TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > وحدات صاعقة ومظلات لتأمين الاستفتاء على الدستور المصري

وحدات صاعقة ومظلات لتأمين الاستفتاء على الدستور المصري

نشر في: 10 يناير, 2014: 09:01 م

أوضح مصدر عسكري رفيع المستوى أن الجيش المصري سيدفع بوحدات إضافية خارج التشكيلات التعبوية، من أجل الاستعانة بها في عمليات تأمين الاستفتاء على الدستور، مع القوات الأساسية، كما سيتم الاستعانة بعناصر من وحدات الصاعقة والمظلات، والصاعقة البحرية، وعناصر من

أوضح مصدر عسكري رفيع المستوى أن الجيش المصري سيدفع بوحدات إضافية خارج التشكيلات التعبوية، من أجل الاستعانة بها في عمليات تأمين الاستفتاء على الدستور، مع القوات الأساسية، كما سيتم الاستعانة بعناصر من وحدات الصاعقة والمظلات، والصاعقة البحرية، وعناصر من حرس الحدود، والشرطة العسكرية، لعمل نقاط تمركز ودوريات ثابتة ومتحركة، على مستوى مختلف المحافظات.

ووفق صحيفة "الشروق"، فإن القوات المسلحة اعتمدت خطة الانتشار والتحرك يومي الاستفتاء على الدستور الثلاثاء والأربعاء المقبلين، من خلال هيئة العمليات، حيث تم توزيع خطط التحركات والتدريب عليها في مختلف الجيوش الميدانية والفروع الرئيسية.
وأضاف المصدر العسكري أن القيادة العامة للجيش سوف تؤمن اللجان الانتخابية، ومحيطها لمسافة 300 متر لتجنب أي محاولة عنف أو شغب أمام المقار، من شأنها التأثير على سير الاستفتاء، أو على إرادة الشعب.
ولفت المصدر إلى وجود تنسيق كامل بين مختلف الوحدات والعناصر القتالية المشاركة في تأمين الاستفتاء، حيث سيتم تنفيذ خطة الانتشار والتحركات بداية من الاثنين المقبل، على مستوى مختلف الجيوش والمناطق، وضمان تنفيذ جميع الإجراءات التأمينية المتعلقة بعملية الاستفتاء وفق معدلات النجاح التي وضعتها القيادة العامة.
وأكد المصدر أن القوات الجوية ستشارك في عملية التأمين من خلال مراقبة جوية مكثفة لكل ما يحدث على الأرض، وأمام المقار، وستعمل على توفير الدعم اللازم والحماية الأساسية حال حدوث أي أزمات طارئة من شأنها التأثير على سير الاستفتاء.
وكشف المصدر عن أن القوات المسؤولة عن التأمين مسلحة وفق أحدث نظم التسليح، التي تمكنها من مواجهة أي أزمات أو طوارئ أو أعمال عنف، كما أن لديها أوامر صريحة بالتعامل الفوري مع أي محاولة شغب من جانب عناصر جماعة الإخوان "الإرهابية"
من جانب اخر واصل الاخوان المسلمون التصعيد ضد الاستفتاء حيث خرجت مظاهرات في العاصمة المصرية القاهرة ومحافظات أخرى عقب صلاة الجمعة الماضية ، وأكدت وسائل إعلام رسمية مصرية وقوع اشتباكات وصفتها بالعنيفة بين قوات الأمن والمتظاهرين.
وقتل شخص واحد في الاسكندرية نتيجة الاشتباكات، إذ نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في شرطة المدينة المصرية الشمالية قوله إن بائعا متجولا قتل رميا بالرصاص في اشتباك نشب بين مؤيدين لجماعة الاخوان المسلمين من جهة ومتظاهرين مناوئين لهم من جهة اخرى.
وقالت وزارة الداخلية المصرية إن قوات الأمن اعتقلت 47 شخصا في المظاهرات التي جرت اليوم.
وفرضت السلطات إجراءات أمنية مكثفة لمواجهة المظاهرات وأغلقت قوات الأمن والجيش ميادين، من بينها التحرير ومصطفى محمود ورابعة العدوية والنهضة، بالقاهرة الكبرى.
وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة شارك فيها عشرات، معظمهم من جماعة الإخوان المسلمين، في منطقة العمرانية، بشارع الهرم في محافظة الجيزة، وهي جزء من القاهرة الكبرى.
ونقلت وكالة أسوشيتدبرس عن أحد كبار قادة الشرطة المصرية في محافظة المنيا، جنوب مصر، إن المتظاهرين "ألقوا قنابل حارقة على الشرطة، فردت عليهم بقنابل الغاز المسيل للدموع".
وفي السويس، شمال شرق القاهرة، أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرة أمام مسجد حمزة . ورد المتظاهرون بإطلاق الألعاب النارية وطلقات الخرطوش وسادت حالة كر وفر بين المتظاهرين وقوات الأمن في محيط المسجد.
وزادت حدة ونطاق مظاهرات الاحتجاج في مصر بعد إعلان الحكومة المصرية مؤخرا جماعة الإخوان المسلمين "تنظيما إرهابيا."
وقالت الحكومة إن أي مشارك في مظاهرات للإخوان يواجه عقوبة تشمل السجن، في حالة ثبوت قيادته لأي من المظاهرات التي يرفع المتظاهرون فيها شعار رابعة العدوية التي تحظره السلطات في مصر.
وكان التحالف الذي تقوده جماعة الإخوان المسلمين، قد دعا أنصاره إلى التظاهر في إطار ما سماه "أسبوع إسقاط استفتاء الدم" لرفض الاستفتاء على مشروع التعديلات الدستورية المقرر إجراؤه في الرابع عشر والخامس عشر من الشهر الجاري.
وقال موقع بوابة الأهرام، التابع لمؤسسة الأهرام الصحفية الرسمية، إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات الأمن وأنصار الإخوان في تقاطع شارعي مكرم عبيد مع مصطفى النحاس، القريبين من ميدان رابعة العدوية. وقال الموقع إن المتظاهرين "قطعوا الطريق، وتعمدوا تعطيل حركة المرور."
وأشار إلى نجاح قوات الأمن في "تفريق المتظاهرين بقنابل الغاز، وإلقاء عدد من المتظاهرين الحجارة وزجاجات المولوتوف على الشرطة". وتتهم السلطات المتظاهرين بممارسة الإرهاب والعنف. ومحاولة إثارة الفوضى

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram