TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 8 يناير, 2014: 09:01 م

ضغوط تواجه المتطرفين في سوريا بعدما نفرالجميع منهمنشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تقريرا عن تطورات الأوضاع في سوريا، وقالت إن المتطرفين فيها يواجهون ضغوطا بعدما أدخلوا أنفسهم في العديد من المهام دون أن يفلحوا في إنجاز أي منها.وتضيف الصحيفة أن الجم

ضغوط تواجه المتطرفين في سوريا بعدما نفرالجميع منهم

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تقريرا عن تطورات الأوضاع في سوريا، وقالت إن المتطرفين فيها يواجهون ضغوطا بعدما أدخلوا أنفسهم في العديد من المهام دون أن يفلحوا في إنجاز أي منها.
وتضيف الصحيفة أن الجماعات المتطرفة ذات الصلة بتنظيم القاعدة كانت حتى قبل أسبوع واحد تتمتع بقدر من الهيمنة على مناطق شرق وشمال البلاد، وتحكمها بوحشية، إلا أن سلسلة من التراجعات المفاجئة في الأيام الأخيرة أوضحت أن الجماعة المسلحة ربما تكون أضعف مما كنا نعتقد من قبل.  ويعود ذلك جزئيا إلى انخراطها في عمليات اختطاف وهجمات متكررة للمعارضين الآخرين، الأمر الذى لم يكسبها سوى حلفاء قليلين. وبحلول الثلاثاء الماضي، تتابع الصحيفة، بدا أن تنظيم دولة العراق وسوريا الإسلامية يائسا بشكل متزايد، حيث انسحب مقاتلوه من بعض المدن وتحولوا إلى التفجيرات الانتحارية في محاولة للحفاظ على جيوب في مدينة الرقة في شمال البلاد، والتي كانت معقلا قويا لهم. غير أن هذا التنظيم لم يبد أية مؤشرات على الاستسلام بسهولة، بل دعا أنصاره إلى إعدام أي شخص له علاقة بائتلاف المعارضة السورية المدعوم من الغرب، والذى يتهمه ببدء الصراع. وحتى الآن على الأقل، يبدو أن المعارضة السورية الأكثر اعتدالا لها اليد الطولى، وهو التطور الذى قد يبعث على الراحة بالنسبة للحكومات الغربية التي قلقت بشكل متزايد من المكاسب التي حققها المتطرفون. وتمضى الصحيفة قائلة إن الانتكاسات التي حدثت للتنظيم المتطرف في سوريا، تختلف عن النجاحات الأخيرة التي حققها في العراق، حيث عاد تحديه للحكومة العراقية للظهور من جديد.. لكن حتى في العراق، فإن تنظيم الدولة الإسلامية يواجه ضغوطا جديدا مع إطلاق الحكومة لضربات جوية على محافظة الأنبار حيث سعت إلى استعادة السيطرة على المدن التي استولى عليها المسلحون.
وزير الدفاع الأميركي يفتح الباب أمام بيع أسلحة أميركية متطورة إلى دول الخليج

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل فتح الباب أمام بيع مزيد من الأسلحة المتطورة إلى دول الخليج العربية، في اطار المساعي التي تبذلها بلاده لإقناع حلفائها الإقليميين بالتزاماتها الستراتيجية حيالها مع تقدم المحادثات مع ايران في شأن برنامجها النووي.
وأفادت الصحيفة بأن هاغل أبلغ ممثلي الدول المشاركة في مؤتمر للأمن الإقليمي في البحرين أن الولايات المتحدة "تضع المزيد من التركيز على بناء قدرات شركائها الاقليميين من أجل استكمال وجودها العسكري القوي في المنطقة". وأضافت أن وزير الدفاع الاميركي عرض تزويد دول مجلس التعاون الخليجي بأنظمة أسلحة متطورة في شكل جماعي، بدلاً من كل دولة على حدة، تشمل الصواريخ البالستية، والأمن البحري، ومكافحة الإرهاب، بعدما أبدت امتعاضها في شأن تسارع وتيرة المفاوضات بين القوى العالمية وايران للحد من برنامجها النووي في مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها. وأشارت الصحيفة إلى أن معظم قادة دول مجلس التعاون الخليجي يشعرون بالقلق من أن الولايات المتحدة خُدعت في صفقة خطيرة من شأنها السماح لإيران بتطوير أسلحة نووية، ويخشون أيضاً أن تؤدي إلى تخلي الولايات المتحدة عن شراكتها الستراتيجية الطويلة الأمد مع بلدانهم.
ونسبت إلى هاغل قوله "إن منطقة الخليج تواجه تهديدات يومية، وبرزت المخاوف من هذه التهديدات بصورة واضحة مع انتهاج الولايات المتحدة سياسة الانفتاح على بعض أصعب المشاكل في المنطقة والقضايا الأكثر تعقيداً فيها، بما في ذلك البرنامج النووي الإيراني والصراع في سورية". وشدد وزير الدفاع الاميركي على أن بلاده "ستواصل العمل مع الشركاء في أنحاء المنطقة للمساعدة في التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة في سورية، وضمان عدم وقوع المساعدات المخصصة للمعارضة السورية في الأيدي الخطأ". وأضاف أن الولايات المتحدة "لن تتهرب من مسؤولياتها حيال المنطقة مع استعدادها لسحب قواتها من افغانستان بعد فترة طويلة من الحرب، وتنشر أكثر من 35 ألف جندي في منطقة الخليج وحولها، بما في ذلك 10 آلاف جندي وطائرات حربية متقدمة و 50 سفينة حربية تتولى حماية المياه القريبة".
ماذا سيجد شارون لو فاق من غيبوبته ؟
 قال روجر بويز في مقاله بصحيفة "التايمز" البريطانية، إن شارون يرقد في غيبوبة منذ 8 سنوات، ولو أفاق الآن بفعل معجزة فإنه سيصاب بصدمة لما حل بإسرائيل.
ويضيف الكاتب، أنه منذ أن غاب شارون عن الوعي على إثر إصابته بجلطة دماغية دخل رئيس جديد البيت الابيض واندلعت ثورات في العالم العربي، وكل هذا افقد إسرائيل أهم أسلحتها: وهي قدرتها على المفاجأة.
ويتابع، وفق مقتطفات نقلها موقع هيئة الإذاعة البريطانية عن المقال، أن إسرائيل الآن تخضع لضغوط من إدارة أوباما من أجل إبرام معاهدة سلام مع الفلسطينيين، بينما تتراجع خياراتها الستراتيجية.
ويحلل الكاتب سلوك شارون بالقول إنه كان يمهد بالحرب لتنازلات يقدمها على الساحة السياسية من موقع قوة، وانه لو لم يتعرض للجلطة الدماغية لكان قام بخطوة مماثلة في الضفة الغربية لما فعله في غزة حين أخلى المستوطنات، بينما كان صديق المستوطنين.
والآن تحاول الولايات المتحدة إقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتوقيع على اتفاقية إطار مع الفلسطينيين على أساس حدود ما قبل الخامس من يونيو عام 1967، ويرى الكاتب أن نتنياهو أساء إدارة العلاقة مع الولايات المتحدة لكن أوباما كان قد حشره في الزاوية، وهذه ليست نقطة انطلاق صحيحة للتفاوض على معاهدة سلام مع الفلسطينيين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram