TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > المعارضة السورية تطالب بإفراج فوري عن الأطفال والنساء

المعارضة السورية تطالب بإفراج فوري عن الأطفال والنساء

نشر في: 26 يناير, 2014: 09:01 م

خصصت جلسة التفاوض المشتركة التي انعقدت قبل ظهر امس الأحد في قصر الأمم برعاية وسيط الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الاخضر الابراهيمي للبحث في موضوع المعتقلين والمخطوفين في سوريا منذ بدء النزاع في منتصف آذار/مارس 2011. وسينفصل الوفدان في غرفتين يتن

خصصت جلسة التفاوض المشتركة التي انعقدت قبل ظهر امس الأحد في قصر الأمم برعاية وسيط الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الاخضر الابراهيمي للبحث في موضوع المعتقلين والمخطوفين في سوريا منذ بدء النزاع في منتصف آذار/مارس 2011.

وسينفصل الوفدان في غرفتين يتنقل بينهما الابراهيمي لبدء البحث في الموضوع السياسي.
وقال عضو وفد المعارضة المفاوض عبيدة نحاس بعد انتهاء الجلسة الصباحية للصحافيين، "بدأنا بطلب الإفراج عن عشرات الآلاف من المعتقلين في سجون النظام، وبينهم نساء واطفال. يجب فصل موضوع النساء والاطفال عن باقي المعتقلين، لأن النساء والاطفال يجب أن يخرجوا فوراً".
وأوضح نحاس، وهو عضو في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أن لدى المعارضة "حوالى 47 الف اسم تقريباً اصحابها معتقلون في سجون النظام... يتم التحقق منها بدقة، وهناك اسماء غيرها... اليوم قدمنا قائمة بأسماء الف امرأة و1300 طفل، واملنا أن يتم الافراج عنهم فوراً".
واضاف "ليس من المعقول أن تكون هناك نساء واطفال لا في السجون السورية ولا في أية سجون".
واشار الى أن الوفد تقدم تحديداً بطلب الافراج عن "الدكتورة رانيا محمد العباسي المعتقلة مع اطفالها الستة أصغرهم عمره عامان. لا يعقل أن يكون هؤلاء من الارهابيين".
وقال إن "النظام تعامل مع هذا الموضوع بعدائية، وحاول التركيز على قضايا مكافحة الارهاب".
واشار الى "ضغوط دولية تجري خارج قاعة المفاوضات لكي يتجاوب النظام مع هذه المسألة الانسانية".
وتابع "فهمنا أن وفد النظام ليست لديه الصلاحيات الكافية لاتخاذ القرار، لذلك طلبنا منه أن ينقل الطلب الى دمشق ويعود الينا بالجواب".
وبالنسبة للمخطوفين في مناطق خارجة عن سيطرة النظام، قال نحاس إن وفد المعارضة "قال إنه مستعد للبحث عن مخطوفين. واذا كانت هناك امكانية للتفاهم مع الجهات الخاطفة ، يمكن أن يتم ذلك".
من جهة ثانية، قال نحاس إن وفد المعارضة ابلغ الابراهيمي في بداية الجلسة أن "المساعدات لم تدخل الى حمص حتى الآن"، بحسب ما تم الاتفاق عليه في جلسة التفاوض السبت.
وقال "هناك قافلة من 12 شاحنة ما زالت تنتظر إذن دمشق تحديداً. هناك مماطلة من جانب النظام، لكن السيد الابراهيمي عبر عن امله في ان تدخل المساعدات اليوم أو غدا".
من جهة ثانية، قال نحاس إن اجتماعات بعد ظهر أمس الاحد "ستحصل في غرفتين منفصلتين".
واوضح أن الابراهيمي "هو من طلب أن يجلس مع كل وفد على حدة لمشاورات تمهيدية للبحث في الموضوع السياسي بدءاً من صباح غد"، أي أن "البحث في هيئة الحكم الانتقالي وتطبيق بيان جنيف-1 الصادر في 30 حزيران/يونيو2012 سيبدأ اليوم".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram