TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 27 ديسمبر, 2013: 09:01 م

موسكو الإعلان عن اتفاق رباعي لتأمين نقل كيمياوي سوريا أعلنت موسكو الجمعة أنه تم التوصل لاتفاق يقضي بتأمين نقل السلاح الكيمياوي السوري من ميناء اللاذقية.وأفاد مراسل "العربية" في موسكو بأن الخبراء الروس والأميركيين والصينيين والسوريين توصلوا، خلال ال

موسكو

الإعلان عن اتفاق رباعي لتأمين نقل كيمياوي سوريا

أعلنت موسكو الجمعة أنه تم التوصل لاتفاق يقضي بتأمين نقل السلاح الكيمياوي السوري من ميناء اللاذقية.
وأفاد مراسل "العربية" في موسكو بأن الخبراء الروس والأميركيين والصينيين والسوريين توصلوا، خلال الاجتماع الذي عقد في موسكو خلف أبواب موصدة، إلى اتفاق على التعاون لتأمين نقل الكيمياويات السورية من مرفأ اللاذقية.
كما أعلن الأمين العام للائتلاف السوري، بدر جاموس، أن وفد الائتلاف قد يزور موسكو لإجراء محادثات مع المسؤولين الروس يومي 13 و14 يناير.
وأضاف أن الوفد سيترأسه رئيس الائتلاف المعارض، أحمد الجربا، إذا ما أعيد انتخابه رئيساً للائتلاف مطلع يناير المقبل في مؤتمر قوى المعارضة السورية في اسطنبول.
وتابع "قبل الانتخابات لا نستطيع أن نؤكد أن الزيارة ستتم خلال هذه الفترة تحديداً، وسوف يعلن عن الموعد الرسمي بعد هذه الانتخابات".
وكان الجربا قد أعلن في أوائل ديسمبر عزمه التوجه إلى روسيا، مشيراً إلى أنه تلقى دعوة من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للقيام بهذه الزيارة.

طرابلس

معارضو زيدان يغلقون البنك المركزي والميناء بطرابلس

تجمع العشرات أمام المدخل الرئيسي لمصرف ليبيا المركزي في العاصمة طرابلس وأمام مدخل ميناء المدينة القريب لساعات أمس الخميس، مطالبين باستقالة رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان، بحسب تقرير لصحيفة "الحياة".
وأفادت وكالة الأنباء الليبية بأن المتظاهرين لم يكونوا مسلحين، وأشارت إلى أن بعضهم استقل مركبات تحمل ملصقات تتبع لجهات أمنية، في إشارة إلى كتائب الثوار التابعة لوزارة الداخلية.
وانسحب المتظاهرون لاحقاً فيما غادر بعض الموظفين المصرف، بناء على طلب المتظاهرين الذين لم تعرف بالتحديد الجهة التي ينتمون إليها، علماً أن طرفي النزاع في الساحة السياسية الليبية (الإسلاميون والليبراليون) يتفقان على عدم تأييد زيدان.

جوبا

سلفاكير يوافق على وقف إطلاق النار

أعلن قادة أفارقة مجتمعون في نيروبي الجمعة عن موافقة حكومة جنوب السودان على الالتزام بوقف إطلاق نار فوري في البلاد، لإنهاء العنف المستمر منذ منتصف ديسمبر وأودى بحياة الآلاف، فيما دعوا نائب الرئيس السابق رياك مشار إلى اتخاذ خطوة مماثلة. وقال بيان رسمي صادر عن اجتماع هيئة التنمية الحكومية (إيغاد) في نيروبي إن المجموعة ترحب بقرار حكومة جنوب السودان وقف الأعمال العدائية ويدعون دكتور رياك مشار و الأطراف الاخرى لإعلان التزام مماثل".
ويشهد جنوب السودان معارك ضارية منذ 15 ديسمبر بعد اتهام سالفا كير نائبه السابق رياك مشار بتدبير محاولة انقلاب في حين يتهمه الأخير بالسعي إلى إزاحة خصومه. وبين هؤلاء النازحين لجأ 63 ألفا إلى قواعد للأمم المتحدة خصوصا في جوبا وبور ومالاكال وبنتيو.
وفي العاصمة جوبا وحدها ترك 25 ألف شخص منازلهم وفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية.

طهران

ولايتي يدعو واشنطن إلى محادثات مباشرة

دعا علي أكبر ولايتي مستشار قائد الثورة الإسلامية الإيرانية للشؤون الدولية إلى إجراء محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة في غمرة المفاوضات متعددة الأطراف بشأن برنامج بلاده النووي.
وتشير تصريحات ولايتي الجمعة، إلى الدعم الكبير لسياسات الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي ينتقده المتشددون بشأن الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه الشهر الماضي وبشأن اتصالات أخرى مع الولايات المتحدة.
ويقول ولايتي إنه يتعين على إيران أن تتحدث مع كل دولة في مجموعة الست بشكل منفرد.
وتضم مجموعة الست الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وهي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة الى ألمانيا.
ونقلت وكالة مهر شبه الرسمية عن ولايتي قوله "نحن لسنا على الطريق الصحيح إذا لم نجر محادثات مع كل دولة من الدول الست بشكل منفرد".
وقال عباس عراقجي وهو أحد كبار المفاوضين الإيرانيين إن خبراء من إيران والقوى العالمية سيعقدون جولة جديدة من المحادثات الاثنين المقبل بشأن تنفيذ اتفاق الشهر الماضي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram