TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الجيش المصري يفوّض السيسي الترشح للرئاسة

الجيش المصري يفوّض السيسي الترشح للرئاسة

نشر في: 27 يناير, 2014: 09:01 م

ذكر موقع صحيفة الأهرام المصرية الحكومية أن المجلس العسكري وافق على استقالة وزير الدفاع وقائد الجيش المشير عبد الفتاح السيسي وترشحه للرئاسة المصرية.وجاء تفويض الجيش المصري للسيسي الترشح للرئاسة، بعد ساعات من ترقيته من مرتبة فريق أول إلى مشير.وكانت "وك

ذكر موقع صحيفة الأهرام المصرية الحكومية أن المجلس العسكري وافق على استقالة وزير الدفاع وقائد الجيش المشير عبد الفتاح السيسي وترشحه للرئاسة المصرية.
وجاء تفويض الجيش المصري للسيسي الترشح للرئاسة، بعد ساعات من ترقيته من مرتبة فريق أول إلى مشير.
وكانت "وكالة أنباء الشرق الأوسط" المصرية الرسمية ذكرت في وقت سابق أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة العسكري عقد اجتماعاً برئاسة السيسي.
وقال مصدر مطلع للوكالة إن اجتماع المجلس جاء لمناقشة تطورات الأوضاع الأمنية، خصوصاً في شمال سيناء، إلى جانب البحث في قضايا أخرى ومنها موضوع مطالبة جموع الشعب لوزير الدفاع للترشح في الانتخابات الرئاسية.وأعلنت الرئاسة المصرية أن السيسي، رجل مصر القوي، رقي اليوم الى رتبة مشير، وهي أعلى رتبة في الجيش المصري.
وقالت الرئاسة ان الرئيس الموقت عدلي منصور "أصدر قراراً جمهورياً بترقية السيد الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحرب، إلى رتبة المشير". وهو ما اعتبره مسؤولون حكوميون لـ"فرانس برس" "تكريماً للسيسي قبل استقالته".
وقد رقي الى رتبة مشير عدد قليل من الضباط المصريين، منهم المشير حسين طنطاوي الرئيس السابق للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تولى السلطة بالوكالة في أعقاب الثورة الشعبية التي أطاحت الرئيس حسني مبارك مطلع 2011.
وقال مسؤول كبير لـ"فرانس برس" طالباً عدم الكشف عن هويته ان ترقية السيسي إلى رتبة مشير تعني في الواقع "تحية وداع من الجيش لقائده". فيما قال مسؤول أمني لـ"رويترز" إن "القرار كان متوقعاً وهو الخطوة الأولى قبل استقالة قائد الجيش والإعلان عن ترشحه والمتوقع الآن قريبا جداً".ومنذ أسابيع لا يخفي المحيطون بالمشير السيسي، رغبته في الترشح الى الانتخابات الرئاسية، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخوض الانتخابات الرئاسية المقرر أن تجري خلال ستة اشهر ومن المتوقع فوزه بسهولة.
وكي يتمكن قائد الجيش المصري ووزير الدفاع من خوض انتخابات الرئاسة عليه أن يستقيل أولاً من المنصب الوزاري ويترك القوات المسلحة.
ويتمتع السيسي، الذي عزل العام الماضي الرئيس الإسلامي محمد مرسي بعد احتجاجات شعبية مطالبة بتنحيته، بشعبية كبيرة ويرى مؤيدوه أنه ذو شخصية حاسمة يمكنه أن يسيطر على الاضطرابات التي تعيشها مصر منذ الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011.
تاريخ السيسي
رغم أن الرجل أمضى معظم سني عمره الـ59 داخل ثكنات الجيش المصري، إلاّ أنه لم يكن في السنوات الاخيرة خصوصاً بعيداً تماماً عن السياسة.
فعندما كان رئيساً للاستخبارات العسكرية في عهد مبارك، وضع السيسي ما بات يعرف الآن بـ"خطة ستراتيجية" لتحرك محتمل لمواجهة "توريث الحكم" تحسباً لترشح جمال مبارك للرئاسة، بحسب ما قال لـ"فرانس برس" عسكري مقرب منه طلب عدم الكشف عن هويته.
وبعد قيام ثورة كانون الثاني/يناير التي أطاحت مبارك وقطعت الطريق على فكرة التوريث، كان السيسي مسؤولاً عن الحوار مع القوى السياسية، بما في ذلك جماعة الاخوان، فتعرف على كل القيادات السياسية الموجودة على الساحة.
والسيسي حذر ويحسب حساباته بدقة. فقبل عزل مرسي بأكثر من أسبوع وتحديداً في السادس والعشرين من تموز/يوليو 2012 استيقظ الرئيس السابق ومعه قادة جماعة الاخوان "ليكتشفوا أن الجيش انتشر منذ الفجر على كل النقاط الستراتيجية في القاهرة وعند مداخلها وفرض سيطرته على الارض" بحسب شخصية عسكرية مقربة من قائد الجيش.
أما السبب، بحسب الشخصية نفسها، فهو أنه كانت لدى القوات المسلحة "معلومات عن تحرك سيقوم به الاخوان يتضمن اعتقالات لأكثر من ثلاثين شخصية سياسية وإعلامية فكان لابد من الاستباق، وتحرك الجيش من دون علم او إذن رئيس الجمهورية".
وعندما عيّن السيسي وزيراً للدفاع منتصف 2012 سرت تكهنات أنه "اسلامي الهوى" لم تتبدد إلاّ بعد عزل مرسي والحملة الأمنية التي استهدفت الاخوان المسلمين وسقط فيها منذ قرابة ستة اشهر اكثر من الف قتيل واعتقل آلاف آخرون.
ويقول المقربون من السيسي انه لم يكن في أي وقت يميل الى الاسلاميين لكنه مسلم متدين يحرص مثل كثير من المصريين على أداء صلاة الفجر قبل ان يبدأ عمله في الصباح الباكر كما ان زوجته مثل الغالبية العظمي من المصريات ترتدي الحجاب.
تخرج السيسي من الكلية الحربية المصرية في العام 1977 ودرس بعد ذلك في كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992 وفي كلية الحرب العليا الأميركية في العام 2006.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram