TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 25 ديسمبر, 2013: 09:01 م

طهرانأي حظر جديد سيوقف المحادثات النوويةمع الغربحذّر مساعد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، من أن فرض أي حظر جديد من الدول الغربية على إيران سيوقف المحادثات النووية معها.ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن عراقجي، وهو عضو الفريق الإيراني المفاو

طهران

أي حظر جديد سيوقف المحادثات النووية
مع الغرب

حذّر مساعد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، من أن فرض أي حظر جديد من الدول الغربية على إيران سيوقف المحادثات النووية معها.
ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن عراقجي، وهو عضو الفريق الإيراني المفاوض بالمحادثات النووية مع السداسية الدولية، قوله إن "المسؤولين الأميركيين يتخذون إجراءات تتعارض مع اتفاق جنيف النووي، وذلك للتغطية على مشاكلهم الداخلية ولإقناع الكونغرس واللوبيات المختلفة في الولايات المتحدة والتي صعدت نشاطاتها منذ اتفاق جنيف". وأكد عراقجي على أن "أي حظر جديد سيوقف المسار الحالي في المفاوضات حتما.. وهو ما ترفضه إيران". واعتبر أن حسن النية وإبداء روح التعاون والتفاهم، يعدان من مستلزمات أية مفاوضات بناءة وناجحة، ولهذا على الطرفين أن يدخلا المحادثات بحسن النوايا.
وقال عراقجي "لا شك أن المشاكل الداخلية للولايات المتحدة لا تهم أحداً إلا الأميركيين أنفسهم وعليهم أن لا ينسفوا أرضية المحادثات ولا يفسدوا حسن النوايا".

بانكوك

استمرار المطالبات باستقالة رئيسة الوزراء
كشفت رئيسة وزراء تايلاند ينجلوك شيناواترا عن خطة لتشكيل مجلس مستقل للإصلاح في مسعى لتهدئة محتجين غاضبين يطالبون باستقالتها ووضع حد للهيمنة السياسية التي تتمتع بها أسرتها.
وطرحت ينجلوك وهي شقيقة رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا خطتها بعد أسابيع من الاحتجاجات المناهضة لحكومتها التي شارك فيها أكثر من 200 الف محتج. وقالت ينجلوك في خطاب نقله التلفزيون ان خطة تشكيل هذا المجلس يمكن ان تنفذ سريعا وان الحكومة لن تتدخل في أعماله.
وترأس ينجلوك حاليا حكومة تسيير أعمال منذ ان دعت لإجراء انتخابات مبكرة في الثاني من فبراير شباط في مسعى لتهدئة المحتجين. وعلى الفور رفض المحتجون اقتراحها وهم يعتبرونها دمية يحركها تاكسين من الخارج حيث يعيش في منفى اختياري. وتتركز قاعدة المعارضة في النخبة والطبقة المتوسطة في العاصمة بانكوك بينما تتركز قاعدة تأييد تاكسين وينجلوك في شمال وشمال شرق البلاد وبهما عدد كبير من الناخبين لكن المعارضة تتهم رئيس الوزراء السابق باستغلال الفقراء في هذه المناطق لترسيخ نفوذه.

الفاتيكان

البابا في قداس ليلة الميلاد: المهمشون هم أول من يفهم رسالة "يسوع المسيح"
أكد البابا فرنسيس في قداس ليلة الميلاد، ان "المهمشين" هم أول من يفهم رسالة "يسوع المسيح"، داعياً المسيحيين الكاثوليك الى "عدم الخوف" من الإيمان، وذلك في أجواء من العنف في أفريقيا والشرق الأوسط.
وفي أول قداس للميلاد يترأسه منذ بداية حبريته قبل تسعة اشهر ونصف، قال البابا في عظته البسيطة والواضحة ان المسيح "نصب خيمته بيننا واشع منه العفو والحنان والرحمة". وخلافاً لسلفه البابا بنديكتوس السادس عشر، لم يشر الى قضايا مطروحة للنقاش في المجتمع، بل تحدث عن "ظلمات العالم" في مواجهة "نور الله".
واستمر القداس الذي ترأسه البابا بعد وصوله الى الكنيسة مع ثلاثين كاردينالاً وأربعين اسقفاً، اكثر من ساعتين. وكان القداس تقليدياً وتخللته تراتيل باللاتينية وانتهى قبل منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء. وأقيمت صلاة للمضطهدين بسبب ديانتهم باللغة الصينية، بينما يلقى اكثر من تسعة آلاف مسيحي في العالم حتفهم سنوياً بسبب عقيدتهم.

سيول

كوريا الشمالية تؤكد ان حربا يمكن ان تندلع من دون إنذار
دعا رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ اون جيش بلاده الى ان يكون على أهبة الاستعداد للقتال، مؤكدا ان حربا يمكن ان تندلع "من دون إنذار مسبق"، بحسب ما أوردت اليوم وسائل إعلام في بيونغ يانغ. وزار كيم قيادة الوحدة الكبرى المشتركة 526 عشية عيد الميلاد، بحسب وكالة أنباء كوريا الشمالية الرسمية التي أضافت ان الرئيس "طلب من الوحدة ان تركز كل جهودها على الاستعداد للقتال (..) وان لا تنسى أبدا ان حربا يمكن ان تندلع من دون سابق إنذار".
وتتمركز هذه الوحدة في مدينة نامبو (غرب)، بحسب وكالة أنباء كوريا الجنوبية الرسمية. وكانت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غوين-هيه دعت امس الثلاثاء الى "الاستعداد الجاد (للحفاظ) على الأمن" وذلك أثناء زيارة لمركز عسكري، ووصفت الوضع بأنه "مثير للقلق".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram