اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 15 يناير, 2014: 09:01 م

الناصرية أعلنت دائرة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط تأجيل جولة التراخيص على مشروع حقل الناصرية المتكامل إلى حزيران المقبل .وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد في بيان حصلت "المدى" على نسخة منه ان دائرة العقود والتراخيص البترولية

الناصرية
أعلنت دائرة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط تأجيل جولة التراخيص على مشروع حقل الناصرية المتكامل إلى حزيران المقبل .
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد في بيان حصلت "المدى" على نسخة منه ان دائرة العقود والتراخيص البترولية قررت تأجيل موعد التنافس النهائي وتسلم وفتح العطاءات الخاصة بمشروع الناصرية المتكامل إلى حزيران القادم.
وأضاف جهاد أن الغرض من تأجيل جولة التراخيص هو إعادة النظر للعقد المعياري للمشروع ولإجراء بعض التعديلات اللازمة إلى جانب تبليغ الشركات النفطية العالمية.يشار إلى ان وزارة النفط العراقية، حددت، 23 من كانون الثاني الحالي موعدا لجولة التراخيص لحقل ومصفى الناصرية، وفي الوقت الذي أكدت مشاركة 48 شركة عالمية متخصصة في الجولة،  بينت أن تطوير الحقل وإنشاء المصفى سيوفر البترودلار وتشغيل الأيدي العاملة للمحافظة.
الأنبار
أعلن وزير البلديات والأشغال العامة عادل مهودرعن تخصيص جهد هندسي وفني لتوفير ما يمكن من الخدمات لأهالي أقضية ونواحي محافظة الأنبار.
وقال مهودر إن جميع  الصلاحيات أعطيت للدوائر التابعة في الأنبار من أجل الإسراع في تنفيذ ما دمر من البنية التحتية وشبكات المياه والنقل وإعادة الخدمات، مضيفا ان  الخطة تشمل الاستعانة بأيدٍ عاملة من أهالي الأقضية والنواحي بعقود من اجل المساهمة في إعمار مدنهم وتشغيلهم والاستفادة من طاقاتهم.
وأكد أنه أعطى كل الصلاحيات لمديري الدوائر بالتعاقد بشكل مباشر مع من يرغب في العمل، مشيــراً إلى ان بلدية الأنبار باشـرت فعلاً منذ بداية الأسبوع الماضي تنظيف المدينة بإسناد آليات البلدية وكذلك آليات مؤجرة بغية التوسع في عملية التنظيف لتشمل المدينة بالكامل ،فيما بدأت دوائر الماء والمجاري بإصلاح خطوط الماء والمجاري وفتحت أبوابها أمام المراجعين.
المثنى
أعلنت إدارة محافظة المثنى، المباشرة بإنشاء مجسر الصدرين وسط مدينة السماوة بكلفة 65 مليار دينار عراقي وبمدة زمنية تبلغ 34 شهرا، وفيما بينت أن المجسر سيكون واجهة المدينة مستقبلا ومن أكبر المجسرات في العراق، أكدت ضرورة إنجاز المشروع بالفترة الزمنية المحددة له ومن دون "أخطاء".  
وقال محافظ المثنى إبراهيم الميالي في حديث إلى (المدى برس )، إن "الحكومة المحلية في المثنى باشرت، وضع النقاط الرئيسية والواجب اتباعها لمشروع مجسر تقاطع الصدرين وتوفير المواد اللازمة التي ستساهم في إنجاح هذا العمل ليكون واجهة المدينة مستقبلا".
وأضاف الميالي أن "مشروع مجسر تقاطع الصدرين من المشاريع الاستثمارية المهمة  الذي تبلغ كلفته 65 مليار دينار عراقي".
بغداد
حددت وزارة التجارة نهاية الشهر الحالي موعدا نهائيا لإيقاف موسم تسويق الشلب في المحافظات المعنية، وفيما أكدت تسلم 175 ألف طن من المحصول لغاية  أول من أمس الثلاثاء، توقعت ان يكون الموسم الحالي الأفضل مقارنة بالمواسم السابقة .
وقال مدير شركة تجارة الحبوب التابعة للوزارة حسن إسماعيل إن الشركة حددت الحادي والثلاثين من كانون الثاني الحالي موعدا نهائيا لإيقاف موسم تسويق الشلب في عموم المحافظات المعنية، مشيرا إلى ان  المراكز التسويقية تسلمت لغاية امس أكثر من 175 ألف طن من المحصول بواقع 103 آلاف طن من فلاحي محافظة النجف و68 ألف طن من الديوانية ومن فلاحي  السماوة 966 طنا وبابل بحدود الثلاثة آلاف طن ،متوقعا ان يكون الموسم الحالي الأفضل مقارنة بالمواسم السابقة.
البصرة
قال النائب عن كتلة المواطن فرات الشرع إن تشييد برج القيثارة المائل في محافظة البصرة ستكون له آثار  اقتصادية إيجابية على البلاد بشكل عام والبصرة بشكل خاص.
وأضاف: إن المشروع سينعكس على ثلاثة أمور منسجمة ومتوازية وهي التحضر والتمدن والواقع الاقتصادي للبلد ،وهذا مهم زمانا ومكانا ،وبالأخص عندما يكون في محافظة البصرة وسيعكس الامتداد الحضاري للعراق من خلال شكله وهيئته وسينسجم ويدعم مشروع البصرة عاصمة العراق الاقتصادية.
وبيّن أن المشروع سيجذب الكثير من الشركات الاستثمارية العالمية وسيساهم في عملية استقطاب الأيدي العاملة من أهالي المحافظة مما يخفف من ظاهرة البطالة التي يعانيها شباب البصرة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram