اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الإنتاج بدأ بمعدل 300 الف برميل مساء أمس

الإنتاج بدأ بمعدل 300 الف برميل مساء أمس

نشر في: 4 يناير, 2014: 09:01 م

استأنفت شركة نفط الشمال بمحافظة كركوك، عمليات تصدير النفط الى ميناء جيهان التركي بمعدلات "غير مستقرة"، بعد إصلاح الأنبوب الناقل الى الميناء نتيجة تعرضه وخط اخر يغذي المصافي المحلية الى عمل تخريبي الخميس الماضي قرب مصفى بيجي( 95 غرب كركوك)، وذكر مصدر

استأنفت شركة نفط الشمال بمحافظة كركوك، عمليات تصدير النفط الى ميناء جيهان التركي بمعدلات "غير مستقرة"، بعد إصلاح الأنبوب الناقل الى الميناء نتيجة تعرضه وخط اخر يغذي المصافي المحلية الى عمل تخريبي الخميس الماضي قرب مصفى بيجي( 95 غرب كركوك)، وذكر مصدر في الشركة  أن عمليات التصدير ستستقر ابتداءً من منتصف الليل.
وقال المصدر في حديث الى (المدى برس)، إن "فرق الصيانة والتأهيل في شركة نفط الشمال أكملت، الجمعة، إصلاح الأضرار التي لحقت بالخط الرئيس الناقل للنفط الخام من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي وخط اخر ناقل للنفط الخام يغذي المصافي المحلية بعد تعرضهما لعمل تخريبي الخميس بعبوات ناسفة قرب مصفى بيجي (95 كم غرب كركوك)".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه  أن "عمليات الضخ استؤنفت، مساء امس، بمعدلات غير مستقرة على أن يعود التصدير لمعدلاته الطبيعة منتصف الليل بين 300 الى 325 الف برميل من مجموع إنتاج شركة نفط الشمال الذي يصل الى اكثر من 650 الف برميل".
وكان مصدر في شركة نفط الشمال أفاد، الخميس، بأن الضخ من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي توقف نتيجة تعرض الخط الناقل لعمل تخريبي بعبوات ناسفة قرب مصفى بيجي، (170 كم شمال العاصمة بغداد)، مؤكداً أن الفرق الفنية باشرت بإصلاح الضرر وأن الحادث "لم يوقف" إنتاج الشركة.
ويصدر العراق نحو (450) ألف برميل يوميا من خط الأنابيب الممتد عبر تركيا إلى ميناء جيهان على البحر المتوسط.
ويتعرض الأنبوب الرئيس الناقل للنفط من الحقول الشمالية إلى تركيا إلى عمليات تفجير وتخريب بشكل مستمر ويتسبب عنه توقف الصادرات وانخفاض معدلات التصدير العامة لوزارة النفط بسبب تلك التفجيرات. وبحسب مصادر في شركة نفط الشمال تعرض الانبوب العام الماضي 2013 الى 54 اعتداء وهو الأكثر والأعلى منذ تاريخ أنشائه.
يذكر أن شركة نفط الشمال تدير حقول النفط في المحافظات التي تقع شمال العراق، وتقوم بتصدير النفط الخام عبر خط أنابيب كركوك - جيهان في تركيا، بما يصل إلى 600 ألف برميل يومياً، لكن عمليات الضخ عبر الخط المذكور تتفاوت بين الحين والآخر، بسبب الهجمات التي يشنها المسلحون خصوصاً في الجانب العراقي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram