TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية: سنودن يقول انه لا يستطيع العودة لأميركا

اسم وقضية: سنودن يقول انه لا يستطيع العودة لأميركا

نشر في: 24 يناير, 2014: 09:01 م

قال المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الامريكية ادوارد سنودن إنه لا يستطيع العودة من روسيا لأنه "لا توجد ثمة فرصة لاجراء محاكمة عادلة" وحث الولايات المتحدة على تعزيز الحماية للمبلغين عن فساد حكومي.وخلال جلسة اسئلة واجوبة عبر الانترنت نفى سنودن اي

قال المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الامريكية ادوارد سنودن إنه لا يستطيع العودة من روسيا لأنه "لا توجد ثمة فرصة لاجراء محاكمة عادلة" وحث الولايات المتحدة على تعزيز الحماية للمبلغين عن فساد حكومي.
وخلال جلسة اسئلة واجوبة عبر الانترنت نفى سنودن ايضا انه سرق كلمات السر من زملائه بوكالة الأمن القومي وادان تهديدات بقتله من قبل مسؤولين لم يكشف اسماءهم بالمخابرات الامريكية في وسائل الإعلام وانتقد "عمليات التجسس الجماعي العشوائية" التي تقوم بها الحكومات.
ويعيش سنودن لاجئا بشكل مؤقت في روسيا بعد ان سرق وكشف أسراراً حكومية امريكية عن برامج تجسس وانشطة اخرى وهو يواجه اتهامات جنائية في الولايات المتحدة بعد فراره العام الماضي في البداية لهونج كونج ثم روسيا بعد ذلك حيث منح لجوءاً لمدة عام على الاقل.
وقال إن القانون الذي وجهت له الاتهامات بمقتضاه "لم يوضع ليستخدم ضد الذين يعملون من أجل الصالح العام." وأضاف انه ليست هناك فرصة لأن يحظى بمحاكمة عادلة.
و ادورد سنودن من مواليد يونيو العام 1983، في منطقة إليزابيث سيتي بولاية كارولاينا الشمالية الأميركية.
- لم يكن من الطلبة المتميزين خلال مرحلته الدراسية، ولكي يحصل على علامات تؤهله للحصول على شهادة الثانوية العامة قام بالالتحاق بكلية مجتمع ليدرس علم الكمبيوتر، لكنه تركها وحصل على شهادته في وقت لاحق.
- في العام 2003، التحق للعمل في صفوف الجيش الأميركي، ودخل برنامجاً تدريبياً للالتحاق بالقوات الخاصة، وقال: «كنت أنوي أن أشارك في القتال بالعراق، لأنني شعرت بمسؤوليتي الإنسانية التي حتمت عليّ مساعدة تحرير الناس من العيش تحت الاضطهاد»، وتم تسريحه بعدها من البرنامج عندما كُسرت رجلاه خلال التدريب.
- بعدها عمل في مكتب بوكالة الأمن القومي، حارساً لأمن إحدى المنشآت التابعة للوكالة في جامعة ماريلاند.
- بعدها انضم للعمل في وكالة الاستخبارات المركزية في قسم الأمن الإلكتروني.
- ترقى سريعاً في عمله، وذلك لذكائه في مجال الإنترنت وبرمجة الكمبيوتر، على الرغم من عدم وجود مؤهلات علمية لديه.
- في مارس العام 2007 انتقل للعمل ضمن عملاء الاستخبارات الأميركية تحت غطاء الملحق الدبلوماسي في البعثة الدبلوماسية الأميركية في جنيف بسويسرا، وشغل منصب مسؤولية الحفاظ على أمن شبكة الكمبيوتر، والذي أتاح له الوصول إلى مجموعة كبيرة من الوثائق السرية.
- وسنودن هو ثاني شخص يقوم بتسريب أكبر كمية من المعلومات في تاريخ الولايات المتحدة مع الجندي برادلي مانينغ، الذي يحاكم أمام محكمة عسكرية لتسريبه عشرات الآلاف الوثائق والبرقيات الدبلوماسية إلى موقع «ويكيليكس».
وقال محاميه الروسي إن سنودن يحتاج لحماية أفضل بعد أن نقل تقرير أخباري عن مسؤولين بالمخابرات قولهم إنهم يريدونه ميتا وناقشوا طرق اغتياله.
وقال سنودن إنه قلق من "التهديد المباشر لحياته" لكنه قال "لن يروعني ذلك."

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram