TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 26 يناير, 2014: 09:01 م

طهران مسؤول إيراني رداً على كيري: الرد سيكون "ساحقاً" قال يد الله جواني، المستشار الأعلى لممثل الولي الفقيه في الحرس الثوري الإيراني، إن الاميركيين يدركون جيدا بانهم لو ارتكبوا أي خطأ فان رد الجمهورية الإسلامية الإيرانية عليهم سيكون "ساحقاً ومدمرا

طهران

مسؤول إيراني رداً على كيري: الرد سيكون "ساحقاً"

قال يد الله جواني، المستشار الأعلى لممثل الولي الفقيه في الحرس الثوري الإيراني، إن الاميركيين يدركون جيدا بانهم لو ارتكبوا أي خطأ فان رد الجمهورية الإسلامية الإيرانية عليهم سيكون "ساحقاً ومدمراً للغايةـ" وذلك على خلفية تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، حول البرنامج النووي الإيراني، وضرورة تفكيكه.
وأضاف جواني عن تصريحات كيري بحسب ما نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية: "السيد جون كيري كرر مرة اخرى عبارته البالية بانه ’لو لم تلتزم الجمهورية الإسلامية الإيرانية باتفاقاتها وتعهداتها فان الخيار العسكري موجود على الطاولة‘ حيث اعتقد بان مثل هذه التصريحات تأتي من دون الاتعاظ واخذ الدرس والعبرة من الماضي."
وأشار جواني إلى أن "الأمريكيين لن يفلحوا بإنهاء عمل المنشآت النووية الايرانية."

بيونغ يانغ

عملية تطهير واسعة تشمل أقارب زوج عمة زعيم كوريا الشمالية

كشفت مصادر مطلعة على شؤون كوريا الشمالية أمس الأحد ان عملية تطهير واسعة نفذت في البلاد وشملت أقارب زوجة عمة الزعيم الكوري الشمالي كيم جون أون، الذي أعدم الشهر الماضي بتهمة خيانة الدولة.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن المصادر قولها انه بعد إعدام جانغ سونغ تيك، الذي كان يعتبر الرجل الثاني في النظام الحاكم في كوريا الشمالية، نفذت عملية تطهير واسعة النطاق مستهدفة أقرباءه.
وأوضحت المصادر انه تم استدعاء السفير جون يونغ جين في كوبا، زوج أخت جانغ سونغ تيك، والسفير جانغ يونغ تشول في ماليزيا ابن أخيه، وأبناء السفير جانغ وهم جميعاً في العشرينات من العمر، وهم تيه ريونغ وتيه وونغ إلى بيونغ يانغ، وأعدموا جميعاً في أوائل كانون الأول/ ديسمبر الماضي.
وقال مصدر إن السفير جانغ يونغ تشول، وزوجته جون يونغ جين، أعدما بإطلاق النار عليهما، وتم إعدام حتى أبناء وأحفاد الأخوين المتوفيين سابقاً لجانغ سونغ تيك جميعاً، وذلك مع حلول يوم 12 كانون الأول 2013.

بيروت

حزب الله: السُنَّة براء من التكفيريين

أكد حزب الله "أن السُنة براء من التكفيريين وهم يكتوون بنار هذا النهج على امتداد العالمين العربي والإسلامي قبل أن يكتوي بها الشيعة".وأوضح عضو كتلة الحزب في البرلمان اللبناني النائب حسن فضل الله "أنه لو أجري إحصاء بعدد الذين قتلوا على امتداد البلدان العربية والإسلامية من السُنة ومن علمائهم وفقهائهم ومثقفيهم ومن أبريائهم لا يوازي ما يقتل من الآخرين من الشيعة وغيرهم".
وقال "إن الذين يبررون الأعمال التكفيرية للاستثمار السياسي إنما يشجعون هذا النوع من الإجرام والإرهاب والقتل الذى ترتكبه الجماعات الإرهابية التكفيرية" .. واصفا المعركة الجارية الآن بأنها "معركة كسر إرادة" .. مؤكدا أن حزبه ينتمي إلى مجتمع وثقافة لا يمكن أن تهزم بالترهيب ولا يمكن لإرادته أن تنكسر أمام العدوان لأن شعبه ومجتمعه قدم آلاف الشهداء في مواجهة إسرائيل التي لم تستطع أن تكسر إرادته.
ودعا إلى تشكيل حكومة جامعة للمساعدة على مواجهة الإرهاب التكفيري .. محذرا من أن بقاء البلد دون حكومة يشرع الأبواب للذين يتربصون به.

السودان

الأمن السوداني يعلق صدور صحيفة بعد نشرها تقريراً عن الفساد

اعلن رئيس تحرير صحيفة سودانية يومية ان "أجهزة الأمن السودانية علقت صدور صحيفته بعد نشرها تقريراً يتضمن اتهامات لمؤسسة حكومية بالفساد".
وقال إدريس الدومة رئيس تحرير يومية "الجريدة" ان جهاز الأمن والمخابرات السوداني اعلمه أمس الأحد بتعليق صدور صحيفته، عازياً هذا الامر الى "نشرنا تحقيقات عن أزمة الوقود والخبز والدقيق".
وأضاف "كما نشرنا تقريراً تضمن اتهامات بالفساد لشركة السودان للاقطان الحكومية". وكان جهاز الأمن منع صحيفة "الجريدة" من توزيع نسخها الأربعاء والجمعة، وفق المصدر نفسه. ومنعت صحيفة "رأي الشعب" الناطقة باسم حزب المؤتمر الشعبي المعارض من الصدور لعامين من قبل جهاز الأمن.
والأسبوع الماضي، شوهدت طوابير طويلة من السيارات تنتظر أمام محطات الوقود في العاصمة السودانية من اجل التزود بالوقود فيما توقفت محطات اخرى عن العمل. وفي الوقت نفسه سجلت شكاوى من نقص في الخبز.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram