اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > نينوى تطالب بحقّ إدارة حقولها النفطية المشتركة مع كردستان

نينوى تطالب بحقّ إدارة حقولها النفطية المشتركة مع كردستان

نشر في: 11 يناير, 2014: 09:01 م

طالب محافظ نينوى أثيل النجيفي، بمنح المحافظة حق إدارة حقولها النفطية المشتركة مع إقليم كردستان بالتنسيق مع الحكومة المركزية، ودعا لبدء مفاوضات مع الإقليم "لاستحصال حقوق نينوى"، فيما أكد أهمية الإسراع باستغلال هذه الموارد وتجاوز الأزمات التي يعانيها ا

طالب محافظ نينوى أثيل النجيفي، بمنح المحافظة حق إدارة حقولها النفطية المشتركة مع إقليم كردستان بالتنسيق مع الحكومة المركزية، ودعا لبدء مفاوضات مع الإقليم "لاستحصال حقوق نينوى"، فيما أكد أهمية الإسراع باستغلال هذه الموارد وتجاوز الأزمات التي يعانيها العراق بسبب سوء إدارة الملف النفطي.
وقال النجيفي في بيان تلقت "المدى" نسخة منه "آن الأوان لمحافظة نينوى ان تبدأ مفاوضاتها الرسمية مع إقليم كردستان لاستحصال حقوق المحافظة من الحقول النفطية المشتركة بين المحافظة والإقليم"، موضحا ان "المعنيين بالملف النفطي في الإقليم مقتنعون بأهمية تفعيل النص الدستوري في ملكية النفط للشعب، وحصول نينوى على استحقاقها الدستوري".
وأوضح النجيفي أن "المحافظة تحتوي على ٢٠ حقلاً نفطياً مستكشفاً و٤٠ تركيبا جيولوجيا لم يستكشف لحد الآن، وتشكل مناطق واعدة لاستخراج النفط والغاز"، لافتاً إلى ان "الحقول النفطية المستكشفة بنينوى تحتوي على عشرات مليارات البراميل، من بين تلك الحقول هناك أربعة حقول فقط منتجة ومشمولة بإدارة الحكومة المركزية فقط حسب الدستور".
وأشار إلى ان "بقية الحقول المستكشفة وغير المستكشفة يجب إدارتها من قبل المحافظة حسب النص الدستوري  بالتنسيق مع الحكومة المركزية "، مؤكداً "أهمية الإسراع في استغلال هذه الموارد وتجاوز الأزمات التي يعانيها العراق بسبب سوء إدارته للملف النفطي لفترة طويلة".
وتابع :إن "هذه الثروة الكبيرة تعطي طمأنينة كبيرة لأهالي المحافظة بأن مدينتهم قادرة على اللحاق بل والتفوق على الإعمار في إقليم كردستان متى أعطيت الفرصة"، مؤكدا بدء "نينوى بالخطوة الأولى في مشاريع المصافي النفطية وإن جميع مؤشرات لجنة تحليل العروض في المحافظة إيجابية".
ودعا محافظ نينوى أثيل النجيفي، الشركات المتخصصة في مجال الاستثمار النفطي إلى تقديم طلباتها بشأن استثمار تشييد وتشغيل مصفى نفطي وتوابعه في المحافظة، استنادا إلى قرارات مجلس محافظة نينوى المرقمة 4 ،5 ، و 24 لسنة 2013.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram