TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 6 يناير, 2014: 09:01 م

السعودية غاضبة على أميركا لابتعادها عن الشرق الأوسطقالت رولا خلف، محررة شئون الشرق الأوسط بصحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية إن محاولات الولايات المتحدة لجعل تدخلها فى الشرق الأوسط محدودا قد أغضب حلفاءها التقليديين.وأوضحت أنه بعد ما يقرب من 10 سنوا

السعودية غاضبة على أميركا لابتعادها عن الشرق الأوسط

قالت رولا خلف، محررة شئون الشرق الأوسط بصحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية إن محاولات الولايات المتحدة لجعل تدخلها فى الشرق الأوسط محدودا قد أغضب حلفاءها التقليديين.
وأوضحت أنه بعد ما يقرب من 10 سنوات على أحداث 11 سبتمبر، وبداية ومع تدمير الحروب للعراق وأفغانستان، ثار العرب ضد أمريكا، وطالبوها يوقف محاربة الإسلام والخروج من الشرق الأوسط.
وفى السنوات الأخيرة، لم تكن الولايات المتحدة تريد أفضل من هذا، فقد أرهق مواطنوها من الحروب التى بدا أن لا نهاية لها وشغلهم الدمار الاقتصادى الذى أصبح قريبا منهم. والآن، فقد خرجت القوات الأمريكية من العراق، وسيكون هناك انسحاب بنهاية هذا العام من أفغانستان.
غير أن العرب لم يشعروا بالارتياح، بل شعروا بالغضب. وتساءلوا: أين هى أمريكا عندما نحتاج إليها، لماذا تخلت عن الشرق الأوسط. وتتابع الصحيفة قائلة إن المزاج العام مشوش بالأزمات المتعددة فى المنطقة وبرد فعل أمريكا إزائها. فتتحمل واشنطن اللوم على كونها متوافقة مع الإسلاميين، بينما يلومها آخرون على عدم فعل شىء إزاء سوريا وفى نفس الوقت التآمر كثيرا على المنطقة.
وتناولت الصحيفة موقف السعودية تحديدا، ونقلت عن جورج جوز، الباحث بمركز بروكنجز الدوحة، قوله إن السعودية ستظل تتبنى سياسة مستقلة إزاء سوريا ومصر، لكن ليس لديها حليف بديل للولايات المتحدة، ويضيف أنه لا يوجد الكثير الذى يستطيع السعوديون فعله إزاء العلاقات أمريكية الإيرانية، وسيتعايشون مع أى نتيجة تصل إليها طهران وواشنطن.
وختمت الصحيفة تقريرها قائلة إنه فى ظل نضال الشرق الأوسط للتكيف مع ابتعاد أمريكا عن المنطقة، فإن بعض التغييرات فى السياسة ومزيد من الاعتماد على الذات سيتبع ذلك بالتأكيد، لكن بما أن واشنطن لا تستطيع أن تدير ظهرها للمنطقة، فإن دولا مثلا السعودية يجب ألا تتوهم أنها قادرة على استبدال أمريكا، فهذه العلاقة التي تشبه الزواج، كما تصفها الصحيفة، ربما تثير الغضب، لكنها تظل أفضل من الطلاق.

جهود مكثفة لكيري في إسرائيل في ظل تأهب لوفاة شارون

قالت الصحيفة عن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إنه منخرط في جهود مكثفة من أجل دفع الإسرائيليين والفلسطينيين المترددين نحو اتفاق لإنهاء صراعهم المستمر منذ عقود.
وأشارت إلى أنه يقوم برحلات مكوكية بين القدس ورام الله لإجراء سلسلة من الاجتماعات المنفصلة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس. وتأتي رحلته العاشرة للمنطقة منذ مارس الماضي في ظل استعدادات إسرائيل خبر وفاة رئيس وزرائها الأسبق إرييل شارون الذي يرقد في غيبوبة من ثمانية أعوام.
ومع تحديد الموعد النهائي للوصول إلى اتفاق نهائي بين الطرفين فى أبريل المقبل، فلا أحد يتوقع أن يتم الاتفاق قبل الموعد، حيث يقال إن نتنياهو يضغط من أجل مد مهلة المحادثات لـ12 شهرا أخرى، ويعارض الفلسطينيون أي تمديد. وربما يتم التوصل إلى تسوية بمدها ستة أشهر أخرى.

الاخوان يهددون: المواجهة السياسية يمكن أن تستمر لسنوات

نشرت الصحيفة تقريرا عن وضع الإخوان المسلمين بعد حظرهم وتصنيفهم كجماعة إرهابية، وقالت إن قادة الإخوان عادوا إلى الحياة السرية حتى مع اعتقال المئات من رفاقهم منذ عزل مرسي، وتصنيفهم كجماعة إرهابية.
ويقول أعضاء التنظيم إنه بدلا من التفكك تحت الضغط، فإن الجماعة عادت مرة أخرى إلى الهيكل التنظيمي الذي حافظ عليها على مدار عقود كجماعة محظورة وسرية.
صحيح أنها أصبحت أكثر لا مركزية، إلا أنها أكثر تماسكا وصلابة، على حد قولهم، في محاولة على ما يبدو لتحفيز أنصارهم.
وتضيف الصحيفة قائلة إنه مع تخلي الأعضاء عن أنشطة مثل الدعوة والعمل الاجتماعي، تحول تركيزهم إلى هدف واحد تقريبا وهو مقاومة الحكومة الحالية.
ويقول العديد من أعضاء الإخوان إن تركيزهم ينصب على ما يصفونه بالنضال الصعب طويل الأمد.
ونقلت الصحيفة عن أحد قيادي الإخوان بالفيوم، وهى معقل إسلامي قوي، قوله إنه هناك رؤية بالمواجهة السياسية يمكن أن تستمر لسنوات. ويصف القيادي الذي لم يكشف عن هويته أن هذه هي مرحلة المثابرة، ويقول إنهم يحاولون الوقوف لأطول فترة ممكنة.
ورأت الصحيفة أن ما وصفته بتحمل الإخوان لما يجري يؤكد أن مصر ستظل تواجه اضطرابا بالصراع المدني، ويثير ما يزيد من الشكوك بشأن محاولات الحكومة للقضاء على الإخوان.
وواصلت الصحيفة نقل مزاعم الإخوان بأنهم يظلون ملتزمين بالاحتجاجات للتعبير عن نشاطهم، وإن كان بعض أعضائها قالوا إن المتعاطفين معهم يتحدثون بشكل متزايد عن العنف.
ونقلت الصحيفة عن رمضان فضل، أحد أعضاء لتنظيم بالفيوم قوله إنه يعرف أشخاصا ليسوا من الإخوان يقولون إنهم سيعيدون حقنا إلينا، مشيرا إلى أن أحد معارفه أخبره بأنه مستعد لحمل السلاح لحماية الجماعة.
وبدأت جهود الحفاظ على التنظيم بعد عزل مرسي، مع تعيين نواب قيادات لضمان استمرار القيادة فى ظل الحملة الأمنية.. وبعد فض اعتصام رابعة والنهضة، واجه الإخوان أكبر أزمة تنظيمية، حسبما يقول الأعضاء، وقالوا إن الأمر استغرق 15 يوما لامتصاص الصدمة والعودة إلى الجذور.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram