TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > إيران: الأمم المتحدة سحبت دعوتنا لـ"جنيف-2" تحت الضغط

إيران: الأمم المتحدة سحبت دعوتنا لـ"جنيف-2" تحت الضغط

نشر في: 21 يناير, 2014: 09:01 م

عبرت ايران عن اسفها لسحب الأمم المتحدة "تحت الضغط" دعوتها لطهران للمشاركة في مؤتمر جنيف-2 حول سورية. وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف كما نقلت عنه وكالة الانباء الطلابية ايسنا "نأسف لقيام الامين العام بان كي مون بسحب دعوته تحت الضغط". وجاء

عبرت ايران عن اسفها لسحب الأمم المتحدة "تحت الضغط" دعوتها لطهران للمشاركة في مؤتمر جنيف-2 حول سورية. وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف كما نقلت عنه وكالة الانباء الطلابية ايسنا "نأسف لقيام الامين العام بان كي مون بسحب دعوته تحت الضغط".

وجاء رد الفعل الايراني بعدما سحب الامين العام للامم المتحدة دعوة ايران لحضور مؤتمر جنيف-2 بعد اقل من 24 ساعة على توجيهها.
وترفض ايران اي شرط مسبق يتعلق بموافقتها على تشكيل حكومة انتقالية في سورية كما نص عليه اتفاق جنيف-1 الذي تم التوصل اليه في حزيران/يونيو 2012. وقال ظريف "لقد اوضحت في عدة مكالمات هاتفية مع الامين العام ان ايران لا تقبل اية شروط مسبقة لحضور المحادثات".
واضاف "بالتالي من المؤسف ان بان كي مون لا يتحلى بالشجاعة اللازمة لاعلان الاسباب الحقيقية لسحب الدعوة" مشيرا الى ان ايران "لم تكن حريصة جدا على الحضور اساسا".
وتابع ظريف انه لو قررت ايران الحضور، لكان أوفد نائبه لان "الوقت المناسب لدعوة وزير خارجية قد مضى".
فيما اعتبر نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي ان فرص وقف النزاع في سورية خلال مؤتمر جنيف-2 "ليست كبيرة" بدون مشاركة ايران، حليفة دمشق الرئيسية في المنطقة.
وقال نائب وزير الخارجية الايراني رداً على اسئلة التلفزيون الايراني بعد سحب الامم المتحدة دعوة ايران للمشاركة في المؤتمر الذي يبدأ اليوم الاربعاء، "كل الناس يعرفون انه بدون ايران، فرص التوصل الى حل فعلي في سورية ليست كبيرة"
من جانب اخر أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان سحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعوته إيران إلى حضور محادثات السلام السورية خطأ، لكنه استطرد أنه لا يعتبره كارثة.
وقال لافروف في مؤتمر صحافي حول نتائج عمل الديبلوماسية الروسية في عام 2013، تعليقاً على بدء إيران تطبيق اتفاق جنيف حول برنامجها النووي الذي جرى التوصل اليه في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، إنه "يجب رفع جميع العقوبات عن إيران بما فيها الدولية بعد التزام طهران بجميع بنود الاتفاق".
واعتبر أن العقوبات الأحادية ضد إيران تضر بالعمل الجماعي، مرحباً بالاتفاق الذي يسمح بتخفيفها. وأضاف أن موسكو ستتابع مع السداسية الدولية وطهران العمل لحصول الأخيرة على حقها بتخصيب الطاقة النووية السلمية.
وقال إن "مشاورات الجولة الثانية من التفاوض مع إيران سترمي إلى تسوية جميع القضايا العالقة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram