TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > متظاهرو المعارضة التايلاندية يشلّون بانكوك

متظاهرو المعارضة التايلاندية يشلّون بانكوك

نشر في: 13 يناير, 2014: 09:01 م

ملأ عشرات الآلاف من متظاهري المعارضة التايلاندية الشوارع الكبرى في وسط بانكوك في محاولة "لشل" العاصمة وتصعيد حملة للاطاحة برئيسة الوزراء.ويسعى المتظاهرون الى استقالة رئيسة الوزراء ينغلوك شيناواترا من اجل تشكيل "مجلس شعبي" يشرف على الاصلاحات للحد من س

ملأ عشرات الآلاف من متظاهري المعارضة التايلاندية الشوارع الكبرى في وسط بانكوك في محاولة "لشل" العاصمة وتصعيد حملة للاطاحة برئيسة الوزراء.
ويسعى المتظاهرون الى استقالة رئيسة الوزراء ينغلوك شيناواترا من اجل تشكيل "مجلس شعبي" يشرف على الاصلاحات للحد من سيطرة عائلتها الثرية ومعالجة ثقافة المال السياسي الاوسع.وتجمع الاف المتظاهرين الذين لوحوا بالاعلام على اهم تقاطعات الطرق في المدينة واعدوا المنصات والخيم واكشاك الطعام المجاني.
وتوعدت حركة الاحتجاجات المنظمة باحتلال انحاء من العاصمة حتى استقالة ينغلوك وبعرقلة استحقاق مرتقب في شباط (فبراير) تخشى ان يعيد عائلة شيناواترا الى السلطة.وصرح القيادي في حركة الاحتجاج سوثيب ثوغسوبان: "انها ثورة شعبية". وهذا الناشط يعتبر شخصية بارزة في المعارضة ويواجه اتهامات بالقتل في اعقاب قمع تظاهرات سياسية عام 2010 عندما كان نائباً لرئيس الوزراء.
وقال للصحافيين ان ينغلوك "لم تعد رئيسة الوزراء" في نظر المتظاهرين، فيما كان يقود حشداً كبيراً في مسيرة عبر العاصمة.
وهدد فصيل متشدد من الحركة بمحاصرة مقر البورصة وحتى برج مراقبة المطار ان لم تستقل رئيسة الوزراء في غضون ايام.وحذر الديبلوماسي التايلاندي السابق والاستاذ المساعد في جامعة كيوتو اليابانية بافين شاشافالبونغبان قائلاً ان "الوضع سيكون قابلاً للانفجار الى حد كبير".وقال: "في الواقع لا يمكن للمتظاهرين التراجع، لقد تجاوزا حد العودة".واكدت الحكومة انها ستدعو جميع الأطراف الى لقاء الأربعاء المقبل لبحث اقتراح اللجنة الانتخابية إرجاء انتخابات 2 شباط (فبراير) المقبل، ولو انه لا يرجح الموافقة على طلب المعارضة ارجاءه عاماً على الاقل.
بعد ساعات على بدء الاحتجاجات، نجحت الحركة في انجاز تعطيل واسع في مناطق بانكوك التجارية والفندقية التي ملأها متظاهرون عمدوا الى الصفير. كما اغلقت مدارس كثيرة، فيما خزن عدد من السكان المياه والطعام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram