اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > اتحاد رجال الأعمال: 600 مشروع معطّل في البلاد سببت خللاً في الاقتصاد الوطني

اتحاد رجال الأعمال: 600 مشروع معطّل في البلاد سببت خللاً في الاقتصاد الوطني

نشر في: 6 يناير, 2014: 09:01 م

كشف اتحاد رجال الأعمال العراقي، أن نحو 600 مشروع في عموم البلاد بقيمة 220 ترليون دينار لم تنفذ حتى الآن، مما تسبب في تراجع الإنتاج والإخلال بالاقتصاد العراقي، عازيا السبب إلى عدم تطبيق قانون الإدارة المالية والدين العام، إضافة إلى منح المصارف الحكومي

كشف اتحاد رجال الأعمال العراقي، أن نحو 600 مشروع في عموم البلاد بقيمة 220 ترليون دينار لم تنفذ حتى الآن، مما تسبب في تراجع الإنتاج والإخلال بالاقتصاد العراقي، عازيا السبب إلى عدم تطبيق قانون الإدارة المالية والدين العام، إضافة إلى منح المصارف الحكومية سلفاً للموظفين بلغت أكثر من 70 ترليون دينار عراقي.
وقال نائب رئيس الاتحاد طارق صالح في حديث إلى (المدى برس)، إن "عدم تطبيق قانون الإدارة المالية والدين العام، تسبب في تراجع التنمية الاقتصادية في العراق من خلال تلكؤ المشاريع وهدر المال العام".
وأضاف صالح، إن "عدم تطبيق القانون أسهم في تراجع الإنتاج وتلكؤ تنفيذ المشاريع، إذ أن هناك أكثر من 600 مشروع تبلغ قيمتها 220 ترليون دينار لم تنفذ حتى الآن، فضلا عن منح المصارف الحكومية سلفاً للموظفين بلغت أكثر من 70 ترليون دينار لم تتم تسويتها أيضا بسبب عدم تطبيق قانون الإدارة المالية والدين العام".
وأشار صالح إلى أن "أهمية تطبيق القانون تكمن في ربط الموازنة الاتحادية بالخطط التنموية والتعجيل بتقديم الحسابات الختامية، إضافة إلى فرض الرقابة على المشاريع التي يتم إقرارها وتطبيق بنود الدستور في ما يتعلق بتوزيع الدخل والموارد، على أن يكون ذلك من قبل خبراء ومختصين في هذا المجال".
ولفت صالح إلى أن "هناك غيابا واضحا للإرادة على التغيير، ما يجعل مشاكل البلد الاقتصادية كالفقر والسكن والبطالة تتشعب أكثر، من دون وضع حد لها".
من جانبه قال الخبير الاقتصادي ماجد الصوري في حديث إلى (المدى برس)، "نحن بحاجة إلى تطبيق المادة 106 من الفصل الرابع من الدستور  التي تنص على تأسيس هيئة وطنية عامة لمراقبة توزيع تخصيص الواردات الاتحادية"، مؤكدا أن "هذه الهيئة تتكون من مجموعة خبراء وتقوم بالتحقق من عدالة توزيع المنح والمساعدات الدولية للمحافظات، إلى جانب التحقق من ضمان الشفافية والعدالة في توزيع الواردات الاتحادية".
وأوضح الصوري أن "هذه الهيئة لم تؤسس حتى الآن، إلا أن قانونها تمت قراءته في مجلس النواب قراءة أولى"، مؤكدا أن "تأسيسها من شأنه تعزيز تطبيق قانون الإدارة المالية والدين العام  الذي سينهض بالاقتصاد نهضة تنموية شاملة".
وصدر القانون رقم 94، لسنة 2004 لغرض تحسين ظروف الحياة وتوفير فرص العمل والحد من البطالة وما يرافقها من إضرار بالأمن العام، إلى جانب دعم تمويل الحكومة وتعزيز الثقة بالبنية الاقتصادية للعراق.
وما تزال الأزمات مستمرة في القطاع الاقتصادي، لاسيما  أن القطاعين الصناعي والزراعي شهدا تدهورا كبيرا في عموم البلاد التي لا يزال يعتمد اقتصادها على النفط بصورة رئيسية حتى شكل في إعداد الموازنة ما يعادل الـ96% منها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram