TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 7 يناير, 2014: 09:01 م

دمشق 274 قتيلاً منذ الجمعة في المعارك بين مقاتلي المعارضة وداعش قتل 274 شخصاً على الاقل بينهم مدنيون في المعارك الدائرة منذ الجمعة بين تشكيلات من مقاتلي المعارضة السورية من جهة، وعناصر جهاديين من "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش)، بحسب ما

دمشق

274 قتيلاً منذ الجمعة في المعارك بين مقاتلي المعارضة وداعش

قتل 274 شخصاً على الاقل بينهم مدنيون في المعارك الدائرة منذ الجمعة بين تشكيلات من مقاتلي المعارضة السورية من جهة، وعناصر جهاديين من "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش)، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان الثلاثاء.
وقال المرصد في بريد الكتروني: "ارتفع إلى 274 عدد الذين قضوا منذ فجر يوم الجمعة الثالث من الشهر الجاري وحتى منتصف يوم امس الاثنين وذلك خلال الاشتباكات بين مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام من طرف، ومقاتلي كتائب إسلامية مقاتلة والكتائب المقاتلة من طرف آخر".
وأوضح أن القتلى هم "129 مقاتلاً من كتائب إسلامية مقاتلة والكتائب المقاتلة (...) خلال اشتباكات واستهداف سيارات للكتائب، وتفجير سيارات مفخخة، في ريفي إدلب (شمال غرب) وحماه (وسط)، وفي حلب وريفها والرقة وريفها (شمال)". يضاف إلى هؤلاء "99 مقاتلاً من الدولة الإسلامية في العراق والشام، لقوا مصرعهم في اشتباكات بينهما في حلب وريفها، وريف إدلب، وريف حماه والرقة"، ومن بينهم 34 عنصراً من الدولة ومجموعة "جند الأقصى" قتلوا على يد مقاتلين معارضين بعد اسرهم في منطقة جبل الزاوية في ادلب.

تونس

الدستور يدخل حيّز التنفيذ بعد شهر من إقراره رسميا

تنص مسودة مشروع الدستور التونسي الجديد، الذى يتم إقرار مواده حاليا في المجلس التأسيسي، على أن العمل بالدستور يبدأ بعد شهر من المصادقة عليه، من قبل رئيس الجمهورية، ورئيس الحكومة، والمجلس التأسيسي.
ويقوم حاليا النواب في المجلس التأسيسي، بمناقشة مواد مشروع الدستور ومقترحات تعديل المواد، ثم التصويت على كل مادة على حدة، بالأغلبية المطلقة المطلوبة (50% +1)، أي بموافقة 109 على الأقل من أصل 217 نائبا.
ووفقا لنص الباب العاشر من مسودة مشروع الدستور والمعنون بالأحكام الانتقالية، فإن الفصل 145 يوضح أنه وبعد المصادقة على الدستور، يعقد المجلس الوطني التأسيسي جلسة استثنائية يتم فيها إقرار الدستور من قبل رئيس الجمهورية ورئيس المجلس الوطني التأسيسي، ورئيس الحكومة، يأذن بعدها رئيس المجلس الوطني التأسيسي بنشره في وسائل الإعلام.

طهران

وفد نيابي بريطاني في ايران لتحسين العلاقات

وصل وفد من البرلمانيين البريطانيين برئاسة وزير الخارجية الأسبق جاك سترو إلى طهران امس، في اطار جهود يبذلها البلدان لإعادة علاقاتهما الديبلوماسية.
وتأتي زيارة البرلمانيين الأربعة بعد تعيين البلدين قائمين بالأعمال غير مقيمين، في ما يعتبر خطوة لتطبيع علاقاتهما المجمدة منذ تخريب مقر السفارة البريطانية في طهران أواخر العام 2011. لكن ليس مقرراً أن يلتقي سترو الرئيس حسن روحاني اثناء زيارته التي تستمر أربعة أيام، كما صرحت الناطقة باسم وزارة الخارجية مرضية أفخم. وفي مطلع الألفية الثانية، شارك روحاني على رأس فريق المفاوضين الإيرانيين، وسترو عندما كان وزيراً للخارجية انذاك في مفاوضات مكثفة حول البرنامج النووي الايراني المثير للخلاف. وفي طهران، سيلتقي سترو، كما أوضحت افخم، وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف والنائب المكلف مسائل السياسية الخارجية علاء الدين بوروجردي، ونظرائه داخل مجموعة الصداقة البرلمانية الذين دعوا الوفد البريطاني.

 

أنقرة

إقالة ضباط واعتقال مسؤولين

ذكرت وسائل إعلام تركية الثلاثاء، أن نحو 350 ضابط شرطة أقيلوا أو نقلوا في أنقرة، على خلفية فضيحة الفساد السياسية-الأمنية التي تهز البلاد.
وأقيل مئات من ضباط الشرطة أو نقلوا لمناصب أخرى في شتى أنحاء تركيا منذ ظهور التحقيق في الفساد في 17 ديسمبر مع اعتقال رجال أعمال قريبين من الحكومة وأبناء ثلاثة وزراء استقالوا فيما بعد.
وبحسب وكالة دوغان للأنباء فإن 80 من الشرطيين الذين جرى تسريحهم هم قادة أجهزة مسؤولة عن مكافحة الجرائم المالية والتهريب والجريمة المنظمة في أنقرة.
ووفقا لهئية الإذاعة والتلفزيون "إن تي في" فإن نحو 250 شخصا معظمهم من خارج أنقرة عينوا مكان الضباط الذين نقلوا إلى أماكن أخرى وسيتولون مناصب في إدارات شرطة المرور و مراكز شرطة بالأقاليم.
في الوقت نفسه، ذكرت شبكة (سي.إن.إن) الناطقة بالتركية أن الادعاء وسع تحقيقاته مع اعتقال مالا يقل عن 15 شخصا آخر من بينهم مسؤولون عموميون في إطار التحقيق في أنشطة ميناء بإقليم أزمير المطل على بحر إيجه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram