TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 20 يناير, 2014: 09:01 م

جوبا    جيش جنوب السودان يعلن استعادة ملكالأعلن جيش جنوب السودان أمس الاثنين استعادة السيطرة الكاملة على مدينة ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل، المدينة الكبرى الأخيرة التي كانت خاضعة لقوات نائب الرئيس السابق رياك مشار، بعد أسبوع من حرب شوارع

جوبا
   
جيش جنوب السودان يعلن استعادة ملكال

أعلن جيش جنوب السودان أمس الاثنين استعادة السيطرة الكاملة على مدينة ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل، المدينة الكبرى الأخيرة التي كانت خاضعة لقوات نائب الرئيس السابق رياك مشار، بعد أسبوع من حرب شوارع شرسة. وصرح المتحدث باسم الجيش فيليب أغير أن "ملكال باتت أخيرا بين يدي جيش جنوب السودان". وتابع: "تم طرد (المتمردين) من المدينة"، في إشارة إلى قوات مشار التي تقاتل الجيش الموالي للرئيس سلفا كير. من جانب آخر، قال أغير إن بور التي استعاد الجيش السيطرة عليها في 18 يناير كانت "هادئة" الاثنين، وتابع: "لكننا نطارد المسلحين على بعد حوالى 60 كلم شمال المدينة".
وتعتبر ملكال، إلى جانب بور (كبرى مدن ولاية جونقلي شرق)، وبانتيو (كبرى مدن ولاية الوحدة شمال)، مراكز القتال الأساسية في النزاع الدائر في جنوب السودان منذ ديسمبر.

ببيونغ يانغ

الزعيم  يقوم بزيارة ليلية مفاجئة لتفقد تدريبات القوات المظلية

قام الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، بزيارة ليلية مفاجئة للوقوف على تدريبات القوات المظلية.
وأفادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) أمس الاثنين نقلاً عن وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية ان كيم، وهو رئيس اللجنة الدفاعية في الشمال، تفقد ليلاً القوات المظلية وتابع تدريباتها. وأشارت الوكالة إلى ان الهدف من زيارة كيم، الذي يولي اهتماماً كبيراً بالقوات القتالية لكل الوحدات العسكرية، هو التأكد من استعداد القوة المظلية للمشاركة في أي حرب ليلية. واضافت ان كيم أشاد بأداء الطيارين والمقاتلين في ظروف صعبة في الليل، مؤكداً الحاجة إلى استمرار التدريبات لإنجاح مهمتهم القتالية في أي ظروف كانت.ورافق كيم في زيارته التفقدية عدد من المسؤولين في الجيش والحزب، على رأسهم المدير السياسي العام للجيش الشعبي تشوي ريونغ هيه، ورئيس هيئة أركان القوات المسلحة لي يونغ غيل.

فينا

هيئة الطاقة تؤكد تعليق أنشطة إيران لتخصيب اليورانيوم بنسبة 5%

أكد أحدث تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وزعته على الدول الأعضاء فى مجلس حكام الوكالة، أن إيران قامت بتعليق أنشطتها النووية بشكل يتفق مع الاتفاق النووي الذي أبرمته مؤخرا مع مجموعة الدول الغربية الست.
وأفاد التقرير الذي تم توزيعه على مندوبى الدول الأعضاء في مجلس محافظي الوكالة, قبل الاجتماع المزمع عقده بعد غد الأربعاء، أن إيران بدأت تبني إجراءات من شأنها تقليل كمية مخزونها من اليورانيوم عالي التخصيب بنسبة 20%، عن طريق استخدام مخزونها من اليورانيوم عالي التخصيب في تصنيع وقود المفاعلات.
كما أفاد نفس التقرير، أن إيران علقت أنشطة تخصيب اليورانيوم التي تتعدى نسبة 5%، في وحدتي أجهزة الطرد المركزي بمحطة تخصيب الوقود التجريبية، وكذلك في الوحدات الأربع الموجودة في منشأة فوردو.

القاهرة

دعوى لإعلان وفاة مبارك

دخلت دعوى قضائية تطالب بإعلان وفاة الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، فاصلاً جديداً من الجدل القانوني أمام ساحات المحاكم، بعدما حددت إحدى المحاكم 17 أبريل/ نيسان المقبل للفصل في الدعوى.
ورغم أن محكمة القضاء الإداري أصدرت، في وقت سابق، حكمها برفض الدعوى التي أقامها أحد المحامين، يُدعى حامد صديق، باحث بالمركز القومي للبحوث، إلا أن الأخير تقدم بالطعن على قرار المحكمة. وقررت دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا أمس الاثنين، برئاسة نائب رئيس مجلس الدولة، حجز الطعن الذي تقدم به المحامي، إلى جلسة 17 أبريل/ نيسان القادم، وفق ما نقلت فضائية "النيل" الإخبارية الرسمية. ويختصم صديق، بحسب مذكرة الدعوى، التي تحمل رقم 2666 لسنة 57 قضائية، كلاً من كبير الأطباء الشرعيين، والنائب العام، ورئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، بصفتهم. وتطالب الدعوى بوقف وإلغاء "القرار السلبي، بشأن امتناع المطعون ضدهم، عن تسليم مقيم الدعوى، التقارير الطبية الخاصة بمبارك"، بموجب المادة 47 من الدستور الجديد، والمادة 123 من قانون العقوبات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram