TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أنهى الجدل المستمر منذ عزل مرسي..السيسي: سأترشح للرئاسة إذا طلب الشعب

أنهى الجدل المستمر منذ عزل مرسي..السيسي: سأترشح للرئاسة إذا طلب الشعب

نشر في: 11 يناير, 2014: 09:01 م

 قال وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي أمس السبت انه سيترشح للرئاسة اذا "طلب الشعب" ذلك، بحسب ما ذكرت صحيفة الأهرام الحكومية على صفحتها الإلكترونية.واكد السيسي خلال ندوة عقدتها القوات المسلحة "اذا ترشحت فيجب ان يكون بطلب من الشعب و

 قال وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي أمس السبت انه سيترشح للرئاسة اذا "طلب الشعب" ذلك، بحسب ما ذكرت صحيفة الأهرام الحكومية على صفحتها الإلكترونية.
واكد السيسي خلال ندوة عقدتها القوات المسلحة "اذا ترشحت فيجب ان يكون بطلب من الشعب وبتفويض من جيشي"، وفق الأهرام.
وكان السيسي يرد على نداء وجهه له سياسيون وفنانون حضروا الندوة من بينهم رئيس لجنة الخمسين لوضع الدستور عمرو موسى يحثونه فيه على الترشح للرئاسة.
وقال مسؤول مقرب من السيسي لوكالة فرانس برس انه لم يحسم أمره بعد ولكنه "لا يملك ترف او خيار" عدم الترشح اذا ما كان هناك طلب واضح من الشعب.
وأضاف المسؤول ان السيسي قد "يضطر" الى الترشح اذا شعر ان الشعب يريده ان يترشح.
واكد احد الذين حضروا الندوة لوكالة فرانس برس صدور هذه التصريحات.
وكان وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي قد دعا الشعب المصري الى "المشاركة بقوة" في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد الثلاثاء والأربعاء المقبلين.
 وقال خلال ندوة نظمتها القوات المسلحة انه "يدعو أبناء الشعب المصري لتحمل المسؤولية الوطنية والنزول والمشاركة بقوة في الاستفتاء على مشروع الدستور لتصحيح المسار الديموقراطي وبناء دولة ديموقراطية حديثة ترضي جميع المصريين".
وأضاف السيسي، الذي نقلت وسائل الإعلام الرسمية تصريحاته، ان "مصر على أعتاب مرحلة فارقة من تاريخها ينتظر نتائجها العالم لتنفيذ أولى خطوات خارطة المستقبل بعد ثورتين فريدتين أبهرتا العالم بسلميتيهما وطموحهما وبالعلاقة الوثيقة بين الشعب المصري وجيشه الوطني القوي".
وتقضي خارطة الطريق التي تستهدف بناء مؤسسات منتخبة بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية بعد إقرار مشروع الدستور الجديد.
وترك مشروع الدستور لرئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور تحديد ما اذا كانت الانتخابات الرئاسية ام البرلمانية ستجري اولا.
وقالت وسائل الإعلام المصرية ان النية تتجه الى إجراء الانتخابات الرئاسية أولا.
وبحسب المصادر نفسها فمن المرجح ان يحسم السيسي، الرجل القوي في البلاد الآن، أمره ويعلن ترشحه للرئاسة في حال إقرار الدستور.
وحتى الآن لم يستبعد السيسي إمكان الترشح للرئاسة الا انه لم يعلن موقفا نهائيا بعد.
وطالب السيسي رجال الجيش ب"اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لحماية المواطنين وتهيئة المناخ الآمن لهم للتعبير عن آرائهم بحرية كاملة خلال عملية الاستفتاء".
وتابع ان "حماية الدولة ستبقى أمانة في أعناقنا والقوات المسلحة والشرطة لن تتهاون في حماية المواطنين والتصدي بكل قوة وحسم ضد من تسول له نفسه العبث بمقدرات مصر ومستقبل شعبها العظيم".
ودعت جماعة الإخوان المسلمين، التي تعتبر عزل الرئيس محمد مرسي من قبل الجيش في تموز/يوليو الماضي "انقلابا"، الى مقاطعة الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد.
ومنذ ان فضت قوات الأمن بالقوة في منتصف اب/أغسطس الماضي اعتصامي انصار مرسي في القاهرة، قتل اكثر من الف شخص من الإسلاميين وتم توقيف آلاف من أعضاء الإخوان من بينهم كل قيادات الجماعة الموجودين في مصر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram