اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > 150 عطلة في السنة تؤدي الى تدهور وارباك المسيرة التربوية

150 عطلة في السنة تؤدي الى تدهور وارباك المسيرة التربوية

نشر في: 17 يناير, 2014: 09:01 م

يبدو ان كثرة العطل في العراق كانت امنيات لاكثر من  نصف الذين لا يحبون عملهم في الدوائر ولا يجدون المتعة  في الدراسة، كل ذلك كان سببا لانخفاض المستوى التعليمي في العراق  الذي انخفض بسبب كثرة العطل الرسمية والطارئة ، وبدلا من أن نفرح بال

يبدو ان كثرة العطل في العراق كانت امنيات لاكثر من  نصف الذين لا يحبون عملهم في الدوائر ولا يجدون المتعة  في الدراسة، كل ذلك كان سببا لانخفاض المستوى التعليمي في العراق  الذي انخفض بسبب كثرة العطل الرسمية والطارئة ، وبدلا من أن نفرح بالعطلة كان لزاما علينا أن نبكي وبحرارة على مصائبنا، لما لها من تأخير وضرر الذي تسببه بالنسبة لجميع العراقيين عامة والتلاميذ بجميع المراحل خاصة ، ولعلهم أصبحوا على يقين إن العراق اصبح دولة لا عصرية ولا "صبحية" ولا حتى "ظهرية" .. وانما دولة تراجعية ما دامت تغدق على وزاراتها بالعطل التي تعطل التقدم وقدمنا إنجازا منقطع النظير في التقدم والتكنولوجيا وهدر المال العام والفساد والاحتراب والاقتتال السياسي والتناحر الطائفي والعشائري ، ان أهم وأكبر وأول إنجازات الحكومة هي أنها حطمت الرقم القياسي بعدد العطل الرسمية حتى وصلت الى ما يفوق النصف من فترة العام الدراسي.
 
فوضى العطل
صدك باجر عطلة ؟ وصدك يكولون عطلة؟ هَم سمعتو أكو عطلة؟ زين العطلة بس ببغداد لو كل المحافظات أي فوضى نحن فيها؟ في بلد احتل المركز الأول بين دول العالم في عدد أيام العطل، والتي تصل وفق قانون العطل الرسمية إلى 150 يوما في السنة، ما يرى فيه الكثير من الخبراء استنزافا للاقتصاد العراقي حيث يحتل العراق مركز الصدارة في تنوع المناسبات الوطنية والدينية والعطل الرسمية وغير الرسمية، وقد اضيفت الى هذه المناسبات عطل اخرى، غالبا ما تفرضها الاوضاع الامنية والسياسية. وتقدر خسارة البلاد حسب دراسات اقتصادية خلال 7 ايام من العطل بنحو 30 مليون دولار. ويبدو موقف المواطن العراقي من العطل بين مؤيد ورافض لها.
تدني مستوى التعليم
تقول عضو لجنة التربية البرلمانية إيمان جلال في تصريح لـ(المدى):ان كثرة العطل في العراق توثر بشكل كبير على المستوى التعليمي والتربوي ولجميع المراحل الدراسية ،مضيفة جلال في حديثها قائلة : ان التعليم الان اصبح متدني المستوى بسبب اللاأُبالية التي زرعت عند التلميذ وعائلته بسبب كثرة العطل والمناسبات وحتى الزحامات التي تحدث بسبب الاوضاع الامنية المتوترة تعتبر سببا كبيرا في تأخير الالتحاق بالمدرسة ،الامر يحتاج الى اعادة الحسابات بكثرة هذه العطل التي تفوق عطل كل دول العالم ،التعليم اصبح يحتاج الى اعادة بناء هيكليته من جديد.
وحسب قانون العطل الرسمية الذي أقرته الحكومة ، فان المواطنين يتمتعون بـ 150 يوماً من العطل الرسمية سنوياً، وان اكثر من 30 % من هذه العطل تكون لمناسبة ايام الاعياد والمناسبات الدينية. 
ظاهرة غير إيجابية
ان تعدد العطل والمناسبات الدينية الرسمية وغير الرسمية تعد ظاهرة غير ايجابية حيث ان مجموع العطل في السنة الواحدة وتأثيره على الدراسة ومستوى الطلبة يكون كبيرا، وأكد عضو لجنة التعليم البرلمانية النائب جواد البزوني في تصريح لـ(المدى) :ان ما يحصل الان جعل الوضع التعليمي يعاني اوضاعا صعبة بسبب عوامل عدة اهمها الوضع الامني وهجرة المدرسين والاساتذة الى خارج العراق ،اضافة الى ان العطل التي اعطتها الحكومة بسبب غرق العاصمة ومحافظات عدة سببت تاخرا كبيرا في اكمال المناهج التعليمية وحسب ما مقرر في الجداول التربوية، وأشار البزوني في حديثه قائلاً: ان العطل لا تؤثر في الطالب والمنهاج الدراسي فقط ، بل وتؤثر على جميع قطاعات ومؤسسات الدولة ويكون تاثيرها مباشرا على العملية التربوية والطالب يصاب بنوع من الخمول وعدم الشعور بالمسؤولية إذن الأمر يحتاج الى اعادة وترتيب من جديد لسير العملية التربوية من اجل معالجة الخلل الذي يحدثه التأخير باكمال المناهج الدراسية والذي قد يضطر اولياء امور التلاميذ الى اخذ دروس خصوصية من اجل اكمال المادة الدراسية .
آراء أولياء الأمور
يقول ابو ناصر لديه ثلاثة اولاد في المدارس وبمراحلها الدراسية المختلفة : ان كثرة العطل الطويلة تجعل الطالب في حالة استرخاء وتبعده عن المادة الدراسية وبالتالي عدم التركيز في ظل الابتعاد عن اجواء الدراسة مما يؤدى الى تدني مستواه العلمي ، أولادي يجلسون قرب التلفاز عند حدوث اي طارئ في الوضع الامني او الخدمي ويتركون الكتب على جنب ويقولون (يارب باجر عطلة)! 
حقيقة التعليم اصبح كابوسا مزعجا وليس مستقبلا للتلاميذ وهذا لا يبشر بخير في بناء جيل متعلم مثقف ان أي تعطيل في الدوام الرسمي يعـد خسارة كبيرة على الدولة ككل من حيث تأخر يوم على بقية الدول التي تستبق معها وتنافسها ،وان العراق من الدول التي ليس لها علاقة في التنافس الدولي بينما قالت بلقيس حمزة : العطل في البلاد اصبحت بـ"مناسبة او من دون مناسبة" والتعليم اصبح في العراق متدهورا والطالب يعتمد على الدروس الخصوصية لان المعلمين والمدرسين لا يهتمون بالتلاميذ ولا حتى في كيفية ايصال المادة العلمية وجل ما يهمهم هي العطل والراتب الشهري، وهذا هو بحد ذاته كارثة علمية سوف تكتشفها الاجيال في السنوات القادمة فالعطل هي شيء طبيعي وسط كل هذه الترهلات والاخفاقات العلمية والسياسية .
الغاء مادتي الفنية والرياضة
بينما قال صادق علي وهو مدرس في احدى مدارس الكرخ : كثرة العطل جعلت العزوف عن الدراسة شيئا طبيعيا لدى التلاميذ والامر لم يتوقف على هذا فقط انما يأخذون مابين العطلتين عطلة وتستمر العطل والمناهج تتأخر والمتضرر هو الطالب الذي لا يدرك هذا الضرر الا في أوقات الامتحانات لان المدرس مطلوب منه اكمال المنهج ولا يهتم بفهم واستيعاب الطالب وهذا كان سببا كافيا لالغاء مادتي الرياضة والفنية في المدارس لان الوقت المحدد لهم اصبح يؤخذ لإكمال المواد العلمية الضرورية من اجل اكمال المقرر من المنهج العلمي ، وان معظم المناهج الدراسية لا تكتمل خلال العام الدراسي الواحد في ظل وجود العطل الكثيرة.
الغاء عطلة يوم السبت
يقول الدكتور حسين عبد الامير يوسف المدير العام لتربية الرصافة الثانية في تصريح لـ(المدى ): ان الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسي الاول مهيئة وكاملة وبشكل منتظم من حيث الجداول والاماكن ،ونسعى الى استحصال موافقة خاصة من مجلس المحافظة كي يتم الغاء عطلة يوم السبت لأننا نعاني من ارباك في العمل بسبب كثرة العطل الرسمية ،والتحضيرات في الابنية المدرسية مستمرة من اجل بنائها وإعمارها وادخال وسائل التعليم الحديثة والكوادر العلمية تحاول بكل جهدها اكمال المناهج الدراسية بكل طاقتها من اجل تعويض التلاميذ ما فاتهم من المناهج العلمية ايام العطل المقررة رسميا او التي تحدث بسبب حاله طارئ مثل غرق العاصمة مثلاً.
مجلس النواب يناقش 
يذكر ان عضو لجنة التربية في مجلس النواب علي جبر حسون في حديث صحفي سابق قال: ان اللجنة تنوي مناقشة الغاء عطلة يوم السبت مع وزارة التربية ليتم تداولها في مجلس النواب حتى يتسنى للطبلة تعويض المناهج الدراسية. وكان مجلس الحكم الذي تشكل بعد 2003 قرر عــد يوم السبت من كل أسبوع عطلة رسمية، إلى جانب يوم الجمعة.
وأضاف حسون أنه "نتيجة العطل التي شهدتها بغداد في شهر محرم والكوارث الطبيعية من الأفضل الغاء عطلة يوم السبت لأجل إكمال اغلب المناهج الدراسية ولاسيما للصفوف المنتهية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. Lahab

    لم اقرأ الموضوع كله لانه محزن جداً لأكن التعليق هو وما. خلقنا الإنس والجن إلا ليعبدو.الجنة لا تحتاج إلى شهادات دراسية عليا

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram