اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الإمارات تختار أربيل مقرّاً عالمياً لغرفة تجارة دبي

الإمارات تختار أربيل مقرّاً عالمياً لغرفة تجارة دبي

نشر في: 14 يناير, 2014: 09:01 م

اختارت دولة الإمارات العربية المتحدة مدينة أربيل مقراً للفرع الثالث من نوعه عالمياً والأول في الوطن العربي لغرفة تجارة وصناعة دبي، فيما أكد مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في كردستان أن حكومة الإقليم تنظر بأهمية بالغة للعلاقات مع الإمارات كشريك سياسي و

اختارت دولة الإمارات العربية المتحدة مدينة أربيل مقراً للفرع الثالث من نوعه عالمياً والأول في الوطن العربي لغرفة تجارة وصناعة دبي، فيما أكد مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في كردستان أن حكومة الإقليم تنظر بأهمية بالغة للعلاقات مع الإمارات كشريك سياسي وتجاري وتحرص على توطيد هذه العلاقات بشكل مستمر .

وقال الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة دبي حمد مبارك بوعميم في حديث إلى (المدى برس) إن "وفداً مؤلفاً من عشرين شخصية يمثلون شركات مختلفة في مجالات النفط والغاز والسياحة وصل إلى أربيل من أجل افتتاح مكتب خاص لغرفة تجارة وصناعة دبي في إقليم كردستان . وأضاف بوعميم إن "هناك رغبة كبيرة جداً في توطيد العلاقات التجارية مع إقليم كردستان وإن حضور هذا الوفد يؤكد بشكل واضح هذه الرغبة "، لافتاً إلى أن "العراق هو ثاني سوق للتصدير بالنسبة لإمارة دبي التي يصل مجمل صادرتها له بنحو 10 مليارات دولار" . من جهته قال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي عبدالرحمن الغرير في كلمة له إن "المكتب الذي سيتم افتتاحه في أربيل هو الثالث عالميا والأول في الوطن العربي وسيشكل بوابة لدخول الشركات الإماراتية إلى إقليم كردستان الذي يعد احد أبرز الواجهات الاستثمارية حالياً نظرا لتنوع الفرص فيها وما تتميز به من بيئة أعمال منفتحة على العالم" . وأشار الغرير إلى "وجود فرص استثمارية كبيرة لشركات دبي في إقليم كردستان، وخصوصاً في قطاعات التجارة والتشييد والبناء وتطوير البنية التحتية والسياحة والنفط والصناعات الصغيرة والمتوسطة . إلى ذلك أوضح رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان فلاح مصطفى أن" حكومة الإقليم تنظر بأهمية بالغة للعلاقات مع دولة الإمارات التي تعد شريكا سياسيا وتجاريا يحرص الإقليم على تطوير العلاقات معها ".

وأعرب مصطفى عن "سعادة حكومة إقليم كردستان بوجود القنصلية الإماراتية وأربعة خطوط طيران تربط بين الإمارات وإقليم كردستان" ،موكدا "أهمية توطيد علاقات ستراتيجية طويلة الأمد مع دولة الإمارات العربية المتحدة ". وفي ذات السياق بيّن رئيس غرفة تجارة وصناعة أربيل دارا جليل خياط أن" افتتاح غرفة تجارة دبي هي بادرة طيبة" معرباً عن "استعداد نظيرتها في أربيل لتقديم كل أنواع التعاون والمساعدة للتجار والشركات الإماراتية من اجل القدوم والعمل في الإقليم" .
وتابع خياط أن "دبي هي مدينة تمثل المال والجمال نظراً لما تحتويه من ثروات وتطور وتقدم عمراني تطمح أربيل إلى ان تصبح مثلها وتصل إلى توأمة تتم بين المدينتين .
ويرتبط إقليم كردستان بعلاقات تجارية جيدة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ زار رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني الإمارات ،في تشرين الثاني من العام 2012، وبحث مع المسؤولين الإماراتيين العلاقات التجارية والاستثمارية بين الجانبين وتشجيع الاستثمار الإماراتي في الإقليم الذي يشهد استقرارا امنيا كبيرا مقارنة بالمحافظات العراقية الأخرى، كما يمتلك الإقليم ممثلية خاصة به في دولة الإمارات مسؤولة عن تنظيم العلاقات التجارية والاستثمارية والثقافية مع دولة الإمارات.
وبدأت الخطوط الجوية الإماراتية، في أيلول من العام 2012، رحلاتها الجوية بشكل رسمي إلى عاصمة إقليم كردستان أربيل، في حين بدأت شركة الإمارات للشحن الجوي التابعة لطيران الإمارات خدماتها إلى عاصمة الإقليم أربيل، في شهر شباط من العام 2011.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram