TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > استمرار الاشتباكات في جنوب السودان

استمرار الاشتباكات في جنوب السودان

نشر في: 28 ديسمبر, 2013: 09:01 م

 جوبا/ سكاي نيوزقال متحدث باسم الجيش في جنوب السودان إن الاشتباكات في ولاية الوحدة لا تزال مستمرة على الرغم من الجهود الجارية من قبل القادة الإقليميين لدفع طرفي الصراع إلى الموافقة على وقف فوري لإطلاق النار.وأوضح المتحدث باسم الجيش، العقيد فيليب أغو

 جوبا/ سكاي نيوز

قال متحدث باسم الجيش في جنوب السودان إن الاشتباكات في ولاية الوحدة لا تزال مستمرة على الرغم من الجهود الجارية من قبل القادة الإقليميين لدفع طرفي الصراع إلى الموافقة على وقف فوري لإطلاق النار.
وأوضح المتحدث باسم الجيش، العقيد فيليب أغوير، امس السبت، أن القوات الحكومية تضطر لصد الهجمات التي تشنها القوات الموالية لرياك مشار، نائب الرئيس السابق الذي يلقى باللوم عليه في ما تصر الحكومة أنه كان محاولة انقلاب في 15 ديسمبر.
وقال قادة من شرق إفريقيا في ختام قمة عقدت، الجمعة، إن حكومة جنوب السودان وافقت على إنهاء القتال ضد المتمردين الذين يسيطرون على بعض أجزاء من البلاد.
لكن مشار لم يدع إلى القمة التي عقدت في العاصمة الكينية نيروبي، ما ألقى بظلال من الشك على عرض الحكومة وقف إطلاق النار.
وكان رياك مشار، النائب السابق لرئيس جنوب السودان قد اكد في وقت سابق رفضه  إجراء مفاوضات ملائمة مع الحكومة، قبل موافقة المتمردين على إبرام هدنة.
وقال مشار في حديث لشبكة (بي بي سي) الإخبارية إن "فريق المفاوضين الخاص بنا جاهز، لكن أي وقف لإطلاق النار لا بد من أن يكون جدياً، وأن يتسم بالمصداقية، ويخضع لرقابة ملائمة ".
وأضاف "لا يمكن لفريق أن يكون واثقاً من التزام الفريق الآخر بوقف إطلاق النار وإن أعلن الأخير ذلك، حتى يتم وضع آليات المراقبة"، في إشارة منه إلى الإعلان أمس عن موافقة حكومة البلاد على وقف لإطلاق النار.
وأكّد مشار أن قواته لا تزال تسيطر على غالبية أجزاء الشطر الشمالي من جنوب السودان.
وإذ أكد الإفراج عن اثنين من أنصاره، طالب الحكومة في جوبا بإطلاق سراح التسعة المتبقين قيد الاحتجاز، مؤكداً ان ذلك شرط أساسي لأي مفاوضات محتملة معها.
وكان قادة الدول الأعضاء في تجمع ايغاد بشرق افريقيا قالوا امس الجمعة إن حكومة جنوب السودان وافقت على وقف فوري لإطلاق النار مع المتمردين الموالين لمشار.
وفيما رحب القادة الأفارقة المجتمعين في العاصمة الكينية نيروبي، بالتزام حكومة الرئيس سالفا كير بوقف إطلاق النار، حثوا ماشار على الحذو حذو خصمه في الوقت الذي يتواصل فيه القتال على الأرض.
يذكر أن الاضطرابات بدأت في جنوب السودان في 15 كانون الأول/ديسمبر، إثر محاولة انقلاب قام بها ماشار، ما أدى إلى سقوط مئات الضحايا، ونزوح 900 ألف شخص.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram