اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > النفط: نزوّد مولدات التوليد بـ(4) أنواع من الوقود.. ورفعنا مستوى التجهيز 150%

النفط: نزوّد مولدات التوليد بـ(4) أنواع من الوقود.. ورفعنا مستوى التجهيز 150%

نشر في: 13 يناير, 2014: 09:01 م

استغربت وزارة النفط، من تصريحات وزارة الكهرباء، التي حمّلتها مسؤولية تراجع ساعات تجهيز الطاقة نتيجة عدم التزامها بتجهيز محطات التوليد بالوقود، وفي حين أكدت أنها زادت من نسبة التجهيز بنسبة 150 بالمئة، اتهمت "شقيقتها" بمحاولة "إيهام" الرأي العام.وقال ا

استغربت وزارة النفط، من تصريحات وزارة الكهرباء، التي حمّلتها مسؤولية تراجع ساعات تجهيز الطاقة نتيجة عدم التزامها بتجهيز محطات التوليد بالوقود، وفي حين أكدت أنها زادت من نسبة التجهيز بنسبة 150 بالمئة، اتهمت "شقيقتها" بمحاولة "إيهام" الرأي العام.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، في حديث إلى (المدى برس)، إن "تصريحات وزارة الكهرباء غير منطقية"، مشيراً إلى أن "مستوى تجهيز المحطات التوليدية بالوقود لم ينخفض بل زاد بنسبة أكثر من 150 بالمئة".
وأضاف جهاد، إن "وزارة النفط تجهز الكهرباء بأربعة أنواع من الوقود، هي النفط الخام والأسود والغاز والكاز"، مبيناً أن "الوزارة  من خلال اللجنة التنسيقية، وعدت الكهرباء باستيراد الوقود الذي تحتاج إليه  في حال عدم توفره محلياً".
وعدّ المتحدث باسم وزارة النفط، أن "تصريحات وزارة الكهرباء تشكل محاولة لإيهام الرأي العام"، مطالبا إياها بـ"عرض الأرقام المتعلقة بالتجهيز وعدم الاكتفاء بالحديث العام".
وكانت وزارة الكهرباء  قد قالت في (الخامس من كانون الثاني 2014 الحالي)، إن القدرة الإنتاجية لمنظومة الطاقة الوطنية تبلغ (18300) ميكاواط إلا أن الفعلية حالياً هي (12100) ميكاواط فقط بسبب عدم إيفاء وزارة النفط بالتزاماتها في توفير الوقود لمحطات وزارة.
وسبق أن أكدت وزارة الكهرباء، في (الـ27 من كانون الأول 2013 المنصرم)، أن القدرات الإنتاجية لمنظومة الطاقة الوطنية، في تصاعد مستمر، ووصلت إلى (12) ألف ميكاواط، وفيما بينت أن وحداتها التوليدية "ستصبح أكواما من حديد" في حال عدم تجهيزها بالوقود من وزارة النفط، أشارت إلى أن المواطنين الكرماء لم يستجيبوا لنداءاتها بعدم الإسراف في استهلاك الطاقة.
وأعلنت وزارة الكهرباء في (السابع من تشرين الأول 2013)، عن تحقيق منظومة الكهرباء الوطنية تجهيزاً كاملاً للعاصمة بغداد وجميع المحافظات، وعدتها "الغيث الأول لتحقيق وعود وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي، وفيما أشارت إلى أنه تم إطفاء عدد من الوحدات التوليدية تصل قدراتها من 600 إلى 1500 ميغاواط، بعد تحقيق فائض في الإنتاج، أكدت أن منظومة الكهرباء الوطنية ستستمر بزيادة قدراتها الإنتاجية.
وكانت وزارة الكهرباء العراقية  قد أعلنت، في (الأول من تشرين الأول 2013)، أن ساعات التجهيز في العاصمة بغداد وصلت إلى 24 ساعة وبقية المحافظات بنحو 22 ساعة، وفيما قررت استثناء مدينة الكاظمية من ساعات القطع المبرمج، أكدت أن المنظومة ستشهد خلال الأيام المقبلة "تصاعدا في ساعات التجهيز".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram