اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 27 يناير, 2014: 09:01 م

اليمناتهمت الحكومة اليمنية الرئيس اليمني السابق علي عبد الله بـالفساد بشأن اتفاقية بيع الغاز المسال لشركة توتال الفرنسية وشركة كوغاز الكورية، وهددت باللجوء إلى القضاء المحلي والدولي لمقاضاة المتورطين.وقالت الحكومة في بيان إن هناك شكوكاً تتعلق بقيام ا

اليمن
اتهمت الحكومة اليمنية الرئيس اليمني السابق علي عبد الله بـالفساد بشأن اتفاقية بيع الغاز المسال لشركة توتال الفرنسية وشركة كوغاز الكورية، وهددت باللجوء إلى القضاء المحلي والدولي لمقاضاة المتورطين.
وقالت الحكومة في بيان إن هناك شكوكاً تتعلق بقيام النظام السابق ببيع سعر الغاز إلى توتال الفرنسية بدولار أميركي واحد، وللشركة الكورية كوغاز بثلاثة دولارات و15 سنتا للمليون وحدة حرارية. وأوضح البيان أن أسعار الغاز في ذلك الوقت كانت تتراوح بين 11 و12 دولارا لمليون وحدة حرارية.
واعتبرت الحكومة في بيانها سكوت النظام السابق وعدم الرد على الاتهامات أو تقديم  مبررات على إبرام تلك الصفقة التي وصفت بـالمجحفة بحق الوطن والشعب اليمني، يشير إلى وجود صفقة فساد رافقت الاتفاقية.
مصر
قال مصدر مسؤول في البنك المركزي المصري إن بلاده أغلقت 13 شركة صرافة لمدة تتراوح بين أربعة وثمانية أسابيع لتلاعبهم في أسعار العملات.
وأضاف المصدر: أغلقنا 13 شركة صرافة الأسبوع الماضي بسبب التلاعب في أسعار صرف العملات.
وأنفق البنك المركزي مليارات الدولارات لدعم العملة منذ انتفاضة كانون الثاني (يناير) 2011 التي أثرت سلباً على إيرادات السياحة والاستثمار الأجنبي.
وقال المصدر: قبل إيقاف أي شركة صرافة يتم إنذارها مرتين وبعد الثالثة يتم إيقافها بين أربعة أسابيع وثمانية أسابيع... المخالفات تتضمن عدم الالتزام بالأسعار المعلنة والتعامل بأسعار غير السوق الرسمية والامتناع عن بيع العملات على الرغم من وجود أرصدة.
ويتحدد السعر الرسمي للجنيه على أساس عطاءات العملة الصعبة التي استحدثها البنك المركزي قبل عام للحيلولة دون التهافت على بيع العملة المحلية.
أمريكا
أعلنت وزيرة التجارة الأميركية عن مبادرة تقودها الوزارة بهدف مساعدة مزيد من الشركات الأميركية، في النظر جنوباً وزيادة صادراتها وتنمية أعمالها.
وتركز مبادرة "انظروا جنوباً" على زيادة التجارة الأميركية مع اقتصادات الدول الـ11 في أميركا اللاتينية التي عقدت معها الولايات المتحدة اتفاقات للتجارة الحرة. وقالت الوزيرة الآن هو الوقت المناسب لإطلاق مبادرة انظروا جنوباً لمساعدة الشركات في أنحاء البلد على استكشاف الأسواق المتوسعة لأميركا اللاتينية، والتعرف إلى الفرص الناشئة في المنطقة والاستفادة من برامج الحكومة الفيديرالية التي يمكن أن تساعد الشركات على بيع مزيد من المنتجات في المنطقة، وزيادة أرباحها. وتشكّل المبادرة جزءاً من أجندة مفتوحة للأعمال لوزارة التجارة وتدعم مبادرة الرئيس باراك أوباما للتصدير القومي من خلال تشجيع مزيد من الشركات الأميركية على تصدير منتجاتها إلى عدد أكبر من الأسواق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram