اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > البنك المركزي يقرّر "سكّ سبائك ذهبية" لبيعها على المستثمرين والمواطنين

البنك المركزي يقرّر "سكّ سبائك ذهبية" لبيعها على المستثمرين والمواطنين

نشر في: 24 يناير, 2014: 09:01 م

قرّر البنك المركزي العراقي، "سكّ تشكيلة من السبائك الذهبية" لبيعها على المتعاملين بالذهب والمستثمرين وشرائح المجتمع العراقي، فيما أكد أن " هذا الإجراء يمثّل إحدى أدوات السياسة النقدية للبنك". وذكر بيان للبنك المركزي العراقي تلقت (المدى برس) نسخة منه

قرّر البنك المركزي العراقي، "سكّ تشكيلة من السبائك الذهبية" لبيعها على المتعاملين بالذهب والمستثمرين وشرائح المجتمع العراقي، فيما أكد أن " هذا الإجراء يمثّل إحدى أدوات السياسة النقدية للبنك".

وذكر بيان للبنك المركزي العراقي تلقت (المدى برس) نسخة منه ، أنه " لغرض تنويع وسائل الادخار للجمهور وتوفير كميات من الذهب من مناشئ رصينة تباع للمتعاملين بالذهب والمستثمرين وشرائح المجتمع بالدينار العراقي، قرر مجلس إدارة البنك بالتشاور مع لجنة الشؤون الاقتصادية سكّ تشكيلة من السبائك الذهبية تتراوح أوزانها بين (5 غم و1000غم )".
وأضاف البيان :أن " البنك باشر إجراءات التعاقد على السبائك الذهبية لاستيرادها ومن ثم بيعها من خلال الجهاز المصرفي"، مشيرا إلى أن " هذا الإجراء يمثل أحد أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي".
ويرى اقتصاديون أن دخول الذهب العالمي إلى العراق يعد حالة إيجابية من أجل تنشيط سوق تعامل الذهب في العراق ، خصوصا أن سوق الذهب العراقية لم تتأثر بدخول الذهب الإماراتي والتركي.
وكان البنك المركزي العراقي قد كشف في (22 أيلول 2013) عن وصول احتياطيه من العملة الأجنبية والذهب إلى نحو 80 مليار دولار، وفي حين عزا ذلك إلى زيادة الأسعار العالمية للنفط، توقع زيادة ذلك الاحتياطي خلال الأشهر المقبلة.
وكان صندوق النقد الدولي، قد أعلن، في (الـ23 من آذار 2013)، أن الأرصدة المالية الوقائية في صندوق تنمية العراق ارتفعت في العام 2012 إلى 18 مليار دولار، والاحتياطي النقدي للبنك المركزي من العملة الصعبة إلى 70 مليار دولار، عازياً هذا الارتفاع إلى "إيرادات نفطية غير متوقعة".
ويؤكد خبراء ماليون أن مخزون العراق الاحتياطي من الأموال قد غطى السيولة النقدية خلال السنوات الماضية، مطالبين الحكومة باعتماد طرق بديلة لسد العجز، منها اللجوء إلى تطبيق سياسات السوق الثانوية التي تم الاتفاق عليها مع الحكومة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram