TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 26 يناير, 2014: 09:01 م

انقسام المعارضة السورية أدى لتخفيف حدة الاشتباكات   رأت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن الانقسام الذى يسود المعارضة السورية أدى إلى وجود هدوء نسبي في سوريا، بينما لا يتوقع الشعب السوري الكثير من مؤتمر "جنيف 2".وقالت الصحيفة- في مقال تحليلي أو

انقسام المعارضة السورية أدى لتخفيف حدة الاشتباكات

 

رأت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن الانقسام الذى يسود المعارضة السورية أدى إلى وجود هدوء نسبي في سوريا، بينما لا يتوقع الشعب السوري الكثير من مؤتمر "جنيف 2".
وقالت الصحيفة- في مقال تحليلي أوردته على موقعها الإلكتروني أمس الأحد- إن الأمور في سوريا لم تتغير كثيرا، باستثناء أن المواطنين تعودوا على العيش في حالة الحرب التي تدخل عامها الرابع، ووضعوا النجاة من الموت كهدف رئيسي في حياتهم.
وتابعت "على الرغم من وجود حالات توقف لإطلاق النار حاليا، إلا أن المواطنين لا يتوقعون أن تؤدي إلى تغيير جذري، فهي لا تفقد شيئا من حدتها حين تندلع مرة أخرى".
وأوضحت الصحيفة أن انشغال بعض التنظيمات المعارضة في اشتباكات مع بعضهم البعض خفف حدة هجماتهم على دمشق العاصمة في الأسابيع الأخيرة، وهو ما استغلته الحكومة السورية بشكل جيد.
واستطردت الصحيفة "فعلى الرغم من الحملات القمعية التي شنتها القوات الحكومية طويلا، إلا أن الانقسامات في أوساط المعارضة بلغت درجات من الحدة تجعل إمكانية التوصل إلى اتفاق على قضايا من قبيل وقف إطلاق النار أو تبادل الأسرى أو إيصال الإغاثة إلى المناطق المحاصرة ضئيلة".
وأشارت الصحيفة إلى أنه في الوقت الذى كانت تحاصر فيه القوات الحكومية المناطق التي يسيطر عليها الثوار في العاصمة بهدف تجويعهم، كانت المناطق التي تسيطر عليها الحكومة تحيا كما لو أنه ليست هناك حالة حرب، حيث الإمدادات الوفيرة من الخبز بأسعار مدعومة، وكذلك البنزين وغاز الطهي، كما استمرت الحكومة في دفع رواتب ومخصصات التقاعد لموظفيها، حتى لو ارتفعت الأسعار في الأسواق.
وأكدت الصحيفة البريطانية أن الحكومة السورية تبدو الآن في موقف أقوى من المعارضة المنقسمة، كما يبدو أن وسط دمشق لا يزال يعد أقل خطورة مما هو عليه الأمر في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية.

 

المصريون احتفلوا بذكرى الثورة بالتعبير عن تأييد السيسي

قالت الصحيفة إن المصريين احتفلوا بالذكرى الثالثة للثورة بإبداء الدعم للحكومة الحالية ولوزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي الذي أطاح بأول رئيس منتخب ديمقراطيا، في إشارة إلى المعزول محمد مرسي.
وتحدثت الصحيفة عن أحداث الأمس ووقعت مصادمات بين الشرطة والإخوان ومتظاهرين آخرين في أنحاء مختلفة بالبلاد، وقالت إن الخيم واللافتات التي كانت موجودة من قبل في ميدان التحرير تعبر عن الأحزاب السياسية والجماعات النشطة قد اختفت بعد ثلاث سنوات من الحديث عنها والتنافس والمطالبة بالتحول السياسي في البلاد.. ونقلت الصحيفة عن ناشط ليبرالي من الإسكندرية قوله إنه لم يعد هناك مكان لهم، مشيرا إلى أنه شارك في المسيرات التي أدت إلى إسقاط الرئيس الأسبق حسنى مبارك لكنه لا يثق في العملية السياسية الآن.
وتتابع الصحيفة قائلة إن كل اللافتات تقريبا التي كانت موجودة في ميدان التحرير أمس، كانت تحمل وجه السيسي، وحتى الملصقات الجديدة نسبيا والتي تحمل أسماء الأحزاب السياسية، مثل حزب الوفد كانت مقترنة بوجه السيسي، بينما بثت الأغاني الوطنية من المنصة وحلقت الطائرات العسكرية فوق الميدان.. وبث تليفزيون الحكومة صورة لمصريين مؤيدين للجيش يرقصون في المدن في كافة أنحاء البلاد.
بينما ذكرت الصحيفة أن المظاهرات المناهضة لعزل مرسى كانت قليلة، لكن لا بأس بها وانتشرت في أنحاء العاصمة، وتم التعامل مع أغلبها بالقوة فورا.. حيث أطلقت الشرطة الذخيرة الحية على المتظاهرين المعارضين للحكومة على مشارف ميدان التحرير وفي مناطق أخرى بالعاصمة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram