TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > المحكمة الدولية الخاصة بلبنان: أبرز المحطات منذ اغتيال الحريري

المحكمة الدولية الخاصة بلبنان: أبرز المحطات منذ اغتيال الحريري

نشر في: 17 يناير, 2014: 09:01 م

انطلقت أمس الاول الخميس محاكمة المشتبه فيهم باغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في 2005 أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان قرب لاهاي. وتخللت فترة التسع سنوات منذ الاغتيال إلى حين بدء المحاكمة، محطات في لبنان أبرزها: عام 2005:ـ 14 شباط (فبراير):

انطلقت أمس الاول الخميس محاكمة المشتبه فيهم باغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في 2005 أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان قرب لاهاي. وتخللت فترة التسع سنوات منذ الاغتيال إلى حين بدء المحاكمة، محطات في لبنان أبرزها:

عام 2005:
ـ 14 شباط (فبراير): اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في تفجير شاحنة مفخخة في بيروت أوقع أيضاً 22 قتيلاً، بينهم النائب باسل فليحان. واتهمت المعارضة اللبنانية المتمثلة بـ"قوى 14 آذار"، سورية بالوقوف وراء ذلك.
ـ 07 نيسان (أبريل): الأمم المتحدة تشكل لجنة تحقيق وجهت أولى تقاريرها أصابع الاتهام إلى أجهزة استخبارات سورية ولبنانية. ونفت سورية أي ضلوع لها في ذلك، وفي مواجهة غضب الشارع اللبناني والضغوط الدولية، سحبت آخر جنودها من لبنان في 26 نيسان (أبريل)، بعد 29 عاماً من الانتشار في هذا البلد.
ـ 30 آب (أغسطس): توجيه التهم إلى أربعة ضباط كبار لبنانيين في هذه القضية، ثم أفرج عنهم بعد أربعة أعوام بسبب عدم وجود أدلة.
ـ 12 كانون الأول (ديسمبر): الحكومة اللبنانية وعلى رغم غضب وزراء "حزب الله" وحركة "أمل"، تطلب من الأمم المتحدة إنشاء المحكمة الدولية لكن المأزق السياسي يحول دون المصادقة على اتفاق.
عام 2007:
ـ 30 أيار (مايو): الأمم المتحدة تصوّت على قرار جديد يحمل الرقم 1757 وكان ملزماً هذه المرة وينص على إنشاء المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في 10 حزيران (يونيو).
عام 2008:
ـ 08 نيسان (أبريل): "اختفاء" الشاهد محمد زهير الصديق، عنصر الأمن السوري سابقاً، الذي كان يقيم في فرنسا آنذاك. وكان شاهد آخر تراجع عن أقواله قبل ثلاث سنوات.
عام 2009:
ـ 01 آذار (مارس): بدء عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي، وبدءاً من 29 نيسان (أبريل) أمرت بالإفراج عن الضباط اللبنانيين الأربعة.
عام 2010:
ـ 22 تموز (يوليو): أعلن الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله أن عناصر في حزبه ستوجه اليهم التهم بشكل "ظالم". ويتهم الحزب من جهته إسرائيل، ويعرقل تمويل المحكمة من قبل لبنان.
ـ 06 أيلول (سبتمبر): رئيس الوزراء آنذاك سعد الحريري يعلن أنه ارتكب "خطأ" عبر اتهام سورية باغتيال والده.
ـ 19 تشرين الأول (أكتوبر): إعادة تمثيل وقائع الاعتداء في فرنسا.
عام 2011:
ـ 17 كانون الثاني (يناير): مدعي المحكمة الخاصة بلبنان يسلم نص اتهام سري (نشر بعد ثمانية اشهر) يشمل ثلاثة اعتداءات أخرى ضمّت إلى الملف ووقعت بين 2004 و 2005. وسلم لبيروت مختوماً في 30 حزيران (يونيو) مع أربع مذكرات توقيف صدرت في 28 حزيران (يونيو).
ـ 29 تموز (يوليو): المحكمة تؤكد أسماء المشتبه بهم الأربعة من حزب الله (سليم عياش ومصطفى بدر الدين وحسين عنيسي واسد صبرا) مع التهم الموجهة ضدهم.
عام 2012:
ـ 01 شباط (فبراير): المحكمة تقرر محاكمة المتهمين الأربعة غيابياً، فيما أعلن "حزب الله" انه لن يوقفهم.
ـ 01 آذار (مارس): تمديد فترة عمل المحكمة الدولية ثلاث سنوات.
عام 2013:
ـ 21 شباط (فبراير): الدفاع يحصل على إرجاء للمحاكمة لمدة شهر قبل بدئها.
ـ 10 تشرين الأول (أكتوبر): المحكمة توجه التهم الى مشتبه به خامس هو حسن مرعي وسيحاكم أيضاً غيابياً.
ـ 10 كانون الأول (ديسمبر): بعد إرجاء جديد، أعلن عن بدء المحاكمات في 16 كانون الثاني (يناير) 2014.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram