اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 10 يناير, 2014: 09:01 م

الصين ارتفعت واردات الصين من النفط الخام 13 بالمئة في ديسمبر/ كانون الأول عن مستواها قبل عام مسجلة مستوىً قياسيا بلغ 6.31 مليون برميل يوميا مع إعادة فتح مصفاتين كبيرتين لكن نمو 2013 تباطأ كثيرا مع تراجع الطلب في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.وقد

الصين

ارتفعت واردات الصين من النفط الخام 13 بالمئة في ديسمبر/ كانون الأول عن مستواها قبل عام مسجلة مستوىً قياسيا بلغ 6.31 مليون برميل يوميا مع إعادة فتح مصفاتين كبيرتين لكن نمو 2013 تباطأ كثيرا مع تراجع الطلب في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وقد يرتفع الطلب هذا العام مع فتح مصافي نفط جديدة لكن النمو قد يكون محدودا بسبب غياب القوة الدافعة للاقتصاد بوجه عام.
ومع تباطؤ النشاط الاقتصادي العام الماضي ارتفعت واردات الصين من الخام أربعة بالمئة بعد تسجيل نمو بنسبة 6.8 بالمئة في 2012 وهو ما ساهم في تقييد أسعار النفط العالمية.

المغرب

تعتزم الحكومة المغربية إطلاق إصلاحات سريعة في أنظمة صناديق التقاعد، التي تسجل عجزاً في موازناتها تشمل رفع سن التقاعد إلى 62 سنة على المدى القريب و65 سنة على المدى المتوسط مع زيادة نسبة الاقتطاعات والمساهمات. وتقلّص الإصلاحات المعاشات بتغيير قواعد احتساب سنوات الخدمة، وهو المشروع الذي يواجه معارضة قوية من النقابات وأحزاب المعارضة البرلمانية.
وكشفت مصادر مطلعة أن رئيس الحكومة أقنع زملاءه في الائتلاف الحكومي بتبني صيغة رفع سن التقاعد الرسمي بين سنتين وخمس سنوات حتى عام 2020.

فرنسا

قال البنك المركزي الفرنسي إن تقديراته تظهر انتعاش الاقتصاد الفرنسي في الربع الأخير من العام الماضي ونموه 0.5 بالمئة عن الربع السابق.
وإذا تأكد ذلك فسيمثل تعافيا كبيرا عن الربع الثالث الذي انكمش فيه ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو بنسبة 0.1 بالمئة.
ومن المقرر أن يصدر مكتب الإحصاء الفرنسي بياناته الأولية للنمو في 14 فبراير/ شباط لكنه توقع الشهر الماضي تسجيل نمو بنسبة 0.4 بالمئة في الربع الرابع.
وأعلن البنك المركزي تقديره للنمو الاقتصادي في الربع الرابع ضمن مسحه الشهري للشركات وهو التقدير الثالث والأخير ولم يختلف عن تقديره السابق.وأظهر المسح أن معنويات القطاع الصناعي تراجعت إلى متوسطها طويل المدى البالغ 100 نقطة الشهر الماضي من 101 نقطة في نوفمبر/ تشرين الثاني.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram