TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > قتال جنوب السودان.. الآلاف يفرون للغابات

قتال جنوب السودان.. الآلاف يفرون للغابات

نشر في: 29 ديسمبر, 2013: 09:01 م

دفعت الاشتباكات في جنوب السودان بآلاف الأشخاص إلى الفرار، واحتمت أعداد كبيرة منهم بالغابات في ظل ظروف انسانية بالغة التعقيد.وعاد أكثر من 200 تاجر سوداني إلى بلادهم بعدما أُحرقت متاجرهم ونهبت أموالهم.وتشير التوقعات إلى احتمال عبور آلاف الفارين من ال

دفعت الاشتباكات في جنوب السودان بآلاف الأشخاص إلى الفرار، واحتمت أعداد كبيرة منهم بالغابات في ظل ظروف انسانية بالغة التعقيد.
وعاد أكثر من 200 تاجر سوداني إلى بلادهم بعدما أُحرقت متاجرهم ونهبت أموالهم.
وتشير التوقعات إلى احتمال عبور آلاف الفارين من النزاعات المسلحة في ولاية أعالي النيل المحاذية لولاية النيل الأبيض، الأمر الذي جعل السلطات السودانية في حالة ترقب لاستقبالهم وتقديم المساعدات لهم.

وفي معبر جودة الحدودي، لم يجد المئات من الأشخاص بداً من الفرار والنجاة بأنفسهم بعد أن سردوا قصصاً مريرة، تمثل فصلاً من فصول المعاناة التي تعرضوا لها جراء القتال.

وبينما وصل المئات من الأشخاص إلى بر الأمان، فإن مصير آلاف الفارين يبقي مجهولاً بعد أن تقطعت بهم السبل في الغابات.ويقدر عائدون وصلوا من أعالي النيل عدد اللاجئين الذين يستعدون للعبور بأكثر من 4 آلاف شخص، الأمر الذي يشير إلى وقوع كارثة إنسانية إن لم يتم تلافيها.
حكايات مأساوية
يقول محمد آدم الذي يعمل تاجراً في سوق ملكال لسكاي نيوز العربية، عند معبر جودة بالنيل الأبيض، إن "الوضع هناك مأساوي.. لقد صحونا صباحاً ولم نجد أحداً في المدينة.. السكان هربوا إلى الغابات، أما محالنا التجارية فقد تم حرقها ونهبها بعد انسحاب الجيش الشعبي وفرار حاكم المنطقة".
وأضاف آدم أنه بعد مسيرة 3 أيام وصلوا إلى المعبر لكن من دون أموال تساعدهم في الوصول إلى ذويهم داخل السودان.
أما التاجر السوداني ياسر العائد من ملكال فقال إن الأوضاع سيئة.. "موت ورعب.. لقد هربنا إلى المزارع والغابات خوفاً على أنفسنا فصوت الرصاص لم يتوقف".
وأضاف ياسر "لقد نجونا بأنفسنا فقط.. لم نجد وقتاً لنأخذ شيئاً معنا.. الوضع في الغابات مخيف ولم نجد شيئاً نأكله سوى قطع سنابل الذرة، وهناك شح كبير في مياه الشرب لأننا لم نسلك طريق النهر القريب مضيفاً أن مئات الأطفال والشيوخ يتهددهم الموت جوعاً في الغابات".
وأعلن مصدر بالمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في الخرطوم أن المئات من مواطني جنوب السودان عبروا الحدود إلى داخل الأراضي السودانية جراء المعارك هناك.
لكن المفوض العام للعون الإنساني سليمان عبدالرحمن قال لسكاي نيوز العربية إنه ليست لديهم أية أرقام عن عدد الذين عبروا الحدود السودانية.
وأضاف أن بلاده جاهزة لاستقبال أي عدد من اللاجئين، وستقوم بتوفير المعونات والدعم اللازم وفق القانون الدولي.ومن جهتها أيضاً، لم تقدم الأمم المتحدة أي رقم محدد لعدد اللاجئين الذين انتقلوا من جنوب السودان إلى الأراضي السودانية.
من جانب آخر سيطرت قوات تابعة لنائب رئيس جنوب السودان رياك مشار على كافة الحقول النفطية في ولاية الوحدة، وهو ما يعني انقطاع توريد النفط عبر الأنابيب الشمالية التي تجني من ورائها الخرطوم مليارات الدولارات.
وأكد وزير البترول والتعدين بحكومة جوبا ستيفن دايو، أن القوات الموالية لمشار، سيطرت على كل حقول النفط فى ولاية "الوحدة" بجنوب السودان وطردت القوات الحكومية من هناك.
وقال ستيفن دايو فى تصريح لراديو "مرايا" بجنوب السودان أمس الأحد، إن العمال الموجودين بحقول النفط في الولاية، لم يتمكنوا من أداء عملهم أو الاستمرار فى ضخ النفط نظرا لإغلاق الأنابيب، مشيرا إلى أن هناك مخاوف من حدوث أضرار جسيمة بالمنشآت النفطية والبيئية بحقول نفط ولاية "الوحدة".
وكان السودان قد أعرب عن مخاوفه الأسبوع الماضي من انخفاض إنتاج النفط لدى جنوب السودان، الذي يعتمد اقتصاده الهش عليه. ويتوقع أن يجني في عام 2014 رسوما تقدر قيمتها بنحو 5,1 مليار دولار مقابل استخدام جنوب السودان أنابيبه النفطية للتصدير.
وتشهد العاصمة السودانية نقصا واضحا فى الوقود، خصوصا مادة الغازولين. وقد عادت طوابير الوقود بشكل كثيف في الآونة الأخيرة، كما بدأت بوادر أزمة في توفير رغيف الخبز.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram