TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 28 ديسمبر, 2013: 09:01 م

الصينالغاء معسكرات إعادة التأهيل وتسمح بطفل ثان ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) أن أعلى هيئة تشريعية في البلاد تبنّت  امس السبت قراراً يسمح للأزواج بإنجاب طفلين إذا كان أحد الزوجين الطفل الوحيد في أسرته.ومررت اللجنة الدائمة لمجلس

الصين

الغاء معسكرات إعادة التأهيل وتسمح بطفل ثان

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) أن أعلى هيئة تشريعية في البلاد تبنّت  امس السبت قراراً يسمح للأزواج بإنجاب طفلين إذا كان أحد الزوجين الطفل الوحيد في أسرته.
ومررت اللجنة الدائمة لمجلس النواب الصيني القرار الخاص بتعديل وتحسين سياسة تنظيم الأسرة بعد التصويت في دورتها التي اختتمت اليوم والتي تنعقد مرة كل شهرين.
وفوض القرار الذي يعد وثيقة قانونية في الصين، المجالس المحلية على مستوى المقاطعات ولجانها الدائمة بالدعوة إلى تنفيذ السياسة الجديدة، فيما أشار إلى وجوب إصلاح أنظمة تنظيم الأسرة المحلية أو إصدار لائحة خاصة، في الوقت المحدد، اعتماداً على تقييم الوضع الديمغرافي المحلي تماشياً مع قانون السكان وتنظيم الأسرة بالإضافة إلى هذا القرار.
يذكر أن تعديل سياسة تنظيم الأسرة يحتاج إلى قرار من قبل أعلى هيئة تشريعية كون هذه السياسة تعتبر إستراتيجية أساسية للدولة في الدستور.
وكذلك تبنت اللجنة الدائمة لمجلس النواب الصيني قرار إلغاء الوثائق القانونية لإعادة التأهيل عن طريق العمل المعروفة بـ "لاو جياو".
وأكدت اللجنة أن كافة عقوبات "لاو جياو" المفروضة قانونياً قبل إلغاء النظام سارية المفعول. وبعد إلغائها سيتم إطلاق سراح الذين يقضون عقوبات بموجبه، ولن يفرض عليهم إكمال المدد المتبقية لهم.
ويدخل القرار حيز التنفيذ من تاريخ إصداره.

واشنطن
 
اختفاء قراصنة القرن الإفريقي

أعلنت المخابرات البحرية الأميركية عن اختفاء عمليات القرصنة البحرية في منطقة القرن الإفريقي "بشكل تام"، حيث لم تتعرض أي سفينة للاختطاف في المنطقة في عام 2013.
ويمثل عام 2013 العام الرابع على التوالي الذي يشهد تراجعا في عمليات القرصنة البحرية في المحيط الهندي، بعدما بلغت أعلى معدلاتها في عام 2009 حينما تم اختطاف 52 سفينة وناقلة.
وبحسب تقرير للمخابرات البحرية الأميركية، فإن عام 2013 شهد هجمات على 9 سفن فقط في منطقة القرن الإفريقي، لكن لم ينجح القراصنة في اختطاف أي من هذه السفن، فيما لم تتمتع السفن بمنطقة الساحل الغربي لإفريقيا في عام 2013 بنفس مستوى الأمان، إذ هاجم القراصنة 31 سفينة واستطاعوا اختطاف 9 سفن في منطقة خليج غينيا.
ويعود اختفاء ظاهرة القرصنة البحرية في القرن الإفريقي إلى عدة عوامل أبرزها تواجد العديد من القوات البحرية في المنطقة للحماية من هجمات القراصنة، إلى جانب العمليات التي شنتها القوات الكينية على حركة الشباب على أرض الصومال، وأيضا الاستعدادات والاحتياطات التي اتخذها ملاك السفن سواء بتغيير طرق الملاحة وحتى تزويد السفن بالأسلحة الضرورية لمقاومة القراصنة.

جورجيا

أنباء عن هروب نجل أردوغان لجورجيا خوفًا من اعتقاله
انتشرت شائعات حول هروب بلال، نجل رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، من تركيا إلى جورجيا، دون استخدام جواز السفر.
وذكرت صحيفة "يورت" التركية، أمس السبت، أن هذه المزاعم تشير إلى أن بلال أردوغان هرب على إثر إعلان قائمة أسماء متورطة فى قضايا فساد، ورشاوى طالت عددا كبيرا من السياسيين، ورجال الأعمال، والبيروقراطيين، للاشتباه فى تورطهم فى التلاعب والتزوير والفساد فى 28 مناقصة، تصل قيمتها إلى 100 مليار دولار.
وأكد رئيس حزب اليسار الديمقراطى معصوم توركر، فى تصريحات خاصة لمحطة "الشعب" الفضائية الإخبارية، صحة أنباء هروب بلال أردوغان من تركيا خوفا من اعتقاله.
البحرين

المعارضة تعلن اعتقال زعيمها

أعلنت جمعية الوفاق، كبرى حركات المعارضة التي تقود حركة الاحتجاجات في البحرين، اعتقال زعيمها الشيخ علي سلمان.
وقالت الجمعية في بيان مقتضب، إن "المباحث الجنائية البحرينية، أقدمت على تحويل الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان إلى النيابة العامة، بعد استدعائه من قبل النظام البحريني"

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram