TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > مصر.. إجراء الانتخابات الرئاسية أولاً

مصر.. إجراء الانتخابات الرئاسية أولاً

نشر في: 26 يناير, 2014: 09:01 م

  أعلن الرئيس المصري، المستشار عدلي منصور، أمس الأحد، عن تعديل خارطة الطريق لتكون الانتخابات الرئاسية أولاً، تليها الانتخابات البرلمانية في وقت لاحق. وكلف اللجنة العليا للانتخابات بمباشرة مهامها وفتح باب الترشح لانتخاب رئيس الجمهورية، وفقاً ل

 

أعلن الرئيس المصري، المستشار عدلي منصور، أمس الأحد، عن تعديل خارطة الطريق لتكون الانتخابات الرئاسية أولاً، تليها الانتخابات البرلمانية في وقت لاحق. وكلف اللجنة العليا للانتخابات بمباشرة مهامها وفتح باب الترشح لانتخاب رئيس الجمهورية، وفقاً للمادة 230 بالدستور الجديد.
وقال منصور في خطاب متلفز، إنه سيجري التعديلات اللازمة لقانوني انتخاب رئيس الجمهورية ومباشرة الحقوق السياسية.

وأكد الرئيس المؤقت، في كلمة وجهها للشعب المصري، أن البلاد تعرضت أمس واليوم لعدد من العمليات الإرهابية السوداء، التي أسفرت عن سقوط ضحايا من المواطنين الأبرياء ورجال القوات المسلحة والشرطة، نحسبهم شهداء عند ربهم، مضيفاً أن هذه الحوادث الإرهابية تستهدف كسر إرادة المصريين، وأقول لهؤلاء الإرهابيين لن تحقق أفعالكم الخبيثة مآربكم، وأؤكد أن إرادة المصريين لن تنكسر، بل ستزداد توحداً وصلابة.
تجدر الإشارة إلى أن المادة 230 بالدستور تنص على أن "تجرى انتخابات رئيس الجمهورية أو مجلس النواب وفقاً لما ينظمه القانون، على أن تجرى الانتخابات الأولى منها خلال مدة لا تقل عن 30 يوماً ولا تتجاوز 90 يوماً من تاريخ العمل بالدستور"، بما مفاده أن انتخاب الرئيس سيتم قبل حلول منتصف إبريل المقبل.
وفي معرض حديثه عن خارطة الطريق، طالب منصور النائب العام، المستشار هشام بركات، بمراجعة حالات المعتقلين والحالات قيد التحقيق، وبصفة خاصة طلاب الجامعات، وسرعة الإفراج عمن لم يرتكبوا أية جرائم أو أفعال يجرمها القانون.
وناشد منصور رئيس محكمة استئناف القاهرة، زيادة عدد الدوائر القضائية التي تنظر محاكمة مرتكبي الجرائم الإرهابية لتحقيق محاكمة عاجلة وسريعة.
وقال منصور في كلمة أذاعها التلفزيون المصري "إننا وفي مثل هذه الظروف التي نواجه فيها إرهاباً يحصد أرواح الأبرياء، تكون لتأمين الوطن ومعاقبة من يرتكبون تلك الجرائم أولوية مستحقة، لكننا نؤمن بأن الأولوية المعطاة لمحاربة الإرهاب لا ينبغي أن يترتب عليها أي تجاوز في حقوق أي من أبناء هذا الوطن.
من جانب اخر عهدت الحكومة المصرية، بالقصاص من قتلة جنود استهدفت حافلة تقلهم أمس الأحد، في سيناء ومن جميع قتلة المواطنين وعناصر الأمن، مؤكدة أن دماء الضحايا لن تذهب هدراً.
وقال رئيس مجلس الوزراء المصري، حازم الببلاوي، في بيان صحافي، إن "دماء الشهداء الطاهرة لن تضيع هباءً، وسيتم القصاص من تلك الأيدي الآثمة التي ارتكبت هذه الأفعال الإرهابية الغادرة"، متعهّداً بالقصاص من "إرهابيين استهدفوا مجندين استشهدوا في هجوم على حافلة تابعة للقوات المسلحة كانت تقلهم".
كما نعى الببلاوي في البيان جنود القوات المسلحة "الذين استشهدوا في حادث سقوط طائرة عسكرية في شمال سيناء أول من أمس خلال تأدية واجبهم المقدّس في حماية البلاد وتعقب عناصر الإرهاب والتكفير".
وكان 5 عسكريين قتلوا إثر سقوط مروحية حربية تقلهم في شمال سيناء السبت، وذلك قبل مقتل 4 جنود وإصابة 13 آخرين في هجوم استهدف حافلة كانت في طريقها من السويس (على الطرف الجنوبي لقناة السويس) إلى سيناء".
وتبنَّت جماعة "أنصار بيت المقدس"، في بيان منسوب لها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، عملية قتل الجنود، موضحة أن العملية تمت بسلاح من نوع "غرينوف".

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram