اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 3 يناير, 2014: 09:01 م

عُمان أكد الوزير العُماني المسؤول عن الشؤون المالية درويش بن إسماعيل البلوشي، قدرة اقتصاد بلاده على الإبقاء على مستوى النمو خلال العام الحالي عند نحو خمسة في المئة، كما كان العام الماضي، مشيراً إلى حال تفاؤل على رغم الزيادة في الإنفاق وعجز قياسي في

عُمان

أكد الوزير العُماني المسؤول عن الشؤون المالية درويش بن إسماعيل البلوشي، قدرة اقتصاد بلاده على الإبقاء على مستوى النمو خلال العام الحالي عند نحو خمسة في المئة، كما كان العام الماضي، مشيراً إلى حال تفاؤل على رغم الزيادة في الإنفاق وعجز قياسي في الموازنة.
وتوقع البلوشي أن يواصل الاقتصاد العالمي تعافيه هذه السنة، وإن كان بخطى بطيئة، إذ تشير التقديرات إلى أن معدل نمو الاقتصاد العالمي سيرتفع من 2.9 في المئة عام 2013 إلى 3.6 في المئة هذه السنة، وسيستقر معدل التضخم العالمي عند 3.2 في المئة، وستحافظ أسعار النفط على مستوياتها الحالية.
وأشار إلى أن وضع القطاع المصرفي في بلاده بقي متيناً، إذ ارتفع رصيد إجمالي الائتمان للمصارف التجارية نهاية تشرين الأول (أكتوبر) الماضي نحو 6.8 في المئة.

تركيا

هبطت الليرة التركية إلى ادنى مستوياتها التاريخية بالنسبة إلى الدولار، فانخفضت إلى 2,1778 ليرة للدولار على خلفية الفضيحة السياسية المالية التي تهز حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.
وتراجعت الليرة التركية في مواجهة اليورو إلى 2,9879 ليرة لليورو الواحد، بفارق ضئيل عن العتبة التاريخية البالغة 3 ليرات لليورو، فيما تراجع المؤشر الرئيسي لبورصة اسطنبول 1,91 في المئة إلى 66503,69 نقطة في منتصف النهار.
وشهدت تركيا الأسبوع الماضي فضائح فساد إداري ومالي طالت رموزا بارزة في الحكومة التي يقودها رجب طيب أردوغان ومن بين المتورطين بالفساد وزراء وعدد من أبناء وزراء.

 

الصين

أظهرت إحصاءات رسمية وخاصة، أن نشاط المصانع الصينية تباطأ في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، ما يؤكد انحسار قوة الدفع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم في الربع الأخير من 2013.
وتراجع مؤشر "اتش.اس.بي.سي ماركت" لمديري مشتريات قطاع الصناعات التحويلية إلى 50.5 نقطة في كانون الأول الماضي، مسجلاً أدنى مستوى في ثلاثة أشهر، مقارنة بـ50.8 في تشرين الثاني الماضي، ولم تختلف القراءة النهائية عن الرقم الأولي الذي صدر الشهر الماضي.
وجاء مسح القطاع الخاص متّسقاً مع المسح الحكومي، الذي أظهر أمس انخفاض المؤشر إلى 51 نقطة، مسجلاً أدنى مستوى في أربعة أشهر. وظل كلا المؤشرين فوق مستوى 50 نقطة، الذي يفصل بين النمو والانكماش.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram