اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > الريع النفطيّ ثقافياً

الريع النفطيّ ثقافياً

نشر في: 17 يناير, 2014: 09:01 م

إنّ استخدام الريع النفطيّ في الحقل الثقافيّ، بوصفه وسيلة للترويج لسياسات وإيديولوجية وثقافة الدولة، هو ابتداع طوّره وبرع باستخدامه النظام العراقي السابق، دون شك عن جدارة، ومن خبراته يغترف الجيران، بل جميع الأنظمة في العالم العربيّ على أوسع نطاق اليوم، وإيران أيضاً.
عندما كان المثقفون العرب على بعض المسافة من رأس المال النفطيّ، كانت سياسيات تلك البلدان تخشاهم بعض الخشية في الأقلّ. عندما اشترى أضخم المؤسسات والمنابر المتلفزة، اشترى توسُّعاً الكثير، بل الكثير جداً من الأقلام والأصوات الثقافية العربية، ولم يعد يقيم لها وزناً قطّ.
لو كان ما نقول هنا صحيحاً فالحقيقة مؤلمة، لكنها نصف الحقيقة. النصف الآخر الذي يتوجّب قوله بإنصاف هو أن هذا الريع اُسْتُثْمِر أيضاً بالثقافة بأنواعها جميعاً. تأتي اليوم أكبر الجوائز الثقافية وأهمها من منطقة الخليج والسعودية: جائزة الشيخ زايد للكتاب، جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة، جائزة الإبداع العربيّ (مؤسسة الفكر العربيّ)، جائزة مؤسسة العويس الثقافية، جائزة عبد العزيز سعود البابطين، جائزة السلطان قابوس للإبداع الثقافيّ، جائزة دولة قطر لأدب الطفل، جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم، جائزة الملك فيصل العالمية، جائزة الدولة القطرية التقديرية والتشجيعية.... الخ. والعديد من المؤسسات والمهرجانات والجوائز الفرعية نذكر منها فحسب مشروع كلمة للترجمة، وجائزة الشارقة للبحث التشكيليّ، ومهرجانات المسرح وجوائزه في الشارقة والسينما في أبو ظبي.
هذا الجوائز والمهرجانات لا يطغى عليها بالضرورة، الطابع الإعلاميّ والدعائيّ، والعديد منها ليس من الوزن الخفيف، ويساهم في محكّميها والمتبارين فيها بعضٌ من أهمّ الباحثين والمبدعين العرب في جميع الاختصاصات.
ما هي المشكلة؟. في ظني أنها مشكلتان، الأولى نفسية: خلق حالة من الهلع في الوسط الثقافيّ العربيّ الذي يهيمن عليه دون شك رأس المال هذا، يتمثّل بالتهديد والمنع وقطع لقمة العيش والاستبعاد من كل بحبوحة عائلية، سفراً وإقامة ونشراً، في جناتٍ مالية وعمارية على نمط دبي والرياض. وبالتالي خلق حالة من الإخصاء الرمزيّ (على ما قد يقول سيغموند فرويد) في الوسط الثقافيّ العربيّ تتجلى بصمته المريب المطلق عن كل سياسةٍ وممارسةٍ يقوم بها أرباب رأس المال، وبعضها فاحش ويتناقض جوهريا مع وعي وضمير وشرف المثقف النبيل: دعم داعش مثلاً والقاعدة بالتوكيل، وهو ما يعرفه هذا الوسط يقيناً. والثاني، مشكلة عمومية تنبثق من الأولى: عدم قدرة ولا رغبة رأس المال هذا بقبول (دور نقديّ للثقافة). ثمة استبعاد لكل صوت نافر لا يسير على الصراط الذي يختطّه بخفاءٍ لكن بصرامةٍ، ستراتيجيو رأس المال والمتعاونون معهم ثقافياً.
كلا الأمرين خلق انطباعاً قوياً عند المتحكّمين بالريع النفطيّ ثقافياً أن كلّ مثقف عربيّ صالح للبيع والشراء، دون استثناء، وهو ما يشفّ أحياناً من طريقة السجال المتعالية لبعضهم مع من يختلف معه حول هذا الأمر أو ذاك.
إن نتائج (الهلع) و(الإخصاء) لا يحمد عقباهما في عالم الثقافة الذي يحتاج بالضرورة إلى الحرية والطلاقة والأريحية والاختلاف من جهة، ويمتلك حساسيته وهشاشته وجماليات رؤاه من جهة أخرى.
المشكلة إذنْ عويصة مع غياب التقاليد الثقافية العريقة، وأجواء التخلّف العامّ، وغياب المعايير الأخلاقية، وحضور الصراعات الجيوسياسية الحادّة في المنطقة. الأمر الذي لا ينفي أن المسؤولية تقع على المثقف في المقام الأول، وليس على الريع النفطيّ الذي يشتغل بالطبع لحساب سياسة منفقيه، في المقام الرئيسيّ.
هل تستطيع الثقافة، في الأقلّ، تعديل وتخفيف أهواء وأخطاء هذا الريع؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. قارئه

    ألمشكلة ذاتها بمحوريها العتيدان ألمثقف الجسور ، والمال السياسي المخبول ، وعِبَر التاريخ تنبؤنا بغلبة الثقافي على الخبل ألمالي ، دامت الثقافة بكم .

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

المتفرجون أعلاه

جينز وقبعة وخطاب تحريضي

تأميم ساحة التحرير

زوجة أحمد القبانجي

الخارج ضد "اصلاحات دارون"

العمودالثامن: جمهورية بالاسم فقط

 علي حسين ماذا سيقول نوابنا وذكرى قيام الجمهورية العراقية ستصادف بعد أيام؟.. هل سيقولون للناس إننا بصدد مغادرة عصر الجمهوريات وإقامة الكانتونات الطائفية؟ ، بالتأكيد سيخرج خطباء السياسة ليقولوا للناس إنهم متأثرون لما...
علي حسين

قناديل: لعبةُ ميكانو أم توصيف قومي؟

 لطفية الدليمي أحياناً كثيرة يفكّرُ المرء في مغادرة عوالم التواصل الاجتماعي، أو في الاقل تحجيم زيارته لها وجعلها تقتصر على أيام معدودات في الشهر؛ لكنّ إغراءً بوجود منشورات ثرية يدفعه لتأجيل مغادرته. لديّ...
لطفية الدليمي

قناطر: بين خطابين قاتلين

طالب عبد العزيز سيكون العربُ متقدمين على كثير من شعوب الأرض بمعرفتهم، وإحاطتهم بما هم عليه، وما سيكونوا فيه في خطبة حكيمهم وخطيبهم الأكبر قس بن ساعدة الإيادي(حوالي 600 ميلادية، 23 سنة قبل الهجرة)...
طالب عبد العزيز

كيف يمكن انقاذ العراق من أزمته البيئية-المناخية الخانقة؟

خالد سليمان نحن لا زلنا في بداية فصل الصيف، انما "قهر الشمس الهابط"* يجبر السكان في الكثير من البلدان العربية، العراق ودول الخليج تحديداً، على البقاء بين جدران بيوتهم طوال النهار. في مدن مثل...
خالد سليمان
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram