TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية : حمدين صباحي وحلم رئاسة مصر

اسم وقضية : حمدين صباحي وحلم رئاسة مصر

نشر في: 19 يناير, 2014: 09:01 م

أكد مؤسس التيار الشعبي، حمدين صباحي، أنه بحث مع الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، في مسألة ترشح الأخير للرئاسة المصرية، موضحا أنه قال له: "لو ترشحت سأعيد النظر في موقفي من الترشح مع القوى الثورية".وأوضح صباحي، في تصريحات لبرنامج "الحياة اليو

أكد مؤسس التيار الشعبي، حمدين صباحي، أنه بحث مع الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، في مسألة ترشح الأخير للرئاسة المصرية، موضحا أنه قال له: "لو ترشحت سأعيد النظر في موقفي من الترشح مع القوى الثورية".
وأوضح صباحي، في تصريحات لبرنامج "الحياة اليوم"، الذي عُرض على فضائية "الحياة" المصرية، أنه لا يرفض فكرة ترشح السيسي للرئاسة إذا تبنى برنامجاً ثورياً يقوم على أساس تحقيق أهداف الثورة وتمكين الشباب، ومنع عودة الفلول، مضيفًا "أؤمن بضرورة وجود شراكة وطنية بين الجيش والشعب".
وأشار إلى أنه يرى أن السيسي يحظى بمحبة وتقدير قطاع عريض من الشعب المصري، ولكن هناك فرقا كبيرا بين محبة الشعب له، وبين رغبته في الترشح للرئاسة.
وأوضح زعيم التيار الشعبي: "هناك قطاع كبير يحب السيسي ويقدره، ولكنه يرى أنه من الأفضل أن يحتفظ بموقعه كوزير للدفاع"، موضحا أن "مسألة ترشح أحد قادة الجيش للرئاسة محل خلاف"، بحسب صحيفة "الشروق" المصرية، أمس الأحد.
وتساءل صباحي: "ماذا سيكون الموقف لو نجح السيسي في الانتخابات، ثم فشل في تحقيق مطالب الشعب، وخرج عليه المصريون يطالبون بتنحيه؟".
وأضاف: "هل سينحاز الجيش للشعب المصري، أم سينحاز لقائده الذي كان يوماً ينتمي لصفوفه؟"، مطالباً بضرورة النظر إلى كل هذه الأمور، قبل ترشح أي من قيادات الجيش للرئاسة.
وصباحي من من مواليد يوليو العام 1954، في محافظة كفر الشيخ الواقعة شمالي مصر.
- خريج كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 1976.
- بدأ صباحي العمل السياسي مبكراً فهو ينتمي إلى الحركة الطلابية النشطة التي عارضت في سبعينات القرن الماضي سياسات الرئيس السابق أنور السادات ومعاهدة السلام مع إسرائيل.
- تعرض لعدة اعتقالات بسبب مواقفه ضد سياسات الرئيس الراحل أنور السادات، ثم في زمن الرئيس السابق حسني مبارك.
- نائباً في البرلمان المصري لمدة عشر سنوات ما بين العامين 2000 و2010.
- من مؤسسي حركة "كفاية" التي أطلقت في العام 2005 تظاهرات تطالب بإنهاء حكم حسني مبارك.
- في العام 2005، ساهم في إصدار صحيفة «الكرامة» وتولى رئاسة تحريرها.
- لا يخفي صباحي انتماءه «الناصري» لكنه يؤكد أنه لن يعيد تجربة عبدالناصر ويكرر أخطاءها ولكن «سيستلهم فقط مبادئها».
- يعتبر صباحي بالنسبة للشباب المصري الذي شارك في الانتفاضة ضد مبارك العام الماضي واحداً من ثلاثة «مرشحين للثورة» مع أبوالفتوح والناشط الحقوقي المدافع عن حقوق العمال خالد علي.
في الانتخابات السابقة حظي بتأييد عدد كبير من الفنانين والأدباء، وخاض حملته الانتخابية تحت شعار «حمدين صباحي... واحد مننا» وكرر مراراً أنه ينتمي إلى أسرة من الفلاحين البسطاء في دلتا مصر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram