TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > عينان تواجهان السقف

عينان تواجهان السقف

نشر في: 17 يناير, 2014: 09:01 م

ترى ما هي مشاعر مايكل أنجلو وهو يهم بالشروع في رسم أعظم أعماله الجدارية على الإطلاق وواحدة من هبات ونعم الفن علينا على مرّ العصور والأزمنة ، وأقصد هنا رسمه لسقف كنيسة كابيلا سيستينا في الفاتيكان . أرى معجزة أمامي وأنا أتخيل رجلاً واحداً يتصدى لمهمة كهذه ! كيف يسيطر إنسان واحد على عمل فني بطول 41 متراً وعرض 13 متراً وهو يقف على ارتفاع 20 متراً مزهواً بموهبته وفخوراً بعمله ؟ ليقضي أربع سنوات متواصلة يعمل على إنجاز هذا المشروع ( 1508 – 1512 ) الذي استلهم موضوعه من خلق الإنسان ونزوله من الجنة ، حيث يظهر في العمل أكثر من 300 شخصية ومفردة وتكوين ، وقام بتقسيمه إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي ، خلق الله للأرض وخلقه لآدم وحواء ونزولهما إلى الأرض ، ثم الإنسان كما رآه النبي نوح . ومع كل خطوة من خطواتي وسط الفاتيكان ، بين الجموع الغفيرة التي تتقدم ببطء لمشاهدة هذه الأعجوبة وأنا أفكر بهذا العمل العظيم . دخلت الكنيسة التي نالت شهرة كبيرة بسبب الرسوم التي على سقفها وفوق جدرانها ، هناك حيث الزوار يصورون الأعمال خلسة وبسرعة خوفاً من الحراس المتشددين الذين يملأون المكان ويمنعون ليس التصوير فقط ، بل الحديث بصوت عالٍ أيضاً ، وكأننا في مكان مقدس ، ونحن بالفعل كذلك . كان أنجلو وقتها في بداية الثلاثينات من عمره ، وهو لم يرسم هذا العمل وهو مستلقٍ على ظهره كما هو شائع في بعض حكايات تاريخ الفن ، بل رسمه كله وهو واقف فوق سقالة ويضع فوق قبعته فانوس يضاء بالشموع .
في تسعينات القرن العشرين وضعت محطة التلفزيون اليابانية ( نيبون ) ما يقارب 20 مليون دولار على طاولة الفاتيكان لأجل تنظيف السقف الذي يحتوي على هذا العمل ، شرط أن تقوم بتصوير عملية التنظيف بأفلام وثائقية وأن تستمر بعدها بتصور كل تفاصيل العمل لمدة ثلاث سنوات . رحب الفاتيكان بهذا العرض الرائع وابتدأ فريق العمل . وهنا بدأت المفاجأة التي لم يتوقعها أحد ، بعد أن أزيل دخان الشموع الممزوج بالغبار من على السقف . لقد ظهرت ألوان العمل الحقيقية الناصعة التي نراها اليوم بعد أن غطاها الغبار قرونا طويلة ، وبدا العمل بهياً صافياً ، واتضحت كل تفاصيل الموضوع . عندها قال رئيس المرممين أو المنظفين (فابريزيو مانشينيلي ) كلمته الشهيرة ( عملية التنظيف هذه تشبه في أهميتها أول رحلة للإنسان نحو القمر ) ، وبالفعل بعد أن اتضحت النتائج النهائية لتلك العملية ، وقف تاريخ الفن كله على قدميه .
لكن حكاية العبقري مايكل أنجلو لم تنته بعد ، فبعد مرور 30 عاماً على إنجاز هذا السقف ، أوكل إليه البابا بولس الثالث مهمة رسم فريسكو كبير على الجدار الرئيسي لنفس الكنيسة ، وابتدأ فناننا العمل بنفس الحماسة وقد تجاوز الستين من العمر . ورغم براعة وقوة وجمال إنجاز هذه الجدارية المدهشة التي أضحت واحدة من أهم أعماله التي تتباهى بها ايطاليا كلها في ما بعد ، إلا أن الكنيسة كان لها رأي آخر ، بسبب ( الفضيحة ) التي أثارها حين رسم الكثير من الشخصيات المقدسة وهي عارية تماماً، ومنها شخصية المسيح نفسه . وهكذا أوكلت الكنيسة في ما بعد مهمة جديدة لأحد تلاميذ أنجلو ( دانييل دي فولتيرا ) الذي رسم قطعا من القماش غطى بها الأجساد العارية . لكن المسألة لم تنته هنا أيضاً مهما تقادم عليها الزمن . فبعد مرور ( 453 ) سنة ، أي أربعة قرون ونصف ، سمحت الكنيسة من جديد بإزالة مجموعة كبيرة من قطع القماش المرسومة على الأجزاء العارية . وهكذا يظل مايكل أنجلو يحيا كل مرة من جديد كما هي أعماله الخالدة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram