TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 17 يناير, 2014: 09:01 م

أوكرانيا تيموشنكو تندد بقيام "نظام ديكتاتوري" دانت المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشنكو ومنظمات غير حكومية غربية أمس الجمعة بقيام "نظام ديكتاتوري في اوكرانيا" غداة المصادقة على قوانين تشدد العقوبات على المتظاهرين وتدرج تهمة "عميل للخارج" كما في روسيا

أوكرانيا

تيموشنكو تندد بقيام "نظام ديكتاتوري"

دانت المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشنكو ومنظمات غير حكومية غربية أمس الجمعة بقيام "نظام ديكتاتوري في اوكرانيا" غداة المصادقة على قوانين تشدد العقوبات على المتظاهرين وتدرج تهمة "عميل للخارج" كما في روسيا.
واعتبر الفرع المحلي لمنظمة الشفافية الدولية (ترانسبارنسي انترنشيونال) في بيان ان "هذه القوانين، اذا أقرها الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، ستمنع كل تظاهرة لعصيان مدني وستفتح المجال أمام القمع وستحول أوكرانيا الى دكتاتورية".
من جانبها اعتبرت المعارضة المعتقلة ورئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو "انها جريمة واضحة. يانوكوفيتش قام بخطوة إضافية باتجاه إقامة دكتاتورية جديدة".
وأعربت وزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين اشتون الجمعة عن "قلقها العميق" بعد المصادقة "بسرعة" على هذه النصوص التي تقيد "الحقوق الأساسية" للأوكرانيين.
من جانبه اعتبر وزير الخارجية السويدية كارل بيلدت وهو من اكبر المتحمسين لتقارب كييف مع الاتحاد الاوروبي، الوضع "مقلقا" في اوكرانيا مؤكدا ان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سيتناولون هذه المسالة الاثنين خلال اجتماعهم المقرر في بروكسل.

بيروت

الحريري: مستعد للمشاركة مع " حزب الله" في حكومة واحدة

أبدى رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري استعداده للمشاركة في حكومة ائتلافية جديدة مع "حزب الله"، باعتبارهاً "حزباً سياسياً"، بعد أكثر من تسعة اشهر من استقالة حكومة نجيب ميقاتي، وقال انه "متفائل جداً" بتشكيل هذه الحكومة.
كلام الحريري في مقابلة مع "رويترز" على هامش أعمال المحكمة الدولية الخاصة في لبنان، والتي افتتحت صباح أمس الاول الخميس في لاهاي لمحاكمة المتهمين باغتيال والده و21 آخرين قبل نحو تسع سنوات، اذ وجهت اتهامات الى اربعة أعضاء من "حزب الله" بـ"تدبير الانفجار" وسط بيروت.
وقال الحريري، رداً على سؤال حول مشاركته في حكومة تضم حزب الله، "فيما يخص الاتفاق نحن إيجابيون في تشكيل حكومة. هذا شيء جيد للبلد وللاستقرار في البلد".
وأشار إلى أنه لم يقدم "تنازلات بخصوص المشاركة في حكومة ائتلافية" مع الحزب وحلفائه، "فمبدأ المحاكمة أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته. ونحن نعرف بأنهم افتراضياً هم الذين ارتكبوا هذا الجرائم".

الجزائر

الانتخابات الرئاسية في 17 أبريل

حدد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، في مرسوم أمس الجمعة، السابع عشر من أبريل، موعدا للانتخابات الرئاسية المقبلة، كما ورد في بيان للرئاسة.
وقال البيان الذي بثته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية "بموجب أحكام المادة 133 من القانون العضوي المتعلق بالنظام الانتخابي قام رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة اليوم الجمعة بتوقيع المرسوم الرئاسي المتعلق باستدعاء الهيئة الناخبة ليوم الخميس 17 أبريل 2014 بغرض إجراء الانتخابات لرئاسة الجمهورية".
وعاد الرئيس الجزائري إلى بلاده، الخميس، "في صحة جيدة"، من رحلة علاجية قصيرة، حسب ما أفاد مصدر مقرب من الرئاسة.
وكان بوتفليقة نقل إلى باريس للعلاج في أبريل 2013، وبقي فيها حتى منتصف يوليو.

جوبا

مجازر جماعية بجنوب السودان

تحدثت تقارير للأمم المتحدة، امس الجمعة، عن "مجازر جماعية" ارتكبت في جنوب السودان، في القتال الذي بدأ منذ أكثر من شهر بين الجيش ومسلحين موالين لنائب الرئيس السابق رياك مشار.
وأشارت التقارير إلى أنه "تم تجنيد أطفال للقتال" في الاشتباكات التي شهدتها عدة مدن في جنوب السودان، وأسفرت عن مقتل الآلاف.
وفي السياق ذاته، أعلن جيش جنوب السودان الجمعة أنه بات عاجزا عن الاتصال بقواته في مدينة ملكال، عاصمة ولاية أعالي النيل، في وقت تعثرت به مجددا المباحاثات بين وفدي الحكومة ومشار في أديس أبابا.
وشهدت المدينة النفطية ملكال (شمال شرق)، قتالا ضاريا في النزاع الدائر منذ أكثر من شهر، وتبادل الطرفان السيطرة عليها قبل أن يصرح الناطق باسم الجيش فيليب أغوير أن "التواصل مع قيادة ملكال أصبح غير ممكن منذ (الخميس)" دون مزيد من التفاصيل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram