اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 27 ديسمبر, 2013: 09:01 م

اسطنبولبعد فضيحة الفساد والاستقالات .. انخفاض آخر لليرة التركية وشمل التعديل الوزاري عشرة وزراء بينهم وزراء الأسرة والعدل والنقل المرشحين الى الانتخابات البلدية المقبلة في آذار/مارس المقبل. بغداد/ متابعة المسلة: انخفض سعر الليرة التركية مجددا الخميس

اسطنبول
بعد فضيحة الفساد والاستقالات .. انخفاض آخر لليرة التركية

وشمل التعديل الوزاري عشرة وزراء بينهم وزراء الأسرة والعدل والنقل المرشحين الى الانتخابات البلدية المقبلة في آذار/مارس المقبل.
بغداد/ متابعة المسلة: انخفض سعر الليرة التركية مجددا الخميس بعد التعديل الوزاري الذي أعلنه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في الوقت الذي تواجه فيه حكومته فضيحة فساد مدوية. وشمل التعديل الوزاري عشرة وزراء بينهم وزراء الأسرة والعدل والنقل المرشحين الى الانتخابات البلدية المقبلة في آذار/مارس المقبل. ويأتي القرار إثر استقالة وزراء الداخلية معمر غولر والاقتصاد ظافر تشغلايان والبيئة اردوغان بيرقدار القريبين من أردوغان. وأودع ابناء غولر وتشاغلايان السجن بعد اتهامهما بالفساد والتزوير وتبييض الأموال في اطار تحقيق قضائي حول عمليات بيع ذهب غير قانونية لإيران الخاضعة لعقوبات دولية. وبلغ سعر الليرة التركية الخميس 2,0907 مقابل الدولار بعد هبوطها الى 2,1035 مقابل الدولار في وقت سابق من نهار الخميس.
وبلغ سعر صرف الليرة 2,0907 مساء الأربعاء مقابل 2,0650 الثلاثاء.

باريس
المفوضية الأوروبية تقر خطة الاستثمارات الأوروبية في حقل "شاه دنيز-2"

تراجع سعر النفط عن 112 دولاراً للبرميل أمس إذ يكبح إضراب في مصافي تكرير فرنسية الطلب على الخام، بينما ارتفع المخزون الأميركي. لكن تعطل إمدادات من أفريقيا قدم بعض الدعم للأسعار.
ويتجه «برنت» صوب تسجيل متوسط سنوي يبلغ 108.66 دولار في 2013 هو ثالث أعلى متوسط سنوي على الإطلاق مدعوماً بتعطل في أفريقيا والشرق الأوسط وبحر الشمال.
وكان متوسط العام الماضي هو الأعلى على الإطلاق عند 111.68 دولار يليه متوسط 2011 البالغ 110.91 دولار.
وتراجع «برنت» 31 سنتاً إلى 111.59 دولار للبرميل بعد أن ارتفع في وقت سابق من المعاملات إلى 112.12 دولار، وزاد الخام الأميركي سنتاً واحداً إلى 99.23 دولار. وقال المحلل لدى «بتروماتركس» في سويسرا، أوليفيه جاكوب: «ستكون التداولات بطيئة أيضاً و سينصب تركيزنا على إضرابات مصافي التكرير الفرنسية، هل تستمر أم لا». وكان العمال في ثلاثة مصافي تكرير لشركة «توتال» في فرنسا صوتوا الثلاثاء لمصلحة تمديد إضرابهم 48 ساعة على الأقل. ويقول محللون إن الإضراب وهوامش التكرير الضعيفة أثرا في الطلب الأوروبي على الخام.

لندن
بنوك بريطانيا تقبل الشيكات المصورة بالهاتف الذكي

تريد وزارة الخزانة البريطانية تسريع عملية إيداع وصرف الشيكات بوساطة استخدام الهاتف الذكي، ومن المنتظر أن تبدأ البنوك البريطانية بقبول صور الشيكات عبر الهاتف الذكي في العام المقبل.
يختصر قبول البنوك البريطانية الشيكات المصورة بعدسة الهاتف الذكي عملية إيداع الشيكات وصرفها من 6 أيام إلى يومين، في حين تصرّ وزيرة الخزانة على أن هذه الخطوة هي الأولى في التخلص التدريجي من طباعة الشيكات الورقية كلياً. ويتحضر وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن للتشاور في العام المقبل على تشريع لتسريع عملية المدفوعات والسماح للشركات والمستهلكين، باستخدام تكنولوجيا الهاتف الذكي. وهذا من شأنه أن يسمح للمستهلكين بإرسال صور الشيكات أو الذهاب إلى البنوك مع صور شيكات على هواتفهم، في خطوة تحاكي أسلوب شركات الطيران بقبول تذاكر الطائرة المطبوعة عن رسائل البريد الإلكتروني.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram