TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > جبهة النصرة" تتبنّى تفجيراً انتحاريا في الضاحية الجنوبية لبيروت

جبهة النصرة" تتبنّى تفجيراً انتحاريا في الضاحية الجنوبية لبيروت

نشر في: 21 يناير, 2014: 09:01 م

سُمع دوي انفجار في الضاحية الجنوبية لبيروت، فيما انتشرت صور عبر مواقع التواصل الاجتماعي تظهر السحب السوداء تتصاعد من المنطقة. وأعلن الصليب الأحمر اللبناني وقوع 4 شهداء حتى الآن، فيما ناهز عدد الجرحى الثلاثين. وتبنت "جبهة النصرة" التفجير عبر حسابها

سُمع دوي انفجار في الضاحية الجنوبية لبيروت، فيما انتشرت صور عبر مواقع التواصل الاجتماعي تظهر السحب السوداء تتصاعد من المنطقة. وأعلن الصليب الأحمر اللبناني وقوع 4 شهداء حتى الآن، فيما ناهز عدد الجرحى الثلاثين.

وتبنت "جبهة النصرة" التفجير عبر حسابها الخاص على موقع "تويتر"، وكتبت في تغريدة أنه "تم بفضل الله تعالى الرد على مجازر حزب إيران في حق أطفال سورية، وأطفال عرسال بعملية استشهاديّة أصابت عقر داره في الضاحية الجنوبية".

ودعت في البيان الذي نشرته "أهل السنّة في كل مناطق لبنان إلى أن يرصّوا صفوفهم لمواجهة حزب الشيطان"، في إشارة إلى "حزب الله".

ولفتت قناة "المنار" التابعة لـ"حزب الله"، إلى أن "الانفجار وقع بالقرب من مكتبة القدس في شارع الشهيد أحمد قصير في منطقة حارة حريك"، موضحة أن "موقع الانفجار يبعد أقل من مئة متر عن موقع انفجار حصل في وقت سابق من هذا العام".
وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام، أنه "تبين من الكشف الميداني للأجهزة الأمنية على مكان الانفجار، أن السيارة التي فجرت هي من نوع جيب كيا مسروقة، محملة بقذائف هاون من نوع 120 ملم مربوطة بجهاز للتفجير".
ودان رئيس الجمهورية اللبناني ميشال سليمان التفجير، ورأى أن "مواجهة هذه الظاهرة تكون بوعي اللبنانيين مصيرهم ونظامهم وعيشهم المشترك". معتبراً أن "الوحدة الوطنية من شأنها الحد من احتمالات الإرهاب الذي يجب أن يحارب بشدة وبلا هوادة".
ودعا رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إلى تعاون الفرقاء اللبنانيين "للنهوض من المحنة التي تصيبنا، فلا تكون ردات فعلنا المتضامنة في هذه اللحظات العصيبة مجرد كلمات".
وشدد عبر تغريدة على موقع "تويتر" إلى ضرورة المسارعة الى التلاقي على طاولة واحدة "فنكون على مستوى الظرف العصيب والمخاطر الكبيرة التي نعاني منها". السفارة الأميركية في بيروت عبرت من خلال حسابها الخاص على موقع "تويتر"، عن تعاطفها مع أهالي الضحايا الذين قضوا في الانفجار ودانت كل انواع الإرهاب في لبنان.
كما ندّدت الخارجية الفرنسية بالتفجير الانتحاري، واعتبرت أنه "محاولة جديدة هادفة إلى تعريض استقرار لبنان للخطر وزيادة التوترات".
من جهتها، استنكرت السفارة البريطانية في لبنان الانفجار، على لسان السفير طوم فلتشر، عبر حسابه الخاص على موقع "تويتر". وكتب السفير في تغريدة، أن "خبراً مؤسفاً عن قنابل إرهابية جديدة في بيروت، وضحايا مدنيين. أي هجوم في أية منطقة في لبنان، هو اعتداء على كل لبنان".
يذكر أن التفجير الاخير الذي شهده لبنان وقع قبل 4 أيام في منطقة الهرمل، شمال شرقي لبنان، وأسفر عن مقتل 3 أشخاص، وتبنته "جبهة النصرة" عبر بيان لها، فيما الاغتيال السياسي الأخير كان للوزير السابق محمد شطح، مستشار الرئيس السابق للحكومة سعد الحريري، في بيروت في 27 كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
وفي سياق اخر قتل شخص وأصيب 4 آخرون بجروح، في اشتباكات متقطّعة في مدينة طرابلس الساحلية شمال لبنان، ما رفع عدد قتلى الاشتباكات المتواصلة في المدينة منذ 3 أيام إلى 7 قتلى والجرحى إلى 54.
وقالت مصادر أمنية لبنانية إن "اشتباكات متقطّعة تجري في مدينة طرابلس، قطعت الهدوء الحذر الذي ساد المدينة صباح أمس".
وأوضحت أن "الاشتباكات أدّت إلى مقتل شخص واحد وإصابة 4 آخرين بجروح، ما أدّى إلى ارتفاع عدد ضحايا الاشتباكات المتواصلة منذ 3 أيام إلى 7 قتلى و54 جريحاً".
وكان الهدوء الحذر ساد مدينة طرابلس الساحلية الشمالية، صباح أمس، بعد اشتباكات تواصلت منذ ليل أول من أمس حتى فجر أمس، بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن.
وشهدت المدينة خلال السنوات الماضية سلسلة اشتباكات بين المنطقتين، حصدت عشرات القتلى والجرحى.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram