب ما كان مقرراً مسبقاً إلى أن سمع ما حل بالطبيب خان من قبل عائلته وهيو روبتسون.
وختم فيسك قائلاً "سوريا اليوم تواجه انتقاداً سياسياً كون الرئيس بشار الأسد غير قادر على التحكم بالأجهزة الأمنية التابعة له".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram