TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > جنيف 2 على شفا الانهيار

جنيف 2 على شفا الانهيار

نشر في: 24 يناير, 2014: 09:01 م

بدت أولى محادثات سلام سورية على شفا الانهيار يوم أمس الجمعة قبل أن تبدأ بسبب رفض المعارضة الاجتماع مع وفد حكومة الرئيس بشار الأسد وتهديد وفد الحكومة بالانسحاب. أعلن مصدر دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى في جنيف أن المبعوث الأممي والعربي الأخضر الإبراهيم

بدت أولى محادثات سلام سورية على شفا الانهيار يوم أمس الجمعة قبل أن تبدأ بسبب رفض المعارضة الاجتماع مع وفد حكومة الرئيس بشار الأسد وتهديد وفد الحكومة بالانسحاب.

أعلن مصدر دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى في جنيف أن المبعوث الأممي والعربي الأخضر الإبراهيمي لم يلغِ اجتماعا بين وفدي النظام والمعارضة السوريين في قاعة واحدة بجنيف، وإنما أجله للتحضير له بشكل أفضل.
وقال المصدر الأمريكي رفيع المستوى في بيان له أمس الجمعة "من غير الصحيح أن الإبراهيمي ألغى الاجتماع الذي كان مقررا صباح أمس بين وفدي التفاوض من السلطة والمعارضة السورية، لكنه احتاج وقتا إضافيا للتحضير أكثر للاجتماع الثلاثي الذى سيضمه معهم".
وأضاف "هذه بداية أعمال مفاوضات وأحداث اليوم تظهر طلوعا ونزولا في المواقف وهو أمر محتمل، المهم في الموضوع أن المفاوضات مستمرة وهنا جوهر العملية الأساسية، ويذكر أن تصريحات المصدر الأمريكي جاءت عقب شد وجذب من طرفي السلطة والمعارضة.
وقال برهان غليون، العضو في وفد المعارضة "يمثل وفد المعارضة الشعب السوري باعتراف دولي ونحن هنا في (جنيف 2) من أجل تطبيق قرار مجلس الأمن 2118 الصادر عام 2012، والذي وافقت عليه روسيا، وكذلك باقي أطراف المجتمع الدولي ونصوص جنيف واحد واضحة، وتنص على تشكيل هيئة حكم انتقالي لا دور لنظام الأسد فيها".
وتابع "من يشارك في (جنيف 2) يجب أن يكون موافقا على جنيف واحد وخير مثال على ذلك أن الأمم المتحدة سحبت دعوتها لإيران كونها لم تعلن موافقتها على جنيف واحد، وهذا ما يجب أن يعرفه وفد نظام بشار الأسد.
من جانب اخر أبلغ وزير الخارجية السوري وليد المعلم الموفد الدولي الى سورية الاخضر الابراهيمي أمس الجمعة، ان الوفد الرسمي السوري سينسحب من مؤتمر جنيف -2 في حال عدم عقد جلسات عمل "جدية" اليوم السبت بين الوفد الرسمي ووفد المعارضة، بحسب ما افاد التلفزيون الرسمي السوري.
وأكد مصدر مقرب من الوفد في جنيف لوكالة فرانس برس ان هذه الخطوة "ليست تهديدا، بل دعوة موجهة الى الابراهيمي للضغط على المعارضة لتكون اكثر جدية".
وكان التلفزيون ذكر في شريط عاجل ان "المعلم ابلغ الابراهيمي بانه اذا لم تعقد جلسات عمل جدية غدا فان الوفد الرسمي السوري سيغادر جنيف نظرا لعدم جدية وجهوزية الطرف الاخر".
ونقلت القناة عن مصادر مقربة من الوفد ان "المعلم اخبر الابراهيمي ان الوفد جاد وجاهز للبدء بشكل جدي ولكن لا يبدو ذلك على الطرف الاخر"، مضيفة ان "الابراهيمي وصف اجتماع أمس (مع المعلم) على انه نصف خطوة على ان تكون غدا خطوة كاملة".
وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان "اجواء ايجابية" سادت الاجتماع بين الابراهيمي والمعلم، ناقلة عن مصادر مقربة من المبعوث الدولي قولها ان "الابراهيمي يبحث عن ارضية مشتركة يمكن الوقوف عليها". وكان من المقرر ان يبدأ اليوم الاول للمفاوضات الساعة 1100 (10,00 ت غ) بلقاء يجلس فيه الوفدان وجها لوجه في غرفة واحدة، ويلقي الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي خطابا، "من دون ان يتبادل الطرفان أية كلمة".
الا ان الأمم المتحدة اعلنت ان الطرفين لن يجلسا الى طاولة واحدة. واعتبر نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ان "المشكلة ان هؤلاء الناس (في اشارة الى المعارضين) لا يرغبون في عقد السلام. يأتون الى هنا مع شروط مسبقة لا تتوافق في اي شكل مع جنيف-1، وتتعارض مع رغبات الشعب السوري وحتى مع خطط الاخضر الابراهيمي".
وتابع: "بالطبع نحن مستعدون للجلوس في الغرفة نفسها، والا لم أتينا الى هنا؟".ويشكل مصير الرئيس بشار الاسد نقطة الخلاف الاساسية بين طرفي النزاع. ففي حين تطالب المعارضة بالا يكون للاسد واركان نظامه اي دور في المرحلة الانتقالية، ترفض دمشق قطعا هذا الشرط، معتبرة ان الاسد والنظام "خطان احمران". وشدد وزير الاعلام عمران الزعبي أمس الجمعة على ان "الرئيس بشار الاسد سيكمل ولايته وفقا للدستور السوري الذي يسمح له بالترشح مجددا" الى الانتخابات التي من المقرر ان تجري منتصف العام 2014. من جهته، قال عضو وفد المعارضة نذير حكيم لوكالة فرانس برس "نحن متفقون على التفاوض حول تطبيق جنيف-1، والنظام لم يوافق على هذا الامر. لا نريد ان نجلس معهم حتى يوافقوا على التفاوض على ذلك". فيما قالت اليساندرا فيلوتشي المتحدثة باسم الامم المتحدة في افادة صحفية في جنيف "لا توجد محادثات سورية-سورية في الوقت الراهن." وأضافت "لا يمكنني قول شيء عما يمكن أن يحدث في الأيام القليلة المقبلة."

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram