TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > إيران تفتح أبواب منشآتها النووية اليوم أمام المفتشين الدوليين

إيران تفتح أبواب منشآتها النووية اليوم أمام المفتشين الدوليين

نشر في: 19 يناير, 2014: 09:01 م

قبيل بدء اتفاق نووى أبرم بين إيران والقوى العالمية الست، وصف مسؤول فى طهران تقليص نسب تخصيب اليورانيوم وخفض مخزون البلاد بأنه "أهم التزامات" الدولة. وتعتزم إيران اليوم "الاثنين" فتح منشآتها النووية أمام المفتشين الدوليين، وتقليص نسب تخصيب اليورانيوم

قبيل بدء اتفاق نووى أبرم بين إيران والقوى العالمية الست، وصف مسؤول فى طهران تقليص نسب تخصيب اليورانيوم وخفض مخزون البلاد بأنه "أهم التزامات" الدولة.

وتعتزم إيران اليوم "الاثنين" فتح منشآتها النووية أمام المفتشين الدوليين، وتقليص نسب تخصيب اليورانيوم، فى مقابل رفع بعض من العقوبات الاقتصادية الغربية، تنفيذا لبنود اتفاق تاريخى أبرمته طهران فى نوفمبر الماضى مع مجموعة خمسة زائد واحد- بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة.
ونقلت الإذاعة الإيرانية الرسمية عن بهروز كمال أفندى، المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، قوله أمس "الأحد"، إن "وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين بالمائة وخفض المخزون الحالى من اليورانيوم المخصب، هما أهم التزامين تتعهد بهما بلدنا".
وفي سياق متصل أعرب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، عن "أمله"،أمس الأحد، في أن يؤدي الاتفاق المؤقت المعقود في نوفمبر مع القوى العظمى إلى تسوية شاملة حول البرنامج النووي الإيراني المثير للخلاف.
وبموجب الاتفاق الذي يدخل اليوم الاثنين حيز التطبيق، تجمد إيران ستة أشهر الأنشطة النووية الحساسة في مقابل رفع جزئي للعقوبات الغربية. وستتيح هذه الفترة بدء محادثات حول اتفاق شامل يتعلق بالبرنامج النووي من شأنه أن يؤدي إلى تسوية أزمة بين إيران والمجموعة الدولية مستمرة منذ أكثر من 10 سنوات.
وكتب ظريف على صفحته في موقع "فيسبوك": "آمل في أن يؤدي تطبيق المرحلة الأولى من خطة العمل (المشتركة) التي أعدت في جنيف إلى نتائج إيجابية للبلاد وللأمن الإقليمي والدولي".
وأضاف: "وأن يفتح ذلك الطريق إلى مفاوضات جدية من أجل حل شامل" مع بلدان مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا، بالإضافة إلى ألمانيا).
وقد تعهدت إيران ابتداء من اليوم الاثنين بالحد من تخصيب اليورانيوم بحدود 5% وتحويل مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% وتجميد أنشطتها في موقعي نظنز وفوردو وفي مفاعل آراك الذي يعمل بالماء الثقيل ووقف تركيب أجهزة الطرد المركزي التي يبلغ عددها 19 ألفا في الوقت الراهن، في هذه المواقع.
وسيشرف على تطبيق هذه التدابير ويؤكدها مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إحدى وكالات الأمم المتحدة.
ومن جانبه شدد الرئيس الإيراني حسن روحاني على القول الخميس إن التوصل إلى اتفاق شامل سيكون "مهمة صعبة"، مضيفاً: "صحيح أن بنية العقوبات ما زالت قائمة لكننا أسقطنا ركيزة أو ركيزتين".
ويتعرض روحاني لضغوط من قسم من أعضاء مجلس الشورى الذي يهيمن عليه المحافظون الذين يعتبرون أن الحكومة قدمت كثيراً من التنازلات للدول العظمى.
وفي الولايات المتحدة، يحاول الرئيس باراك أوباما منع الكونغرس من التصويت على عقوبات جديدة ضد طهران، على أن تدخل حيز التنفيذ إذا ما فشلت المفاوضات الحالية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram