TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 29 ديسمبر, 2013: 09:01 م

لا دور للقاعدة في مقتل السفير الأميركي في بنغازي ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن تنظيم القاعدة ليس ضالعاً بشكل مباشر، بالهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي، الذي أسفر عن مقتل أربعة أميركيين بينهم السفير في 11 أيلول/سبتمبر 2012.وفي تحقيق نشره الموقع

لا دور للقاعدة في مقتل السفير الأميركي في بنغازي

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن تنظيم القاعدة ليس ضالعاً بشكل مباشر، بالهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي، الذي أسفر عن مقتل أربعة أميركيين بينهم السفير في 11 أيلول/سبتمبر 2012.
وفي تحقيق نشره الموقع الإلكتروني للصحيفة، ويستند إلى تحقيقات واسعة جرت في المدينة الواقعة شرق ليبيا، أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" أن "مقتل السفير الأميركي كريس ستيفنز وثلاثة من مواطنيه، حصل على يد مقاتلين محليين".
ويمكن أن يثير هذا التحقيق جدلاً في واشنطن، إذ واجهت إدارة الرئيس باراك أوباما مراراً، اتهامات بـ"التستر على الوقائع التي جرت خلال هجوم بنغازي". وقد نفت الحكومة الأميركية ذلك.
وأوضحت الصحيفة أيضاً أن "الهجوم قد يكون صنيعة متظاهرين غاضبين، اقتحموا البعثة الديبلوماسية الأميركية إثر نشر قنوات تلفزيونية محلية مقتطفات من فيلم مسيء للإسلام منتج في الولايات المتحدة".
وأشارت "نيويورك تايمز"، استناداً إلى شهادات سكان من بنغازي على علم مباشر بملابسات الهجوم، إلى أنها "لم تجد أي دليل على أن القاعدة، أو مجموعات دولية أخرى لعبت دوراً في الهجوم". وكتبت الصحيفة أن "الهجوم نفذه مقاتلون استفادوا مباشرة من الدعم اللوجستي، والإمكانات الجوية الكبيرة لحلف شمال الأطلسي خلال الانتفاضة، ضد نظام معمر القذافي".
وذكرت "نيويورك تايمز"، نقلاً عن مسؤولين أميركيين مطلعين على مسار التحقيق الجنائي في الهجوم، أن "أحد المشتبه فيهم الرئيسيين، هو الزعيم المتمرد المحلي أحمد بو ختالة". وبحسب تحقيق الصحيفة، فإن "أحمد بو ختالة كان موجوداً في البعثة الأميركية لحظة الهجوم، وهو قال علناً إنه وضع الولايات المتحدة بعد نظام القذافي، على لائحة الكفار الأعداء".

 

ملكة بريطانيا فكرت في ضرب عيدي أمين بالسيف

كشفت مذكرات أحد رجال الدولة البريطانيين عن مدى قلق العائلة الملكية من ديكتاتور أوغندا السابق عيدي أمين، وقال اللورد مونتباتن، وهو آخر حاكم بريطاني للهند، في مذكراته التي تعود إلى عام 1977 إن الملكة تآمرت لضرب أمين بسيف احتفالي على رأسه.
وتكشف مذكرات اللورد مونتباتن عن مدى قلق الملكة من أن يتطفل أمين على اليوبيل الفضي لتوليها العرش.
وخلال فترة السبعينات، تلقت الملكة تحذيرات من مدى الضرر الذى سيحدث لو اعتبرت أن رئيس إحدى دول الكومنولث قاتل، وتم وضع خطط طوارئ مفصلة من قبل أجهزة الأمن في حال محاولة الديكتاتور الأوغندي أن يحضر مع قادة آخرين.
ووفقا للمقتطفات التي تم نشرها كتاب "الملكية ونهاية الإمبراطورية" قال مونتباتن إنه سأل الملكة لماذا بدت قلقة خلال حفل اليوبيل الفضي في كاتدرائية سان بول، فضحكت وقالت إنها كانت تفكر كيف سيكون الأمر مروعا لو أن أمين تطفل على الحفل ووصل إليه.

 

المخابرات الأمريكية تتوقع تراجعاً كبيراً في أفغانستان

يتوقع تقرير جديد للمخابرات الامريكية ان تتقوض بشكل كبير بحلول عام 2017 المكاسب التي حققتها الولايات المتحدة وحلفاؤها في حرب افغانستان خلال السنوات الثلاث الماضية حتى اذا بقيت بعض القوات الامريكية وذلك حسبما نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين على اطلاع على هذا التقرير.
وقالت الصحيفة ان التقييم الوطني للمخابرات يتوقع ايضا ان تسقط افغانستان بسرعة في الفوضى اذا لم توقع واشنطن وكابول على اتفاقية أمنية للحفاظ على وجود عسكري دولي هناك بعد عام 2014. ويتعين التوقيع على الاتفاقية حتى تقدم الولايات المتحدة وحلفاؤها مساعدات يبلغ حجمها مليارات الدولارات لافغانستان.
ونقلت الصحيفة هذه المعلومات عن مسؤولين قرأوا هذا التقرير السري الذي يتضمن معلومات من 16 وكالة مخابرات امريكية او تم اطلاعهم على نتائجه.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول امريكي مطلع على التقرير قوله في "ظل عدم التواجد المستمر والدعم المالي المستمر" فان تقييم المخابرات"يشير الى ان الوضع سيتدهور بسرعة جدا."
ولكن الصحيفة قالت ان بعض المسؤولين شعروا ان هذا التقرير بشأن النتيجة المحتملة لأطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة مفرط في التشاؤم ولم يأخذ في اعتباره التقدم الذي أحرزته قوات الأمن الافغانية.
ونقلت الصحيفة عن احد المسؤولين قوله "اعتقد أننا ما سوف نراه هو إعادة تقييم للسلطة السياسية والأراضي وهذا النوع من الأمور
"لن يكون صعودا حتميا لطالبان."
ويماطل الرئيس الافغاني حامد كرزاي في التوقيع على اتفاقية أمنية من شأنها السماح للقوات الامريكية بالبقاء في افغانستان بعد عام 2014 .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram