TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > آلاف القتلى بجنوب السودان والأمم المتحدة توجه تحذيرا

آلاف القتلى بجنوب السودان والأمم المتحدة توجه تحذيرا

نشر في: 25 ديسمبر, 2013: 09:01 م

رجح منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جنوب السودان، أن يكون عدد قتلى العنف في البلاد على مدى الأيام العشرة الماضية "بالآلاف وليس المئات"، مثلما قدرت المنظمة الدولية في وقت سابق.وقال المنسق توبي لانزر إنه "لا يمكن الآن إنكار أن هناك آلاف الأشخاص

رجح منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جنوب السودان، أن يكون عدد قتلى العنف في البلاد على مدى الأيام العشرة الماضية "بالآلاف وليس المئات"، مثلما قدرت المنظمة الدولية في وقت سابق.
وقال المنسق توبي لانزر إنه "لا يمكن الآن إنكار أن هناك آلاف الأشخاص الذين فقدوا أرواحهم"، في القتال الدائر منذ أيام بين جيش جنوب السودان الموالي للرئيس سلفا كير، وجنود موالين لنائبه السابق وخصمه السياسي الحالي رياك مشار.

وتتسق تصريحات لانزر مع ما أعلنته المفوضة العليا في الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي، التي أسارت إلى العثور على مقبرة جماعية في بانتيو، واحتمال وجود مقبرتان أخريان في جوبا.
ونفت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان تقريرا نشره مكتب مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ذكر أنه تم العثور على مقبرة جماعية.
وكان مكتب برلين التابع لنافي بيلاي أعلن الثلاثاء اكتشاف مقبرة تضم 75 جثة في بينتيو بولاية الوحدة، وعدل المكتب في وقت لاحق ذلك الرقم ليصبح 34 جثة واعتبار 75 شخصا في عداد المفقودين.
وقالت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان إن التقرير الخاطئ كان تضخيما لمناوشة لقي خلالها 15 شخصا حتفهم.
وأضافت البعثة أنها تشعر بقلق بالغ إزاء عمليات القتل خارج إطار القانون وتحقق في تلك التقارير.
من جهته، قال وزير الخارجية الإثيوبي تيدروس أدهانوم إن قادة ست دول في شرق أفريقيا سيتوجهون إلى جنوب السودان يوم الخميس لمحاولة تطوير محادثات السلام وإنهاء عشرة أيام من العنف، وفق ما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.
من جهته، قال وزير الإعلام في جنوب السودان خلال مؤتمر صحفي في جوبا، إن ولاية الوحدة أصبحت تحت سيطرة قوات مشار، مضيفا أنه "في حال وجود مقبرة جماعية فذلك يعين أن قوات مشار هي التي ارتكبت مجزرة".
بينما تخضع جوبا لسيطرة الحكومة، وإذا ثبت وجود مقابر جماعية بها فمن المتوقع أن يضع ذلك الرئيس سلفا كير في حرج دولي بالغ.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تحدث الاثنين عن مزاعم بشأن انتهاكات لحقوق الإنسان، وعمليات تطهير عرقي، مشيرا إلى أن الوضع في جنوب السودان "طارئ ويستدعي اهتمام المجتمع الدولي
من جانب اخر نبهت مسؤولتان كبيرتان في الأمم المتحدة الثلاثاء إلى أن الهجمات على المدنيين والجنود الدوليين في جنوب السودان "يمكن أن تشكل جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية".
وفي بيان مشترك، أعربت أداما ديينغ مستشارة الأمين العام بان كي مون الخاصة للوقاية من الإبادة وجينيفر ولش المستشارة الخاصة بالمسؤولية عن حماية المدنيين عن "قلقهما" حيال الطابع العرقي لأعمال العنف في جنوب السودان و"الخطر الكبير لتصاعد العنف بين المجموعات المختلفة".
وأضافتا أن "الهجمات التي تستهدف المدنيين وطواقم الأمم المتحدة، على غرار تلك التي وقعت في جوبا وجونقلي، يمكن أن تشكل جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية".
وقتل جنديان دوليان من الهند وعشرة مدنيين ينتمون إلى جماعة الدينكا في هجوم شنه شبان من إثنية النوير على قاعدة دولية الخميس الفائت في أكوبو بولاية جونقلي.
ودعت المسؤولتان الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار إلى التفاوض. وطلبتا ممن يقودون القوات المتنازعة أن يحضوا مناصريهم على تجنب أي عنف إثني أو قبلي، معتبرتين أن "هجمات مماثلة يمكن أن تؤدي إلى جرائم أكبر".
وأعلنت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي الثلاثاء العثور على مقبرة جماعية في بنتيو عاصمة ولاية الوحدة النفطية، مرجحة وجود مقبرتين آخريين في جوبا.
والاثنين، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أن المنظمة الدولية ستحقق " في اتهامات (بارتكاب) انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان وجرائم ضد الإنسانية
فيما وجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون امس  الأربعاء رسالة إلى شعب جنوب السودان، أكد فيها ووقوف الأمم المتحدة إلى جوار شعب جنوب السودان فى هذه الأوقات العصيبة، وناشد مجددا القادة السياسيين فى البلاد السودان تسوية خلافاتهم بالطرق السلمية.
وشدد الأمين العام فى رسالته التى وجهها عبر إذاعة وتليفزيون الأمم المتحدة على مسئولية قادة جنوب السودان عن توفير الحماية للمدنيين، وقال "فنحن نعلم أن الكثيرين منكم يعانون من جراء الهجمات المروعة، وأن عائلات بأكملها فرت من ديارها، وأن كثيرين منكم فقدوا أشخاصا يحبونهم وهم حزينون لفقدانهم، وأن مدنيين أبرياء يتم استهدافهم بسبب انتمائهم العرقى، وهذا انتهاك خطير لحقوق الإنسان".
وأضاف الأمين العام قائلا: "لقد وجهتُ تحذيرا إلى كل من ارتكب جريمة بأنه سيُحاسب عليها فالأمم المتحدة وقفت إلى جانبكم فى كفاحكم من أجل الاستقلال، وأنا حضرتُ معكم فى جوبا فى عام 2011 الاحتفال بميلاد دولتكم، وكانت الأمم المتحدة دوما شريكا لكم فى مواجهة العديد من التحديات التى اعترضت سبيل أحدث بلد فى العالم".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram