TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > مصر تحتفل بالذكرى الثالثة للثورة في ظل هاجس أمني

مصر تحتفل بالذكرى الثالثة للثورة في ظل هاجس أمني

نشر في: 25 يناير, 2014: 09:01 م

أحيا  المصريون،  امس السبت، الذكرى الثالثة لثورة يناير وسط مخاوف أمنية. فيما دعا الإخوان المسلمون أنصارهم للنزول إلى الشارع لاستكمال الثورة وإسقاط النظام العسكري كما قالوا، وحثت القوى الثورية المواطنين على النزول إلى ميدان التحرير بوسط القا

أحيا  المصريون،  امس السبت، الذكرى الثالثة لثورة يناير وسط مخاوف أمنية. فيما دعا الإخوان المسلمون أنصارهم للنزول إلى الشارع لاستكمال الثورة وإسقاط النظام العسكري كما قالوا، وحثت القوى الثورية المواطنين على النزول إلى ميدان التحرير بوسط القاهرة، وكذلك إلى قصر الاتحادية الرئاسي في وسط القاهرة.
وعشية الاحتفالات شهدت مصر موجة عنف دامية، حيث ضربت 4 انفجارات القاهرة وأسقطت 6 قتلى وعشرات المصابين، كما قضى 14 آخرين في اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن.
والهاجس الأبرز الذي يخيم على المواطنين يبقى يتمثل بالهم الأمني الذي شكل التحدي الأكبر للسلطة، خصوصاً بعد الإطاحة بالرئيس المنتمي لجماعة الإخوان محمد مرسي.
وشهدت البلاد أحداثاً كثيرة مهمة خلال 3 أعوام، لعل أبرزها كان تجربة الإخوان في الحكم للمرة الأولى، مع فوز مرشحهم للرئاسة محمد مرسي في يونيو 2012، وقبله دخول الإخوان والسلفيين إلى البرلمان في نوفمبر 2011 للمرة الأولى.
ومع فوز مرسي، انتهت المرحلة الانتقالية التي دامت نحو عام ونصف كان الحكم فيها بيد القوات المسلحة بقيادة المشير محمد طنطاوي.
ولكن تجربة الإخوان في الحكم لم تدم أكثر من عام واحد، اصطدم خلالها مرسي مع القضاء والجيش وحتى رفاقه السابقين في الثورة.
فقد تسببت الكثير من قراراته بسخط ضده، بدءاً بحصار أنصاره لمقر المحكمة الدستورية ومدينة الإنتاج الإعلامي، ومروراً بإقالة القائد العام للقوات المسلحة المشير محمد طنطاوي، ورئيس الأركان سامي عنان، ونهاية بالإعلانات الدستورية التي تحصنه من القضاء، وعزل المدعي العام، إضافة إلى الدستور الجديد الذي وضعته لجنة قيل إن الإخوان يطغون على تشكيلتها.
وفي سياق متصل أكد مصدر امني  ، وقوع انفجار ناجم عن سيارة مفخخة، استهدف محيط الأمن المركزي بمدينة السويس ، ويتزامن ذلك مع احتفال أهالي السويس بالذكرى الثالثة لثورة الخامس والعشرين من يناير.
وقال إن مستشفى السلام العسكري بالسويس استقبل 9 من قوات الأمن مصابين بشظايا في الانفجار الذي شهده معسكر الأمن.
وفي التفاصيل، أكد مصدر أمني أن مجهولين قاموا باعتلاء أحد الأبراج السكنية المواجهة لمعسكر الأمن، وأطلقوا قذيفة "آر بي جي" داخل المعسكر.
يأتي ذلك في الوقت الذي كشف فيه جهاز الأمن الوطني، بالتنسيق مع مباحث مديرية أمن الجيزة، عن خلية إخوانية تقطن بالشيخ زايد، كانت تعقد العزم على ارتكاب أعمال إرهابية تستهدف المباني الشرطية والمؤسسات الحكومية، وتبين أن هذه الخلية مرتبطة بأخرى في محافظة الفيوم
من جانب اخر وقع انفجار جديد في القاهرة، صباح السبت، استهدف محيط معهد مندوبي الشرطة في حي عين شمس بالقاهرة.
وانتقل خبراء المفرقعات بالإدارة العامة للحماية المدنية إلى الموقع لبحث ملابسات الحادث، والتأكد من عدم وجود أي متفجرات أخرى.
وأكد مصد أمني أن الانفجار ناجم عن عبوة ناسفة أوقعت أضراراً مادية في الموقع، مشيراً إلى العثور على عبوة أخرى لم تنفجر بالموقع.
وإلى ذلك، نفى مصدر مسؤول في وزارة الداخلية المصرية الأنباء عن إبطال مفعول قنبلتين، إحداهما شديدة الانفجار، في محافظة سوهاج (جنوب)..
وكانت  جماعة الإخوان المسلمين  قد دعت أنصارها للنزول في مسيرات شعبية تم الإعلان عن مواقع انطلاقها.
كما دعت القوى الثورية جموع الشعب المصري للاحتشاد في ميدان التحرير، وعند قصر الاتحادية الرئاسي بالقاهرة.
وتوافد مئات المصريين، إلى الساحات العامة للاحتفال بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، فيما اتخذت قوات الجيش والشرطة إجراءات احترازية على مداخل ميدان التحرير والميادين الرئيسية.
وبدأ مئات المواطنين بالتوافد إلى الساحات العامة وميدان التحرير والميادين الرئيسية ومحيط قصر "الاتحادية" الرئاسي، حيث أقاموا منصات مدعومة بمكبرات صوت في بداية الاحتفالات بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير/كانون الثاني، التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011.
وانتشرت تشكيلات من قوات الجيش والشرطة مدعومة بآليات مدرعة على مداخل الميادين وبمحيط القصور الرئاسية، ومقار الحكومة والوزارات الهامة، والبنك المركزي، ومبنى التلفزيون، فيما حلّقت مروحيات بأجواء القاهرة ومحافظات عدة.
كما انتشرت مجموعات من الشرطة النسائية لتفتيش الفتيات والسيدات والتدقيق بهوياتهن قبل دخولهن الميادين للاحتفال.
وحلت أمس السبت الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير/كانون الثاني التي قامت ضد نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، وتمكنت من إسقاط النظام بعد 18 يوماً من قيامها، وبعد أن سقط، وفقاً للإحصائيات الرسمية، 946 قتيلاً وأكثر من 3 آلاف مصاب، فضلاً عن احتراق عشرات من مراكز الشرطة والمقار الأمنية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram