اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > استثمار بغداد: 4 مشاريع سكنية ضخمة ستوفّر 270 ألف وحدة سكنية لمليون مواطن

استثمار بغداد: 4 مشاريع سكنية ضخمة ستوفّر 270 ألف وحدة سكنية لمليون مواطن

نشر في: 25 يناير, 2014: 09:01 م

أعلنت هيئة استثمار بغداد، أن "أربعة مشاريع إسكان ضخمة يجري العمل بها ستسهم في حل جزء من العجز في قطاع الإسكان بالعاصمة، وبينت أنها "ستؤمّن 270 ألف وحدة سكنية لنحو مليون مواطن في عام 2020"، فيما طالبت "بتفعيل مشاريع الإسكان واطئة الكلفة".وقال رئيس هيئ

أعلنت هيئة استثمار بغداد، أن "أربعة مشاريع إسكان ضخمة يجري العمل بها ستسهم في حل جزء من العجز في قطاع الإسكان بالعاصمة، وبينت أنها "ستؤمّن 270 ألف وحدة سكنية لنحو مليون مواطن في عام 2020"، فيما طالبت "بتفعيل مشاريع الإسكان واطئة الكلفة".
وقال رئيس هيئة استثمار بغداد شاكر الزاملي في حديث إلى (المدى برس) إن "مشاريع بسماية ومدينة الأحلام في الكاظمية ومشروع جنة بغداد في دهنة الغزالية ومشروع معسكر الرشيد، الذي من المؤمل وضع اللمسات الأخيرة للبدء به بعد أن أحيل إلى إحدى شركات الاستثمار العالمية خلال هذا العام، من الممكن أن تؤمن أكثر من 270 ألف وحدة سكنية لنحو مليون مواطن"، مشيرا إلى أن "تلك الوحدات السكنية ستسد العجز الحاصل في قطاع الإسكان بنسب كبيرة بعد إنجازها بشكل كامل عام 2020".
وأضاف الزاملي إن "المشاريع الإسكانية المنفذة حاليا من قبل شركات عالمية متخصصة ستكون منارا يفتخر به البغداديون كونها ستكون صرحا مميزا في بغداد من خلال المنارات والاصطفافات المعمارية الكبيرة التي ستتخللها تلك الوحدات السكنية".
وبين رئيس هيئة الاستثمار أن "السكن العمودي أخذ طريقه للتقبل من قبل المواطن بعد أن كان غير راغب به ،وذلك بسبب ضعف ثقافة السكن العمودي وتوفيره للخدمات المتكاملة".
وطالب الزاملي بـ "تفعيل مشاريع الوحدات السكنية واطئة الكلفة، للشرائح البسيطة، كون أن الموارد المالية للكثير من المواطنين قد تكون ضعيفة، الأمر الذي يمنعهم من دفع الأقساط أو شراء الوحدة السكنية الجاهزة خلال اكتمال المشاريع السكنية، فضلا عن الانتهاء من مشكلة العشوائيات التي تنتشر في عموم العاصمة".
وكان رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض  قد كشف، في (8 كانون الثاني 2014)، عن دراسة لإنشاء خمسة مجمعات سكنية مشابهة لمدينة بسماية السكنية، فيما دعا الشركة الكورية العاملة في المشروع إلى إنشاء خط نقل سريع وسكة حديد لربط المدينة بالعاصمة .
وكانت الشركة الكورية المنفذة لمدينة بسماية السكنية  قد أكدت، في (24 تشرين الثاني 2013)، أن الفصل الأول من عام 2015 سيشهد إنجاز 1400 وحدة سكنية، متوقعة أن يشهد العام 2019 إنهاء المشروع كاملاً بواقع 100 آلف وحدة سكنية، وفي حين بينت لجنة النزاهة النيابية، وجود الكثير من "شبهات الفساد" بشأن عقد المشروع، اتهمت الحكومة بأنها "ورطت" البنك المركزي ومصرفي الرافدين والرشيد، فيه برغم أن ذلك "ليس من حقها".
ويعد مشروع مدينة بسماية الجديدة، "أول وأكبر" مشروع تنموي في تاريخ العراق، حيث تقع المدينة، على بعد 10 كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة بغداد، على الطريق الدولي الرابط بين بغداد- الكوت، ومن المؤمل ان تستوعب مدينة بسماية نحو 600 ألف شخص، وتضم 100 ألف وحدة سكنية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram