TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > مصر.. حرب ضد "الإرهاب"

مصر.. حرب ضد "الإرهاب"

نشر في: 26 يناير, 2014: 09:01 م

دخلت الحرب ضد "الإرهاب" في مصر منعطفا جديدا مع التصعيد النوعي والكمي، للعمليات التي تقوم بها الجماعات المسلحة المتشددة التي كان أكثرها وقعا إعلاميا إسقاط مروحية عسكرية، وتفجير أمام مبنى أمني بالقاهرة بالتزامن مع حلول الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير.فقد

دخلت الحرب ضد "الإرهاب" في مصر منعطفا جديدا مع التصعيد النوعي والكمي، للعمليات التي تقوم بها الجماعات المسلحة المتشددة التي كان أكثرها وقعا إعلاميا إسقاط مروحية عسكرية، وتفجير أمام مبنى أمني بالقاهرة بالتزامن مع حلول الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير.
فقد قتل 3 جنود أمس الأحد عندما هاجم مسلحون مجهولون حافلة عسكرية تقل مجندين في شبه جزيرة سيناء.
وشهدت القاهرة سلسلة تفجيرات الجمعة، استهدف أعنفها مديرية أمن العاصمة، وقتل خلاله 5 أشخاص وأصيب العشرات.
كما أعلنت جماعة "أنصار بيت المقدس" في بيان مسؤوليتها عن إسقاط مروحية للجيش في شمال سيناء بصاروخ أرض جو، ما أدى إلى مقتل أفراد طاقمها الخمسة، السبت.
وتبنت الجماعة، التي تتبع نهج القاعدة، في البيان نفسه هجمات استهدفت معسكراً للجيش بمنطقة الزهور بالشيخ زويد.
وخارج البلاد، أعلنت وزارة الخارجية الليبية السبت، اختطاف 4 من موظفي السفارة المصرية في طرابلس بينهم الملحق الثقافي، صبيحة قيام مسلحين مجهولين بخطف الملحق الإداري المصري.
وقالت ميليشيا تطلق على نفسها اسم "غرفة عمليات ثوار ليبيا"، الجمعة، إن زعيمها شعبان هدية اعتقل في مصر حيث كان مسافرا مع أسرته للعلاج.
ونفى عادل الغرياني أحد زعماء الميليشيا خطف جماعته لدبلوماسي مصري، لكنه دعا السلطات المصرية إلى الإفراج عن شعبان وحذرها من رد قوي إن لم تستجب.
لكن على الرغم من تزايد وتيرة وقوة هذه العمليات، فإن خبراء أمنيين ومحللين سياسيين لا يرون فيها "إخفاقا" للأجهزة الأمنية والعسكرية المصرية، بل "دليلا على نجاح الحرب على الإرهاب" وبداية اندحاره.
وقال مساعد وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد نور الدين لـ"سكاي نيوز عربية"، إن " الجماعات المسلحة استغلت الفترة التي تلت ثورة 25 يناير والفراغ الأمني وسقوط نظام معمر القذافي في ليبيا، لجلب كم هائل ومتطور من الأسلحة إلى مصر مثل صواريخ الدفاع الجوي وقذائف أر بي جي". وقلل نور الدين من أهمية إسقاط المروحية، مؤكدا أن الحادث "ليس بالقوة التي يبدو عليها، إذ أنها مروحية تقل جنودا وتكون ثقيلة ومناورتها بطيئة ويسهل استهدافها" على حد تعبيره.
وأضاف: "أما التفجيرات في الداخل، فمعظمها عبوات بدائية الصنع مكونة من خامات يسهل الحصول عليها وخطوات صنعها متوفرة على الإنترنت". وتوقع اللواء أن "يستمر تصعيد العمليات لما بعد 12 فبراير وأن يمتد حتى 30 يونيو"، الذكرى الأولى للتظاهرات الحاشدة التي طالبت برحيل الرئيس السابق محمد مرسي وتم عزله على إثرها.
وتابع: "متوقع حتى يوم 12 فبراير، اليوم التالي لذكرى تنحي (الرئيس الأسبق حسني) مبارك الذي توعد الإخوان المسلمين بأن يكون يوم استعادتهم للسلطة، أن يستمر تصعيد العمليات خاصة في القاهرة ومحاولات الزحف عليها وإشعالها بالعبوات البدائية التي توضع في مترو الأنفاق وعلى جوانب الطرقات".
ويرى مساعد وزير الداخلية الأسبق أن "ليبيا أصبحت أخطر حاليا من السودان من حيث تهريب السلاح والإرهابيين إلى مصر".
واتهم "قطر وتركيا بمساندة هذه الجماعات، ليس فقط بالصفة المادية بل المخابراتية أيضا بإمدادهم بالمعلومات رغبة في إضعاف مصر".
ووافقه الرأي المحلل السياسي نبيل عبدالفتاح، الذي يرى أن "هذه العمليات تشير إلى أن الجماعات المسلحة تريد نقل نشاطها إلى القاهرة، بدلا من شبه جزيرة سيناء حيث كثفت القوات المسلحة حربها ضد الإرهاب".
سلاح القذافي
وأضاف عبد الفتاح أن "السلاح ازداد في مصر بعد انهيار نظام القذافي، وأصبحت ليبيا سوقا أساسيا للسلاح للجماعات المسلحة، خاصة بعد تفكيك قوات للقذافي، فدخلت أسلحة متطورة".
ويرى أيضا أن "تركيا وقطر تمثلان حاضنا إقليميا لهذه الجماعات".
لكنه يعتقد في قدرة الأجهزة الأمنية على التصدي لهذه الجماعات، مؤكدا "أن الفترة المقبلة ستشهد اختراقات للجماعات المسلحة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram